الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

في اليوم الدولي للموسيقى الغريبة.. الحياة على إيقاعات النغم في 5 أفلام

في اليوم الدولي للموسيقى الغريبة.. الحياة على إيقاعات النغم في 5 أفلام

vox lux

يحتفل العالم في 24 أغسطس باليوم الدولي للموسيقى الغريبة الذي يسلط الضوء على أنواع الموسيقى التي ربما لم نسمعها أو نسمع عنها أو نجربها من قبل. ويعمد عشاق الموسيقى في هذا اليوم إلى سماع أنواع جديدة من الأنغام والآلات الموسيقية لترقية الروح والسمو بالإحساس.

واحتفت السينما بأنواع الموسيقى المختلفة والمتباينة في مئات الأفلام ما بين الدرامي والوثائقي والاستعراضي والخيال العلمي ومن بينها تلك الأفلام الخمسة.



Vox Lux



تلعب ناتالي بورتمان دور فنانة موسيقى البوب في سن المراهقة تدعى سيليست، تواجه قاتلاً وتطلب منه الصلاة معها، ولكنه يطلق عليها النار.

تنجو الفتاة وتبدأ تأليف الموسيقى بروحها المتسامحة وفلسفتها المتسامية بالاشتراك مع شقيقتها، وتنجح الفتاة وتنتشر أغنياتها، ولكن بعض المهووسين يحولون الموسيقى إلى أداة للقتل والكراهية.

ويصيب النجاح السريع الفتاة بالغرور، ويتطرق الفيلم لما يمكن أن تفعله الموسيقى بالناس، ويطالبنا بمراقبة ذاتنا المتضخمة، عدم الاستسلام لجنون العظمة والاستمرار في العمل والإبداع.

الفيلم عرض في عام 2018 وهو من إخراج برادي كوربيت بطولة ناتالي بورتمان وجودي لو، ستاسي مارتن.



Whiplash



تدور حبكة الفيلم حول عازف درامز واعد موهوب يلتحق بمعهد للموسيقى، لتحقيق حلمه في احتراف العزف، وهناك يلتقي مع مدرس يحاول أن يعوض ما لم يحققه في حياته عبر تلاميذه وفي مقدمتهم الطالب الجديد.

وتلتقي أحلام المجد للعازف بإرادة ورغبة المدرس الذي لا يوقفه شيء عن استنفار واستكشاف وصقل إمكانيات تلميذه النجيب.

ويعلمه المدرس أن الموسيقى في جوهرها تلقائية، يصقلها التدريس ولكن الأهم الموهبة والصدق والتفاعل مع الواقع والتأثير فيه والتحدث مع الناس بطريقة يسهل عليهم فهمها.

الفيلم عرض في 2014 وهو من إخراج دميان شيزيل وبطولة مايلز تيلر، ج.ك سيمونز، وميليسا بينوا.

Umshini Wam



يتتبع الفيلم حياة زوجين غريبي الأطوار من جنوب أفريقيا، يتجولان على كراسي متحركة ويحاولان تنفيذ عمليات سطو في وقت يتصاعد فيه الكفاح ضد النظام العنصري.

ويتخذ الثوار أغنية أومشيني وام أيقونة للنضال ضد الديكتاتورية والفساد والإجرام المتستر، حيث تلعب الموسيقى الأفريقية دوراً محورياً في التبشير بالأحداث، وتنخرط فرقة الهيب هوب داي اتوورد في الصراع الذي يبدو في مرحلة منه بين الأنغام والرصاص، بين الأحلام والإحباطات.

الفيلم عرض في 2011 وهو من إخراج هارموني كورين وبطولة نينجا، هيكتور بيزودونوت، يولندي فيسر.

Frank



كوميديا سوداء مستوحاة من الموسيقي البريطاني فرانك سايدبوتوم، يدور في أجواء فانتازية ويجمع بين كائن فضائي وأفراد فرقة موسيقية يحاولون استكشاف الإنسانية عبر الموسيقى والنغمات.

ويدور العمل في أجواء مرحة رقيقة، ويتتبع حياة فرقة موسيقية انضم إليها عازف جديد بعد إنقاذه من الغرق، ويكشف المشاعر الحقيقية وراء واجهة بعض الشخصيات الموسيقية، والقناع الذي يتسترون من ورائه.

الفيلم عرض في 2014 وهو من إخراج ليني ابراهامسون وبطولة ماجي جيلانهال، سكوت ماكنيري، كارلا آزار.

AMY



فيلم وثائقي عن أيقونة الغناء وكاتبة الأغاني البريطانية إيمي واينهاوس التي ماتت في ريعان شبابها في عام 2011 من جراء التسمم الكحولي ولم تتجاوز 27 عاماً.

ويظهر الفيلم تأثير واينهاوس في الموسيقى رغم حياتها التي كانت تسير على غير هدى وبشكل متسارع خارج عن نطاق السيطرة، وكأنها كانت تحاول أن تمنع انهيارها بالغناء والتأليف.

الفيلم عرض 2015 وهو من إخراج آسيف كاباديا وبطولة إيمي واينهاوس، مارك رونسون.