الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

36 عملاً في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

أكدت سلطات محافظة أسوان التاريخية، جنوبي مصر، عن جاهزيتها لاستضافة فعاليات الدورة السادسة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والذي ينطلق مساء اليوم الأربعاء.

واستقبلت مدينة أسوان اليوم، ضيوف المهرجان من نجوم وصناع السينما بمصر وعدد من بلدان العالم، بجانب باحثات وناشطات في قضايا المرأة وفنانات تشكيليات وكتاب ونقاد يشاركون بالدورة الجديدة للمهرجان، والتي تقام بمدينة أسوان خلال الفترة من 23 إلى 28 من شهر فبراير الجاري.

ويشارك في المهرجان عدد من الدول بينها تونس والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وإسبانيا ورومانيا وروسيا ولبنان وكندا وفلسطين وجنوب أفريقيا.

ووفقاً لإدارة المهرجان، فإن الدورة السادسة ستشهد تقديم عروض لـ12 فيلماً قصيراً، تنتمي لـ17 دولة، بجانب 24 فيلماً قصيراً تدور جميعها في فلك المرأة وقضاياها، كما يقام على هامش الدورة الجديدة من المهرجان، عدد من الورش السينمائية، والندوات والمعارض التشكيلية.

ويُكرم المهرجان هذا العام، الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وذلك تقديراً لمشوارها السينمائي الطويل الذي قدمت خلاله عدداً من الأفلام التي نالت عن بعضها جوائز مهمة أبرزها جائزة سيزار كأفضل فيلم قصير عام 2007.

كما أعلنت إدارة المهرجان، عن تكريم الصومالية هيباق عثمان، مؤسسة حركة «كرامة» لإنهاء العنف ضد المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنحها جائزة نوت للإنجاز في مجال قضايا المرأة.



ومن مصر اختار المهرجان تكريم الفنانة سوسن بدر، حيث سيمنحها المهرجان جائزة إيزيس للإنجاز، وذلك تقديراً لمشوارها الطويل على شاشة السينما، بجانب المخرجة إنعام محمد علي، التي اعتبر المهرجان أن ما تقدمه من إبداع "يمثل ركيزة مهمة من ركائز الإبداع النسوي في السينما والدراما التلفزيونية".



وكان المهرجان قد أعلن عن قائمة لجان تحكيم مسابقات دورته السادسة، حيث اختيرت الفنانة الرومانية كريستينا فلوتور، رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، وتضم اللجنة في عضويتها الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، والمصرية بسمة، والمؤلفة والمخرجة والمنتجة رحماتو كيتا، مؤسسة المركز الوطني للسينما في النيجر، والناقدة والمبرمجة الألمانية إنجريد بيرباوم.

وأما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فترأستها الكاتبة والمخرجة السعودية، هناء العمير، وتضم في عضويتها كارين شايلى، وشيري عادل.

وتضم لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم أورو- متوسطي المخرج والمؤلف المصري مجدي أحمد علي رئيساً، وعضوية الباحثة والأكاديمية التونسية إنصاف أوهيبة، والناقدة السينمائية المصرية ناهد صلاح، والناقدة البولندية أولا سلوى، والكاتب والمخرج المغربي أحمد بولان.

وتضم قائمة الأفلام المصرية بالمهرجان فيلم "أبو صدام"، من إخراج نادين خان، وتمثيل محمد ممدوح، وأحمد داش، وفيلم "العودة"، من إخراج سارة الشاذلي، وتمثيل نبيل الشاذلي، وماريان خوري، ويوسف الشاذلي.



وفيلم «وش القفص»، من إخراج دينا عبدالسلام، وتمثيل أشرف مهدي، وأمين حجازي، وأمينة الزغبي، وأنسي الجندي، فيما تضم القائمة المرشحة لجائزة أفضل فيلم أورو - متوسطي 11 فيلماً روائياً وتسجيلياً.

ومن بين عروض مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فيلم «فرحة» وهو فيلم سعودي - أردني - سويدي، من تأليف وإخراج دارين، والفيلم الفرنسي «أم صالحة»، تأليف وإخراج حفصية حرزي، وفيلم «روابط مقدسة»، تأليف وإخراج محمد صالح هارون، وهو إنتاج مشترك لكل من تشاد وفرنسا وألمانيا وبلجيكا، وفيلم «ريحانة مريم نور»، تأليف وإخراج عبدالله محمد سعد، وهو إنتاج مشترك لبنجلاديش وسنغافورة.

وضمن العروض العالمية الأولي بالمهرجان، يعرض فيلم «أرواح عابرة» وهو إنتاج عراقي سويسري مشترك.

وتشهد الدورة السادسة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة، سمبوزيوم «المرأة والحياة» والذي يجري بمشاركة عدد من الفنانات التشكيليات العربيات، وندوات ملتقى نوت لقضايا المرأة، ومجموعة من الورش السينمائية التي توفر فرص التدريب، وتوفر منح الإنتاج لشباب السينمائيين.