الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

150 مليون جنيه إيرادات شباك التذاكر المصري في فبراير

بلغت إيرادات السينما المصرية في فبراير، 150 مليون جنيه نتاج عرض 8 أفلام مصرية و12 فيلماً أمريكياً.





ويتصدر فيلم «الجريمة» للمخرج شريف عرفة وبطولة أحمد عز ومنة شلبي وماجد الكدواني إيرادات الأفلام المصرية، حيث وصل في أسبوعه السابع إلى ما يقارب 29 مليون جنيه من إجمالي 62 شاشة عرض.

في المركز الثاني يأتي فيلم «من أجل زيكو» بأكثر قليلاً من 25 مليون جنيه في 9 أسابيع عرض على 59 شاشة عرض. الفيلم من بطولة كريم محمود عبدالعزيز ومنة شلبي وعمر عبدالجليل وإخراج بيتر ميمي، وهو معالجة ممصرة للفيلم الشهير Little Miss Sunshine، الذي يدور حول عائلة متوسطة الحال تصحب ابنتها (ابنها في الفيلم المصري) للمشاركة في مسابقة في مدينة أخرى.

في أسبوعه الثالث حقق فيلم «حامل اللقب» 7 ملايين جنيه على 57 شاشة عرض. الفيلم من بطولة هشام ماجد ودينا الشربيني ونجمي الكوميديا محمد سلام وأحمد فتحي، من تأليف إيهاب بليبل وهشام ماجد وإخراج هشام فتحي. الفيلم معالجة لفكرة قديمة قدمها نجم العضلات أرنولد شوارزنيجر منذ ما يقارب ثلاثين عاماً في فيلم بعنوان Junior، حيث يدور «حامل اللقب» حول لاعب كرة قدم متزوج من طبيبة نساء يسعيان لإنجاب طفل وتكون النتيجة أن الزوج يحمل أيضاً.

في المركز الرابع يأتي فيلم الرعب «الكاهن» إخراج عثمان أبو لبن وبطولة حسين فهمي ومحمود حميدة وإياد نصار وجمال سليمان ودرة، حيث وصلت إيراداته إلى ما يزيد عنلى3 ملايين و600 ألف جنيه في ثمانية أسابيع.



في أسبوعه الثالث لم تصل إيرادات الفيلم الكوميدي «تماسيح النيل» للمخرج سامح عبد العزيز ومشاركة عدد من النجوم منهم خالد الصاوي، مصطفى خاطر، بيومي فؤاد، محمد ثروت، حمدي الميرغني وهنادي مهنا، إلى مليوني ونصف مليون جنيه. وهو مثل «الموت على النيل» يدور داخل مركب سياحي نهري تحدث فيه جريمة، ولكنها هنا جريمة نصب.

الرقم نفسه تقريباً ( 2.5مليون جنيه) حققه فيلم «قمر 14» في ستة أسابيع عرض. الفيلم من إخراج هادي الباجوري وبطولة مشتركة لعدد من النجوم منهم خالد النبوي وغادة عادل وياسمين رئيس وأحمد الفيشاوي وأحمد مالك وشيرين رضا وأسماء أبو اليزيد وأحمد حاتم، حيث يتناول الفيلم عدة قصص حب ممنوع تدور خلال ليلة واحدة. وهو رقم لا يليق بالطبع بأسماء صناع الفيلم.

في المركز السابع يأتي فيلم «11.11» إخراج كريم أبو زيد وبطولة إياد نصار وغادة عادل وإنجي المقدم ومحمد الشرنوبي. الفيلم ينتمي لنوعية التشويق البوليسي، ويحمل شعاراً جانبياً على أفيشاته تقول «مفيش حاجة بتحصل صدفة»، وربما كانت هذه الجملة عنوان أفضل للفيلم بدلاً من عنوانه الغامض وغير الواضح على الأفيشات. الفيلم لم تصل إيراداته إلى مليون ونصف مليون جنيه في ثلاثة أسابيع عرض على 18 شاشة.

في المركز الثامن والأخير وإيرادات هزيلة جدا يأتي الفيلم الكوميدي «معالي ماما» إخراج أحمد نور وبطولة بشرى وعدد من نجوم الكوميديا الشباب، الذي حقق ما يزيد قليلاً على 200 ألف جنيه في أسبوعي عرض على 3 شاشات عرض فقط! وواضح أن الفيلم لا يستهدف دور السينما وأنه صنع بالأساس للعرض على المنصات والفضائيات، للجمهور النسائي والعائلي، حيث يدور الفيلم حول امرأة وأم تحاول التوفيق بين عملها وتربية أبنائها.

يواصل فيلم Spider-Man: No Way Home نجاحه بتحقيق أكثر من 58 مليون جنيه في عشرة أسابيع عرض، ليساهم، مع دور العرض العالمية في وضع «سبايدرمان..» على قمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للايرادات على مر التاريخ. وهو نجاح مدهش بالنظر إلى ظروف جائحة «كوفيد» المستمرة، وإحجام الكثيرين عن التردد على دور العرض السينمائي، ولكن من الواضح أن جمهور الفيلم الرئيسي، الذي يتشكل من الشباب تحت ثلاثين عاماً، لا يعنيهم كثيراً الحذر من كوفيد، وربما ساهمت شهور الحظر الطويلة في زيادة رغبتهم في الخروج واستعادة بهجة مشاهدة الأفلام في دور العرض.



في المركز الثاني يأتي فيلمUncharted أو «المجهول» إخراج روبن فلايشر وبطولة توم هولاند (بطل سبايدرمان أيضاً!)، والنجمين المخضرمين مارك والبرج وأنطونيو بانديراس، وهو فيلم يعتمد بالتأكيد على أسماء وشعبية نجومه، بالإضافة إلى نوعه الفني الذي يقوم على المغامرات والأكشن.

الفيلم حقق في أسبوعه الأول ما يزيد قليلاً على 3 ملايين جنيه، وفي أسبوعه الثاني على ما يقل قليلاً عن 3 ملايين جنيه ليصل إلى 6 ملايين من إجمالي 41 شاشة عرض.

يأتي في المرتبة الثالثة فيلم التحريك الجميل، والمناسب لكل أفراد العائلة، Encanto، بإجمالي 5 ملايين ونصف مليون جنيه في 13 أسبوع.

في المركز الرابع يأتي فيلم الرعب Scream الجزء الخامس بايرادات تتخطى 4 ملايين جنيه من 6 أسابيع على 13 شاشة عرض.

أما فيلم Death on the Nile إخراج وبطولة كينيث براناه، المأخوذ عن رواية أجاثا كريستي، والذي تدور أحداثه في مصر خلال ثلاثينات القرن الماضي، فقد حقق ما يزيد قليلاً على مليوني جنيه من أسبوعي عرض على 30 شاشة عرض بمتوسط مليون جنيه أسبوعياً.

في المركز السادس يأتي فيلم التحريك Sing 2 بأقل من مليوني جنيه في ستة أسابيع عرض.



بعد ذلك يأتي فيلم الخيال العلمي والكوارث Moonfall بإيرادات تقترب من مليون جنيه في ثلاثة أسابيع عرض، ثم Marry Me بأكثر قليلاً من نصف مليون جنيه في أسبوعي عرض، ثم كل من Book of Love وA Banquet الأول لم يصل إلى 30 ألف جنيه والثاني لم يصل إلى 25 ألف جنيه! ولكن الصدمة الأكبر بالنسبة للأفلام الأجنبية هي خروج رائعة جوليرمو ديل تورو Nightmare Alley المرشح لأربعة جوائز أوسكار بعد ثلاثة أسابيع فقط لم يحقق خلالها سوى 442 ألف جنيه!