الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«قربان» ينافس على جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

«قربان» ينافس على جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

يشارك الفيلم التونسي قربان للمخرج نجيب بلقاضي ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية (4 - 10 مارس)، إذ ينافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

ويعتبر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أحد أهم مشروعات مؤسسة شباب الفنانين المستقلين. وقد كانت فكرة المهرجان ‏للكاتب والسيناريست سيد فؤاد والمخرجة عزة الحسيني نتيجة الغياب التام للفيلم الأفريقي في مصر بالإضافة إلى افتقار محافظة الأقصر إلى أي ‏أنشطة ثقافية وفنية على مدار العام، فكان لا بد من كسر مركزية الفنون ونقلها من القاهرة والإسكندرية إلى مدينة الأقصر ‏الساحرة. ‏

وكان قربان قد حصل على عرضه العالمي والعربي الأول في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حيث سبق أن نال دعماً من صندوق البحر الأحمر، كما فاز مشروع الفيلم بجائزة MAD Solutions للخدمات التسويقية في مهرجان مالمو للسينما العربية، وجائزة المعالجة اللونية من موزاييك TV في سوق مهرجان مالمو للسينما العربية، وجائزة الخدمات الصوتية من شركة ليث برودكشنز في سوق مهرجان مالمو للسينما العربية، وحصل أيضاً على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق).

يدور الفيلم في فلك زوجين، قط، وفيروس. أثناء فترة الحجر الصحي، تعمل سارة عن بعد من منزلها في مجال الإغاثة والعمل الإنساني، حیث تساعد الأشخاص الذين تدهورت حالتهم جراء فیروس كورونا.

یجد زوجها قیس الذي یعاني اضطرابات نفسیة، نفسه دون دوائه الذي لم یعد متوفراً في الأسواق. ثم تبدأ مرحلة السقوط نحو الهاوية بينما تسترجع فیها الطبيعة حقوقها، ويصبح الهواء أكثر نقاءً وقابلية للاستنشاق.

قربان من تأليف وإخراج نجيب بلقاضي، وتشاركه بطولة الفيلم سهير بن عمارة، وإنتاج عماد مرزوق ونجيب بلقاضي، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.