الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

نصرالله رئيساً للجنة تحكيم الأفلام القصيرة بـ«كان»

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي، تولى المخرج المصري يسرى نصر الله رئاسة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة بالدورة 75 من المهرجان، والمقرر إقامتها في الفترة من 17 إلى 28 من مايو المُقبل.

وفي تصريحات صحفية عبر نصرالله عن سعادته باختياره رئيسا للجنة تحكيم الأفلام القصيرة فى مهرجان كان، ولفت إلى أن السينما المصرية موجودة فى المهرجانات والمحافل الدولية، وفي الوقت نفسه أشار إلى احتياج السينما المصرية لقوانين تدفعها للأمام للحفاظ على استمرار وجودها فى المهرجانات الدولية وحصدها لكبرى الجوائز العالمية.



اكتمال لجان التحكيم الرسمية لـ«كان»

وعلى صعيد متصل اكتمل تشكيل لجان التحكيم الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ75، وهي كالتالي:

- لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة وأفلام الطلبة، يرأسها المخرج المصري يسري نصرالله.

- لجنة تحكيم المُسابقة الدولية يرأسها الممثل الفرنسي فينسان ليندون.

- ترأس المخرجة والممثلة الإيطالية فاليريا جولينو لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما.

-ترأس الممثلة الإسبانية روسي دي بالما لجنة تحكيم جائزة الكاميرا الذهبية.

كما تتشكل لجنة تحكيم المسابقة الدولية برئاسة فينسان ليندون مع المخرج الإيراني أصغر فرهادي، والممثلة والمخرجة البريطانية ريبيكا هول، والمخرج الفرنسي لادج لي، والممثلة الهندية ديبيكا بادوكون، والمخرج الأمريكي جيف نيكولز، والممثلة السويدية ناعومي راباسي، والمخرجة والممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا، والمخرج النرويجي خواكيم ترير.

بينما مُسابقة نظرة ما والتي ترأس المخرجة والممثلة الإيطالية فاليريا جولينو فتضم معها كل من الممثلة البولندية جوانا كوليج، الممثل الفنزويلي إدجار راميريز، المخرجة الأمريكية ديبرا جرانيك، بالإضافة للمغني والممثل الفرنسي بنجامين بيولاي.

أما لجنة مسابقة الأفلام القصيرة وأفلام الطلبة والتي يرأسها المخرج يسري نصرالله، فتضم كل من الممثلة والمخرجة الكندية مونيا شكري، والمخرجة والمؤلفة البلجيكية لاورا وانديل، والممثل والمخرج الفرنسي فيلكس مواتي، والصحفي والناقد الفرنسي جان كلود راسبينجيه.

كما تتشكل لجنة تحكيم جائزة الكاميرا الذهبية، والتي ينالها أحسن فيلم عمل أول في المهرجان برئاسة الممثلة الإسبانية روسي دي بالما، فلها طبيعة خاصة حيث تتشكل من رئيس وعضوين ومعهم 4 أعضاء يمثلون النقابات الفنية.

وتضم الجائزة في عضويتها ناستازيا شروسكيكي رئيسة شركة ممثلة لاتحاد صناعة السينما الفرنسية، ومدير التصوير جان كلود لارو ممثلًا لجمعية مصوري السينما الفرنسيين، والمخرجة إليونور ويبير ممثلة لجمعية المخرجين، والناقد أوليفيه بيليسون ممثلًا لجمعية النقاد الفرنسية، بالإضافة لضيفين هما المخرج والممثل لوسيان جان بابتيست والممثل صامويل لوبيان.

من ناحية أخرى فقد أعلن أسبوع النقاد الدولي اختيار المخرجة التونسية كوثر بن هنية رئيسًا للجنة تحكيمه، بينما يرأس الناقد المصري أحمد شوقي لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد "فيبريسي".

وكان مهرجان كان السينمائى قد أعلن عن فيلم افتتاح دورته الـ75، حيث اختار عرض فيلم كوميدى بعنوان Final Cut، يتناول كوميديا الزومبي، حيث يدور الفيلم عن طاقم تصوير سينمائى يصورون فيلما عن الزومبى بميزانية منخفضة ولكن تهاجمهم كائنات زومبى حقيقية، ويٌعرض الفيلم خارج المنافسة بالمهرجان، وهو من بطولة بيرينيس بيجو ورومان دوريس وماتيلدا لوتز وإخراج ميشيل هازنافيسيوس.