الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

صناع «تترات» الدراما الرمضانية يرفعون شعار «الشعبي يكسب»

محمد عبد الجليل ـ دبي

استحوذ نجوم الأغنية الشعبية على شارات العديد من المسلسلات التي استقطبتها الشاشات العربية للعرض خلال الموسم الرمضاني الجاري، بعد أن بات لهذا اللون من الغناء جمهور كبير.

وتعد شارات المسلسلات، عموماً، أحد أهم العوامل التي تحقق ترويجاً وانتشاراً كبيرين للأعمال، وأحد عناصر جذب المشاهدين، لذلك تشهد الدراما الرمضانية سنوياً سباقاً من نوع آخر لا يتعلق بالأداء التمثيلي أو المحتوى الدرامي، بل بالغناء واللحن والموسيقى.


تواقيع


وحملت شارات المسلسلات، أو «التترات»، تواقيع عدد من نجوم الأغنية الشعبية في مقدمتهم بهاء سلطان والذي غنى تتر النهاية لمسلسل «ولد الغلابة» لأحمد السقا، وذلك بعد أن اعتذر المطرب محمد منير عنه في آخر لحظة.

في حين غني تتر البداية الملحن محمد عبد المنعم، كما قدم المطرب الشعبي محمود الليثي تتر مسلسلي «سوبر ميرو» لإيمي سمير غانم، و«شقة فيصل» لكريم محمود عبد العزيز.

وشدا نبيل شعيل بتتر مسلسل «زلزال» لمحمد رمضان، بعد أن أطلقت الشركة المنتجة للعمل أغنيتين دعائيتين، الأولى «ولاد الحرام» بصوت أحمد شيبة، والثانية بصوت الفنان محمد رشاد وكان من المقرر أن تكون التتر، إلا أن الشركة قررت تسجيل أغنية ثالثة في اللحظات الأخيرة.

وتولى المطرب رضا البحراوي غناء تتر مسلسل «هوجان» لمحمد إمام، وأسند تتر «ياسمينا.. مملكة الغجر» لفيفي عبده إلى المنشد وائل الفشنى. وقدم المطرب أحمد سعد أغنية تتر مسلسل «بركة» لشقيقه عمرو سعد.

ممثل ومطرب

وشارك حسن الرداد المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة في غناء تتر مسلسله «الزوجة 18»، فيما شارك علي ربيع المطرب الشعبي أحمد شيبة في غناء تتر «فكرة بمليون جنيه».

وبخلاف الرداد وربيع يوجد أكثر من عمل يقدم بطله التتر بصوته منها مسلسل «ابن أصول» لحمادة هلال، ودنيا سمير غانم التي قدمت تتر مسلسلها «بدل الحدوتة 3».

وتقدم المطربة السورية سارة فرح، تتر مسلسل «عندما تشيخ الذئاب» الذي تشارك في بطولته، وأيضاً غنت الفنانة مي عز الدين تتر مسلسل «البرنسيسة بيسة».

نجوم

وجاءت أنغام في المقدمة بأغنيتها لتتر مسلسل «حكاية مره» لغادة عبدالرازق، في حين عاد مدحت صالح لتقديم التترات من خلال مسلسل «طلقة حظ» لمصطفى خاطر، وللمرة الأولى تغني شيرين باللهجة اللبنانية في تتر مسلسل وهو «خمسة ونص» لنادين نجيم وقصى الخولى.

وقدمت نوال الزغبي للمرة الثالثة، تجربة غناء التترات من خلال مسلسل «بروفا» لماغي بوغصن، ويستكمل الفنان السورى ناصيف زيتون استثمار نجاحه في مسلسل «الهيبة»، ويقدم أغنية «أزمة ثقة» في الموسم الثالث.وللمرة الأولى تشهد الدراما الرمضانية هذا العام في مصر والخليج زيادة في مساحة التترات التي تعتمد على الموسيقى التصويرية مقارنة بسنوات سابقة كان يغلب عليها التتر الغنائي، حيث ينضم لتلك القائمة مسلسلات مثل «لآخر نفس» لياسمين عبد العزيز، و«زي الشمس»، و«أبوجبل»، و«الطواش»، و«أجندة»، و«لمس أكتاف»، و«كلبش»، و«قابيل».موسيقى تصويرية