الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«الطواش» محلياً و«العاصوف» خليجياً و«الهيبة» عـــــــــربياً .. والجسمي والقصبي والحسن نجوم رمضان

استطلعت «الرؤية» آراء الجمهور عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وموقعها الإلكتروني فضلاً عن استطلاع ميداني ونقدي وكذلك عبر مقابلات مباشرة مع الجمهور حول الأفضل في الموسم الرمضاني الذي ودعناه أخيراً.

وشهد الموسم الأبرز في الدراما العربية عموماً زخماً كبيراً من الأعمال التلفزيونية التي استقطبتها شاشات الفضائيات المختلفة، ومثلت وجبة دسمة من الدراما التلفزيونية، سواء الاجتماعية أو التاريخية أو الكوميدية وغيرها، والتي خاطبت فئات وشرائح متباينة، عبر 49 مسلسلاً على القنوات الإماراتية، خصوصاً، وقفزت بالنتاج الدرامي الذي استقطبته قنواتها إلى نحو 33 ساعة يومياً.

وشهد الاستفتاء تنافساً محموماً بين عدد من المسلسلات التي رأى المصوتون لصالحها أنها تستحق المتابعة، فيما تباينت الآراء حول نجوم الموسم من الفنانين والفنانات، في سباق بدا متكافئاً في بعض فئاته.


محلياً، تصدر المسلسل التراثي الكوميدي الطواش، فيما اقتنص المسلسل السعودي «العاصوف» لقب الأفضل خليجياً، في حين نال الفنان أحمد الجسمي لقب أفضل ممثل إماراتي، وحجز الفنان ناصر القصبي لقب الأفضل خليجياً، وأثبتت الفنانة الإماراتية رزيقة طارش أنها قادرة دوماً على التجدد وإثارة دهشة المشاهد، بعد أن نالت لقب أفضل ممثلة إماراتية، بينما ذهب لقب أفضل ممثل شاب في الدراما الإماراتية للفنان مروان عبدالله.


وعربياً، تصدر مسلسل الهيبة الاستفتاء في فئة أفضل مسلسل درامي، فيما جاء مسلسل «الواد سيد الشحات» في المركز الأول كأفضل مسلسل كوميدي، في حين اكتسح النجم السوري تيم حسن قائمة أفضل ممثل، وتصدرت سيرين عبدالنور قائمة أفضل ممثلة.

وانسجمت نتائج الممثلين الأفضل مع نتائج أفضل المسلسلات، محلياً وخليجياً، حيث كان لمسلسلي العاصوف والطواش النصيب الأكبر من أصوات الجماهير باستحواذهما على أكثر من 12 فرعاً من الاستفتاء.

منافسة ساخنة

وتفصيلاً، تصدر المسلسل الإماراتي الطواش قائمة الأفضل محلياً بنسبة وصلت إلى 34 في المئة من أصوات الجمهور، فيما حل ثانياً مسلسل شعبية الكرتون بـ32 في المئة، وتقاسم مسلسلا «جديمك نديمك و«ص . ب 1003» المركزين الثالث والرابع.

وعلى المستوى الخليجي لم يكن الزخم الكبير الذي أحدثه مسلسل العاصوف على مواقع التواصل وتصدره الترند معظم أيام الشهر من فراغ، حيث أجمعت الأصوات على أنه الأفضل خليجياً بنسبة وصلت إلى أكثر من 60 في المئة، فيما حل المسلسلان الكويتيان إفراج مشروط وعذراء في المركز الثاني والثالث على الترتيب.

وفي منافسة حامية الوطيس أثبت الممثل الإماراتي أحمد الجسمي مكانته المتميزة في ذاكرة الجمهور بعد أن تمكن من الفوز بلقب أفضل ممثل إماراتي بنسبة 45 في المئة عن دوره في الطواش، متفوقاً على بلال عبدالله الذي جاء ثانياً وجابر نغموش الذي حل ثالثاً.

في حين لم يحتج الجمهور وقتاً للتفكير في الذي يستحق لقب أفضل ممثل خليجي، حيث انحاز أكثر من 70 في المئة من الأصوات إلى ناصر القصبي عن دوره في العاصوف، فيما حل ثانياً عبدالإله السناني عن دوره في المسلسل نفسه، وجاء حبيب الحبيب في المركز الثالث.

التماهي مع الأدوار

وعلى المنوال ذاته توافقت أصوات المستفتين على اختيار الفنانة رزيقة طارش بنسبة تجاوزت 60 في المئة عن دورها في مسلسل الطواش كأفضل ممثلة بعد أن تمكنت من التماهي مع دورها فيه، وفي المركز الثاني جاءت أمل محمد، وميثا محمد في المركز الثالث.

وأقنعت الفنانة ريم عبدالله التي أدت شخصية «جهير» في العاصوف الجمهور فمنحها لقب أفضل ممثلة خليجية بنسبة 45 في المئة، فيما حلت فاطمة الصفي عن دورها في مسلسل «دفعة القاهرة» في المركز الثاني، وجاءت سعاد العلي في المركز الثالث عن دورها في «عذراء».

ولم تكن المنافسة على لقب أفضل ممثل شاب إماراتي صعبة حيث حسمها مروان عبدالله عن دوره في الطواش وبأكثر من 60 في المئة، فيما جاء جاسم الخراز عن دوره في «ص.ب 1003» في المركز الثاني وماجد الجسمي عن الطواش ثالثاً.

وواصل مسلسل العاصوف تفوقه بعد أن نال عبدالرحمن الوابلي أكثر من 60 في المئة من أصوات الجمهور عن أفضل سيناريو خليجي، فيما جاءت هبة مشاري حمادي عن مسلسل دفعة القاهرة ثانية، وعبدالمحسن الروضان ثالثاً عن إفراج مشروط.

تباين كبير

تصدر «الهيبة» فئة أفضل مسلسل درامي بنسبة 67 في المئة، في حين جاء ثانياً «ولد الغلابة» بـ13 في المئة، تلاهما «لمس أكتاف» بـ11 في المئة، في حين اختار 9 في المئة من المشاركين مسلسلات أخرى مثل «زي الشمس» و«قابيل».

وفي فئة أفضل مسلسل كوميدي اعتلى «الواد سيد الشحات» القائمة بنسبة 46 في المئة، في حين جاء «بدل الحدوتة 3» في المركز الثاني بـ28 في المئة، وحصد «الزوجة 18» 10 في المئة، وتقاسمت النسبة المتبقية المسلسلات الكوميدية الأخرى.

اكتساح

واكتسح النجم السوري تيم حسن قائمة أفضل ممثل بـ79 في المئة عن «الهيبة»، في حين جاء أحمد السقا ثانياً بنسبة 10 في المئة عن «ولد الغلابة»، وحل ياسر جلال ثالثاً بنسبة 6 في المئة عن «لمس أكتاف»، واختار 5 في المئة من الجمهور فنانين آخرين مثل باسل خياط ومصطفى شعبان.

وأثبتت سيرين عبدالنور جدارتها عن دورها في «الهيبة» لتتصدر قائمة أفضل ممثلة بنسبة 55 في المئة، في حين جاءت نادين نجيم في المركز الثاني بنسبة 19 في المئة عن دورها في «خمسة ونص»، وفي المركز الثالث حنان مطاوع عن «لمس أكتاف» بنسبة 14 في المئة.

دور ثان

وفي فئة أفضل ممثل دور ثان تصدر الفنان السوري سلوم حداد القائمة بنسبة 42 في المئة عن «دقيقة صمت»، في حين حصل فتحي عبدالوهاب على 38 في المئة عن «لمس أكتاف».

وجاءت سوسن بدر في المركز الأول في فئة أفضل ممثلة دور ثان بـ44 في المئة عن دورها في «زي الشمس»، ومن المسلسل نفسه حققت ريهام عبدالغفور 31 في المئة، في حين جاءت ستيفاني صليبا ثالثة بـ25 في المئة عن دورها في «دقيقة صمت».

الممثل الشاب

وقدم كريم عفيفي نفسه بقوة في فئة أفضل ممثل شاب وحصد 41 في المئة عن دوره في «ولد الغلابة»، في حين نال علي الطيب 22 في المئة عن دوره في «قابيل»، وجاء محمد علي رزق في المركز الثالث بـ9 في المئة عن دوره في «أبوجبل»، بينما اختار 28 في المئة من المشاركين أسماء أخرى مثل محمد عز وعصام السقا وحسني شتا.

وجاءت هنادي مهنا في المركز الأول في فئة أفضل ممثلة شابة عن دورها في «زلزال» بـ32 في المئة، وتساوت كل من ثراء جبيل عن دورها في «لآخر نفس» وروزالين البيه عن دورها في «قابيل» بـ26 في المئة لكل منهما، وتقاسم النسبة المتبقية عدد من النجمات الشابات.

برقاوي وأنغام

وفي فئة أفضل إخراج جاء في المركز الأول السوري سامر برقاوي عن «الهيبة» بـ36 في المئة، في حين حل ثانياً شوقي الماجري بـ26 في المئة عن «دقيقة صمت»، تلاه محمد سامي بـ20 في المئة عن «ولد الغلابة».

وتصدرت أنغام فئة أفضل أغنية تتر عن «حكاية مرة» بـ44 في المئة، وجاءت في المركز الثاني شيرين عبدالوهاب عن تتر «خمسة ونص»، في حين جاء ناصيف زيتون ثالثاً عن «الهيبة».

احترام المشاهد

وعزا الناقد الفني عبدالستار ناجي اكتساح مسلسل العاصوف نتائج الاستفتاء إلى احترامه عقلية المشاهدين حيث لم يستخف بهم، مشيراً إلى أنه استطاع الجمع بين الكوميديا والتراجيديا، مقدماً تسلسلاً زمنياً دقيقاً.

فيما أرجع الفنان والمخرج الإماراتي مرعي الحليان تفوق الطواش على الأعمال الإماراتية الأخرى إلى توقيت العرض، مشيراً إلى أن الطواش يبث بعد أذان المغرب مباشرة، فيما يعرض «ص.ب 1003» في وقت يكون فيه الجمهور منشغلاً أو خارج المنزل.

أمر طبيعي

واعتبر الإعلامي والكاتب الإماراتي علي العيدان حصول النجمة رزيقة الطارش على لقب أفضل ممثلة محلياً أمراً طبيعياً لأنها دائماً متألقة ومعطاءة، ورغم تقدم عمرها إلا أن قلبها لا يزال متعلقاً بالدراما والمسرح.

واعتبر الناقد البحريني جلال عبدالسلام أن حصول الفنان الإماراتي مروان عبدالله صالح على تصويت الجمهور أمر طبيعي، نتيجة امتلاكه كاريزما مميزة فضلاً عن ملامحه التي تدل على أنه قد يكون نجماً عربياً في الساحة العالمية مستقبلاً.

غياب الأعمال الاستثنائية

من جانبه، أكد الناقد المصري محمود عبدالشكور أن الموسم الدرامي الحالي لا يوجد فيه عمل استثنائي أو لافت بشكل كبير مثلما كان يحدث في مواسم سابقة، وفيما عدا ذلك هناك محاولات جيدة لتقديم أعمال مثل «زي الشمس» و«بركة» و«ولد الغلابة» على الرغم من وجود ملاحظات على كل عمل.

وأشار إلى أن الممثلين والممثلات ما زالوا هم أقوى عناصر دراما رمضان هذا العام، منوهاً بأن هناك أسماء كثيرة لافتة من مختلف الأجيال.

علامة استفهام

ويعتقد الناقد أندرو محسن أن الموسم الحالي ليس فيه عمل فارق يمكن أن يميزه، مؤكداً أن هناك علامة استفهام كبيرة جداً تتعلق بالكوميديا التي جاءت مخيبة للآمال هذا العام، رغم تقديم صناعها لأعمال مميزة في أعوام سابقة.

وشدد على أن هناك استسهالاً في تكرار أنماط سبق تقديمها، ويمكن أن نلمس ردود أفعال الجمهور الفاترة في سوشيال ميديا، حيث باتت هذه المواقع مؤشراً لمستوى تعاطي الجمهور مع الأعمال.

ودعا إلى إعادة النظر فيما جرى تقديمه بما يشبه كشف حساب لعدم تكرار السلبيات في العام المقبل.

تراجع المستوى

في سياق متصل، أكد الناقد محمد عاطف تراجع مستوى المسلسلات المصرية هذا العام بشكل كبير عن سنوات سابقة بشكل مؤسف، معتبراً مسلسل «قابيل» الأكثر بروزاً حيث تميز في مجال التمثيل سواء في اختيار أو إدارة الممثل.

ولفت إلى أن هناك عدداً من المسلسلات الخليجية التي برزت مثل الطواش من الإمارات و«دفعة القاهرة» الذي اعتبره متكاملاً في العناصر الفنية، ومن الكويت أيضاً هناك مسلسل «لا موسيقى في الأحمدي» وهو من أجمل أعمال العام الحالي، واتسم السيناريو والحوار بقدر كبير من التشويق.