الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

6 فنانين عرب ماتوا بـ"السكتة الفنية" على خشبة المسرح

أعادت وفاة الفنان الكوميدي الهندي مانجوناث نايدو على خشبة المسرح في أحد فنادق دبي إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، إلى الأذهان ذكرى فنانين عرب آخرين وافتهم المنية على المسرح وأمام جمهورهم، سواء أثناء التمثيل أو الغناء.

طلال مداح

يأتي الفنان السعودي طلال مداح على رأس قائمة الفنانين الذين توفوا أثناء وقوفهم على المسرح، وذلك في الحادي عشر من أغسطس عام 2000، حين كان يحيي حفلاً غنائياً على مسرح "المفتاحة" بمدينة أبها السعودية، والذي أطلق عليه اسمه فيما بعد تخليداً لذكراه.

وسقط مداح من على كرسيه قبل أن يبدأ وصلته الغنائية، وذلك نتيجة أزمة قلبية مفاجئة، ليرحل عن عمر يناهز 60 عاماً بعد مشوار حافل في الغناء والتلحين لنجوم الطرب العربي.

نصري شمس الدين

في 18 مارس سنة 1983 سقط المطرب اللبناني نصري شمس الدين على المسرح في سوريا بينما كان يؤدي أغنية "الطربوش" بمصاحبة المطربة اللبنانية فيروز، ليرحل إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز 56 عاماً.

مصطفى بغداد

**pullquote**

وفي عام 2012 سقط الموسيقار المغربي مصطفى بغداد على المسرح أثناء إلقائه كلمة افتتاح مهرجان الأغنية الوطنية المغربية، بصفته أمين عام النقابة الحرة للموسيقيين.

سقط بغداد على ركبتيه، واعتقد البعض للوهلة الأولى أنه إجهاد، إلا أنه حين نقل إلى المستشفى، اكتشفوا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة على المسرح.

إبراهيم عبد الرازق

غادر الحياة في 29 يناير عام 1987 أثناء أداء دوره في المسرحية الكوميدية "كعبلون" على مسرح قصر النيل، حيث سقط بمجرد دخوله خشبة المسرح ليؤدي مشهداً أمام نجم الكوميديا سعيد صالح.

رحل عبد الرازق وسط صدمة الجمهور وزملائه الفنانين، الذين ظنوا في البداية أنه مغشياً عليه ليكتشفوا رحيله بعدها بدقائق عن عمر 45 عاماً.

غريب محمود

أما الفنان الكوميدي غريب محمود، فقد توفي في 10 ديسمبر 2006، أثناء أداء بروفة مسرحية "حمام مغربي" بمسرح فيصل ندا، حيث سقط للمرة الأولى على المسرح أمام الفنانة وفاء مكي، والفنان الشحات مبروك، لكنه تمالك نفسه ووقف مرة أخرى، غير أنه سقط للمرة الثانية، وتم نقله بعدها لمستشفى القصر العيني القريب من المسرح، ولفظ أنفاسه قبل الوصول للمستشفى.

محمود مبسوط

في 25 يوليو 2011، توفي الفنان اللبناني محمود مبسوط، الذي اشتهر بتقديم شخصية "فهمان"، أثناء أداء أحد الإسكتشات على خشبة المسرح، ببلدة كفر صير بجنوب لبنان، ليرحل إثر أزمة قلبية.