الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

من أجل الوطن.. لا فرق بين مشهور ومجهول في السعودية

من أجل الوطن.. لا فرق بين مشهور ومجهول في السعودية

الهدف من هذه الحملات ردع التصرفات المسيئة لمنع تكرارها

عملت الجهات المختصة السعودية على مواجهة «مشاهير التواصل الاجتماعي» ممن يروجون لأفعال وتصرفات غير مقبولة وتساهم في نشر العادات السيئة بين مختلف فئات المجتمع.

الهدف من هذه الحملة كان مواجهة هؤلاء الأشخاص والحد من تمادي بعض الفئات بنشر محتوى غير لائق أو غير موثوق، خاصة في الوقت الذي تعمل به السلطات السعودية على نشر الأجواء الإيجابية والدعوة لحملات توعوية تساهم في تعزيز العادات الإيجابية في ظل الحجر الصحي الذاتي الذي فرض في العالم.

الحملة لاقت رواجاً وتأييداً من رواد منصات التواصل الاجتماعي المختلفة في المملكة ومنطقة الخليج، إذ وبحسب متابعين فإن بعض هؤلاء «المؤثرين» كما يصفون نفسهم اعتادوا على تقديم أنفسهم عن طريق أفعال وتحديات غير مقبولة، تداولها قد يؤثر سلباً على الجمهور وعلى المناخ العام في المنطقة.

حملات الإيقاف التي تهدف بشكل أساسي إلى مواجهة هذه التصرفات وردع مرتكبيها، ومنع تقليد سلوكياتهم السيئة من قبل عامة الناس والمراهقين، طالت عدّة شخصيات، منهم من كان قد قدم نفسه على أنه مدون ومنهم الكوميدي أو صاحب موهبة.

أبرزهم:

منصور الرقيبة

أحد مشاهير منصة «سناب تشات»، أُوقف بعد أن خالف الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة السعودية لمواجهة جائحة كورونا، كان الرقيبة نشر مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع، يظهر به مع حلاق داخل منزله وهو ما كنت حذرت منه السلطات السعودية عند بدء تطبيق التباعد الاجتماعي في المملكة.

الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي طالبوا بمعاقبته بعد أن خالف التعليمات المفروضة، السلطات السعودية أحالته للنيابة العامة للتحقيق.



أفنان الباتل

ظهرت المدونة على تطبيقات التواصل الاجتماعي أفنان الباتل في مقطع فيديو، بأحد مراكز التسوق وهي تشتري كميات كبيرة من علب حليب الأطفال، وبررت هذا التصرف بأنها تخزن احتياجات طفلها تحسباً من أن تُفقد سلع الأطفال من متاجر التموين على أثر تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم.

مقطع الفيديو أثار حفيظة رواد تطبيقات التواصل الاجتماعي، ما دفعهم لتوجيه انتقادات جمّة وتحميلها مسؤولية إثارة الهلع والإيحاء بعد توفر المواد الغذائية في الأسواق، ما قد يضر بالاقتصاد ويدفع الناس للتدافع على مراكز التسوق.



محمد الفوزان – أبو نورة

ضبطت السلطات السعودية المدون على شبكات التواصل الاجتماعي محمد الفوزان، الشهير بـ«أبو نورة»، وذلك على خلفية تغريدات مسيئة ومخلة بالأخلاق والقيم المجتمعية، وذلك بحسب ما أشار إليه متابعون على موقع تويتر، وأكدت الجهات المعنية أن الإيقاف تم وفق الأنظمة والضوابط القانونية المتبعة في المملكة العربية السعودية.



مشعل الإسباني

راجت على مِنصات التواصل الاجتماعي أنباء عن إلقاء القبض على الممثل السعودي مشعل الإسباني، وذلك على خلفية نشره مقطعاً مرئياً يظهر به وهو يجلب مصفف شعر لمنزله بغرض حلاقة شعره، وهو تصرف يخالف تعليمات الحكومة في التباعد الاجتماعي. الفيديو المنشور للإسباني كان متداولاً بشدة، جمهور منصات التواصل الاجتماعي طالبوا الجهات المسؤولة بإنزال أقصى العقوبات على من يقوم بمخالفة التعليمات والمجاهرة بالمخالفة.





هاني الحلواني

ألقت السلطات السعودية القبض على المدون المرئي هاني الحلواني، وذلك بعد نشر مقطع فيديو أصبح متداولاً فيما بعد، وهو يفتعل «مقلب»– كما وصفه، إذ وضع لزوجته «ماء من المرحاض» في كوب الشاي ويدعوها لتناوله، ليكشف لها فيما بعد حقيقة المقلب.

تداول الناس فيديو الحلواني، وطالبوا الجهات المختصة بالقبض عليه ومحاسبته، حيث تكررت التصرفات غير المقبولة لهذه الشخصية أكثر من مرة في الآونة الأخيرة.