السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

بالكورونا وأمراض مزمنة ومفاجئة.. نجوم كبار غادرونا في 2020

بالكورونا وأمراض مزمنة ومفاجئة.. نجوم كبار غادرونا في 2020

لم يكن عام 2020 عام وباء فيروس كورنا كوفيد-19 الذي غيّر مسار الحياة في العالم فحسب، بل كان عام الرحيل لكثير من عمالقة الفن في الوطن العربي

نتذكر في هذا التقرير النجوم الراحلين:



نجوى قاسم

بدأت السنة بوفاة الإعلامية اللبنانية نجوى قاسم، المذيعة في قناة العربية، في الثاني من يناير عن عمر ناهز 52 عاماً إثر نوبة قلبية أودت بحياتها في دبي.





علي الغرير

وفي 12 يناير رحل عن عالمنا النجم البحريني علي الغرير، إثر سكتة قلبية مفاجئة أودت بحياته عن عمر ناهز 51 عاماً. قدم الغرير الكثير من الأعمال الفنية المسرحية والدرامية، لكن الشهرة الكبيرة التي نالها كانت عبر مسلسل «سوالف طفاش»، الذي حقق نجاحاً كبيراً وقدم منه جزأين.





ماجدة الصباحي

وتوفيت النجمة المصرية «ماجدة الصباحي» في 16 يناير، عن عمر ناهز 89 عاماً، بعد صراع مع أمراض الشيخوخة. وكان للراحلة مشوار فني طويل حققت فيه نجاحات كبيرة كممثلة ومنتجة أفلام سينمائية، وتركت علامة في السينما المصرية والعربية. إذ لعبت دور المجاهدة الجزائرية الشهيرة جميلة بوحيرد، وقامت بأدوار البطولة في أفلام مثل «العمر لحظة»، و«أين عمري»، و«بنات اليوم»، و«الحقيقة العارية»، و«أنف وثلاثة عيون»، و«المراهقات»، وغيرها.





نادية رفيق

وفي اليوم التالي 17 يناير، توفيت الممثلة نادية رفيق الملقبة بـ«أم الفنانين» عن عمر ناهز 85 عاماً. وقد قدمت في مسيرتها الكثير من الأدوار من أبرزها أدوار الأم.



نادية لطفي

رحلت النجمة المصرية نادية لطفي في صباح الثاني من فبراير بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 83 عاماً، بعد أن تركت وراءها أعمالاً مميزة للسينما العربية، ورصيداً هائلاً من الأفلام، من أشهرها النظارة السوداء، وللرجال فقط، ووراء الشمس، والناصر صلاح الدين مع المخرج العالمي يوسف شاهين، وفيلم الخطايا أمام الفنان عبدالحليم حافظ، كما شاركته البطولة في فيلم أبي فوق الشجرة.





جورج سيدهم

فيما رحل نجم الكوميديا المصري جورج سيدهم، في 27 مارس، عن عمر ناهز 82 عاماً، وذلك بعد سنوات من المعاناة، بعدما تعرض في عام 1997 لجلطة في المخ أصابته بشلل تام، أثر على مجرى حياته وأوقفه عن العمل بسبب عدم قدرته على الكلام.

قدم جورج في مسيرته الفنية الكثير من الأعمال التي حققت نجاحات وأهمها مسرحية «المتزوجون» مع النجم سمير غانم.





إبراهيم نصر

وفي فجر الثلاثاء 12 مايو، لحق نجم الكوميديا المصري إبراهيم نصر بقافلة النجوم الراحلين عن عمر ناهز 73 عاماً، بعد أن قدم العديد من الأعمال الفنية مع عمالقة السينما والدراما والمسرح. وحقق نجاحاً كبيراً في برامج الكاميرا الخفية.



حسن حسني

الصدمة الكبرى لدى جمهور السينما والدراما المصرية كانت مع وفاة النجم المصري حسن حسني الذي تعرض لأزمة قلبية مفاجئة أودت بحياته فجر السبت 30 مايو، تاركاً وراءه مجموعة ضخمة من الأعمال الدرامية والسينمائية التي حققت نجاحاً واسعاً.



رجاء الجداوي

وفقد الوسط الفني النجمة المصرية القديرة رجاء الجداوي، التي توفيت في الخامس من يوليو، بعد أن تعرضت لعدوى فيروس كورونا، أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل «لعبة النسيان». حيث تعرضت لوعكة صحية أثناء التصوير، وبعد نقلها إلى المستشفى تم تشخيص حالتها والتأكد من إصابتها بفيروس كورونا، لترقد في المستشفى لفترة وجيزة إلى أن توفيت عن 86 عاماً، وتركت صدمة كبيرة لدى زملائها وجمهورها.



سناء شافع

ورحل الفنان المصري سناء شافع عن الحياة في 12 أغسطس بعد صراع طويل مع المرض. وكان آخر ما قدمه الفنان المصري الراحل مسلسل «ليالينا 80»، الذي شارك فيه مع خالد الصاوي وغادة عادل، كما قدم العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية.





سمير الإسكندراني

فيما توفي في 13 أغسطس المطرب المصري سمير الإسكندراني عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي، وإجراء جراحتين. ولم يكن الإسكندراني مجرد مطرب له تاريخ من الإبداعات الموسيقية، بل كان بمثابة بطل قومي في التاريخ المصري، وله ملف مشرف في المخابرات المصرية، كان وراء إطلاق لقب «الثعلب» عليه.





شويكار

وفي 18 أغسطس 2020 فجع الوسط الفني بوفاة النجمة المصرية القديرة شويكار عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، مخلفة وراءها الكثير من الأعمال الناجحة بعد أن بدأت مشوارها الفني في ستينات القرن الماضي. قدمت شويكار أدواراً سينمائية ومميزة أمام نجوم كبار، ومن بينها فيلم «الزوجة 13» الذي شاركت فيه أمام رشدي أباظة. كما قدمت عدداً من المسرحيات وارتبطت بشراكة فنية وزوجية مع النجم الكبير فؤاد المهندس.



ستونة

ورحلت المطربة الشعبية السودانية ستونة في الثامن من سبتمبر عن عمر ناهز 58 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض لم تصرح به لأحد حتى المقربين منها. وقدمت الراحلة العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية إلى جانب نجوم الفن في مصر مثل عادل إمام ومحمد هنيدي.





محمد الحمر

وفجع الوسط المسرحي والفني في الإمارات بوفاة مؤسس المسرح، الفنان الإماراتي محمد الحمر في 21 سبتمبر. ويعد الحمر من رواد المسرح المحلي في الدولة، وكان عضواً فاعلاً في مسرح الشارقة الوطني.



المنتصر بالله

كما فقدت الساحة الفنية في مصر والوطن العربي الفنان المنتصر بالله في 26 سبتمبر، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 70 عاماً. وبسبب المرض كان المنتصر بالله قد ابتعد عن الساحة الفنية لفترة طويلة، بعد أن حقق نجاحاً كبيراً في مجال الكوميديا في المسرح والسينما.



محمود ياسين

وفي 24 أكتوبر رحل نجم الشاشة المصرية الفنان محمود ياسين عن عمر ناهز 79 عاماً، بعد إصابته بمرض الزهايمر، تاركاً في الساحة الفنية رصيداً كبيراً من النجاح عبر 150 فيلماً و60 مسلسلاً و20 مسرحية.