الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

تقلد مناصب قيادية ومن أثرياء المملكة.. من هو الراحل تركي بن ناصر آل سعود

تقلد مناصب قيادية ومن أثرياء المملكة.. من هو الراحل تركي بن ناصر آل سعود

الأمير تركي بن ناصر آل سعود.

أعلنت المملكة العربية السعودية، مساء أمس السبت، وفاة الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، عن عمر يناهز 73 عاماً، بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة، أدت إلى دخوله المستشفى منذ قرابة أسبوع.

يعد الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، الابن السابع من أبناء الأمير ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، وحمل شهادة ماجستير في العلوم السياسية، ويعتبر من كبار رجال الأعمال السعوديين، بالإضافة إلى شغله العديد من المناصب العسكرية والمدنية.

بداية الأمير تركي بن ناصر آل سعود

ولد الأمير تركي في 14 أبريل عام 1948، وحصل على ماجستير في العلوم السياسية، ومن ثم تلقى العديد من الدورات العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية وشارك في 6 دورات للطيران في المملكة العربية السعودية.

بدأ الأمير تركي حياته العملية كضابط طيران برتبة ملازم أول في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية عام 1966، ثم أصبح قائداً بالنيابة في وحدة التدريب الانتقالي عام 1975، وبعد ذلك قاد وحدات مختلفة للطيران، ثم شغل منصب مدير مشروع اليمامة، ثم رئيساً لعمليات الأركان الجوية ومشروع درع السلام ومشروع صقر السلام عام 1994.

في عام 2000، تم تعيين الأمير الراحل مستشاراً خاصاً للأمير الراحل سلطان، وبعد مغادرته القوات الجوية تم تعيينه رئيساً للأرصاد والبيئة وهو المسؤول عن حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية في المملكة العربية السعودية، كما أنه رئيس الجمعية البيئية السعودية ورئيس مجلس الإدارة في الجمعية الخيرية السعودية لمرض التوحد في جدة.

حصل تركي بن ناصر على العديد من الجوائز الوطنية والدولية بما في ذلك وسام عبدالعزيز آل سعود (الدرجة الأولى)، وسام تحرير الكويت، وسام التميز العسكري الباكستاني، وسام الاستحقاق الأمريكي بدرجة قائد، وسام الاستحقاق الوطني، وسام الشرف الفرنسي (برتبة فارس).

أما عن الحياة العائلية للأمير تركي بن ناصر، فهو متزوج من الأميرة نورة بنت سلطان وهي ابنه الراحل سلطان بن عبدالعزيز، ولديه 7 أبناء وهم: (الأمير فيصل، الأميرة عبير، الأميرة أريج، الأميرة لمياء، الأميرة ريما، الأميرة هيفاء، الأمير عبدالله).

الجدير بالذكر أن الأمير تركي بن ناصر، كان من ضمن الأمراء والشخصيات العامة الذين تم إيقافهم في فندق ريتز كارلتون أثناء حملة ضد الفساد في المملكة العربية السعودية في عام 2018، ولكن تم الإفراج عنه سريعاً، ووجه الأمير حينها رسالة إلى ملك السعودية قائلاً: «أؤكد لكم ولائي المطلق وبيعتي لكم ولولي العهد أعانه الله»، مضيفاً: «سيبقى وطننا الغالي ـ بإذن الله ـ حصناً منيعاً أمام كل محاولات الحاقدين والحاسدين والعملاء كفانا الله شرهم».