الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

جمعة علي لـ«الرؤية»: أنا وعبد الله زيد «قوة خارقة»

نذر الفنان الإماراتي جمعة علي نفسه لرسم الابتسامة على الشفاه. تميز دائماً بحضوره القوي في الدراما، ليس في الإمارات فقط، بل إن شعبيته وصلت إلى كل دول مجلس التعاون الخليجي. وفي آخر نتاجه الفني لدراما رمضان 2021، تألق في مسلسل «حامض حلو»، الذي قام ببطولته مع صديقه الصدوق الفنان الإماراتي عبدالله زيد..

«الرؤية» التقته في هذا الحوار حول مسيرته الفنية ومسلسله الأخير.

*حقق مسلسل حامض حلو نجاحاً كبيراً هل كنت تتوقعه؟

كنت متوقعاً نجاح المسلسل وتفاعل الجمهور بفضل من الله سبحانه وتعالى، وبسبب جودة كتابة وجمال النص، فقد أبدع عبدالله زيد في جعل الحلقات أكثر من رائعة.

وأتابع ردود أفعال الجمهور الذي أخذ بعض الكلمات التي رددتها في المسلسل، وأصبحت تستخدم بين الشباب وتوضع كملصقات على السيارات مثل: «أنا ما أنا»، «عقني فوادي ما تحرق فوادي»، «لابقه ليوم اللبقة»، «ما دانيه ما دانيه».

وكل هذا النجاح أسعدني لأننا عملنا بتركيز كبير ورغبة قوية في تقديم دراما للجمهور تليق بهم.

جزء ثانٍ

*البعض يعتبر «حامض حلو» جزءاً ثانياً لمسلسل «خاشع وناشع»؟ ويتساءلون: لماذا تم تغيير اسمه؟

نعم المسلسل هو جزء ثانٍ لمسلسل خاشع وناشع. أمّا بخصوص تغيير الاسم إلى حامض حلو، فهو أمر يعود للمنتج والشركة المنتجة.

*اعتدنا تحويل أعمالك الدرامية مع عبدالله زيد إلى أعمال مسرحية. فهل سنرى حامض حلو في المسرح أو السينما؟



  • بالمسرح ممكن، لكن في السينما لا أعتقد.


تصوير بالتباعد

*لنتحدث عن كواليس التصوير أين تم التصوير؟ وكيف تعاملتم مع إجراءات التباعد بسبب كورونا؟

**تم تصوير المسلسل في رأس الخيمة. وواجهنا الكثير من الصعوبات للحفاظ على التباعد، في ظل وجود طاقم فني وممثلين كبيرين. ومنذ اللحظة الأولى للتصوير تم عمل فحص كامل للمشاركين أمام الكاميرا وخلفها، وبعد ظهور النتائج تم التصوير.

إضافة إلى ذلك كان معنا طاقم طبي لفحص المشاركين بشكل دوري للحفاظ على سلامة الجميع، خصوصاً وأن المسلسل يشارك فيه ممثلون وفنيون من كل الفئات العمرية ومن كبار السن. وقبل التصوير كان كل المشاركين يرتدون كماماتهم، وبمجرد أن يعلن المخرج بدء التصوير يتم إبعاد الكمامة.

*لماذا جمعتم في حامض حلو نجوم المسرح والدراما الإماراتية مثل عبدالله صالح عبدالله الجفالي ومن مملكة البحرين سلوى بخيت؟

**جميعهم كانوا معنا في الجزء الأول «خاشع وناشع»، ولهذا وجودهم كان مهماً وضرورياً بالنسبة لنا وللعمل في حامض حلو.

*كانت هناك وجوه شابة، هل فوجئت مثلنا بمواهبهم؟

**جميعهم موهوبون بشكل كبير ويحتاجون إلى الفرص التي تبرز قدراتهم الفنية.

حاولنا أنا وعبدالله زيد أن نعطي الشباب الذين لم يحصلوا على فرصة أن يشاركونا، لكي يتعرف عليهم الجمهور أكثر.

قوة خارقة

*هل ينجح خاشع بدون ناشع والعكس؟

**أنا وعبدالله زيد أصدقاء خارج الوسط الفني، ومنذ طفولتنا نعمل في الفن. إذ بدأت التمثيل منذ كان عمري 13 عاما وعبدالله كذلك. ودائماً ما يخبرنا الناس بأن هناك انسجاماً بيننا منذ أول عمل قدمناه معاً، كما أن لدينا كيمياء مشتركة في المسرح أو التلفزيون، ولا نستطيع الاستغناء عن بعض.

بالنسبة لي عبدالله زيد أسطورة ولكن له أعمال بمفرده ولدي كذلك الكثير من الأعمال التي قدمتها وحدي بدون عبدالله، لكننا عندما نقدم عملاً مشتركاً يكون «قوة خارقة».



  • الدراجة التي ظهرتما بها بالمسلسل ما حكايتها؟



  • قبل أن يكتب عبدالله نص «حامض حلو» كان في مخيلته أن يحضر دراجة لشخصين. وأول شيء عملنا عليه هو البحث عن هذه الدراجة، وأين نجدها قبل أن يكتب العمل. وعندما وجدنا الدراجة بمجرد النظر إليها «ركب» عليها أحداث السيناريو، ولهذا كانت معنا طوال المسلسل.




  • العمل مليء بالحركة والمقالب، فهل تعرضت لحوادث أثناء التصوير؟


  • تعرضت لحادث في أثناء تصوير حلقة افتتاح محطة البترول في الفريج، والتي كنا فيها أنا وعبدالله في الشاحنة بعد أن أشعلت العصابة النار فيها متجهين للقرية واصطدمنا بالجدار. وقبل تصوير هذا المشهد أخبرنا المخرج بأنه سيستعين بدوبلير لتقديم المشهد بدلاً عنا، لكننا رفضنا. وعلى الرغم من كل الاحتياطات الموجودة فإن الحادث وقع، إذ كان هناك خطأ في الجدار الذي من المفترض أن نصطدم به. وتعرضت لإصابة في الظهر فقدت على إثرها الوعي، وتم نقلي إلى المستشفى، ولم أتمكن من تصوير المشهد الثاني للحلقة.


*ما وجه الشبه بين شخصيتك في مسلسل «اللي نحبهم» وشخصيتك في حامض حلو؟



  • لا شبه فهما بعيدان كل البعد عن بعضهما.




العام الماضي رمضان 2020 كان لدي مسلسلان وهما بنت صوغان، وخاشع وناشع، وتساءل البعض: كيف لي أن أقدم عملين تراثيين بنفس الوقت.

بالنسبة لي كان هناك استعداد وتحضير مسبق. بعد الانتهاء من تصوير حامض حلو كانت لدي فترة 3 أسابيع، قمت خلالها بالتحضير لمسلسل «اللي نحبهم». ومشاهد العملين رأى كيف أن حركات اليد والوجه لدي في العملين لا يتشابهان نهائياً وطريقة الكلام مختلفة تماماً، واللهجة أيضاً مختلفة. ففي حامض حلو مثلاً كانت اللهجة التي أقدمها لهجة المنطقة الشمالية.

*في الحلقة الأخيرة من مسلسل «بنت صوغان» رمضان 2020 تركتم النهاية مفتوحة فهل هذا يعني أن هناك جزءاً ثانياً للمسلسل؟



  • تركنا الموضوع مفتوحاً لاحتمال وجود جزء ثانٍ إذا كان المسلسل يحتمل، خصوصاً أن الجمهور تعلق بنهاية الحلقة الأخيرة إلى الآن، ويسأل الكثيرون: متى ستقدمون جزءاً ثانياً من بنت صوغان.


وهذه شهادة نجاح للكاتب الإماراتي جمال سالم الذي أراه أسطورة الكتابة الإماراتية، لأنه كاتب متمرس، وأهم مؤلف في الدولة وفي الخليج.

*كيف علق جمال سالم على حامض حلو؟



  • وجدنا منه كل التقدير والدعم والتشجيع، إذ قرأ الحلقات الأولى وأعجب بأسلوب عبدالله زيد في التأليف. ودائماً نستشيره في أعمالنا بشكل دوري. فأنا وجمال صديقان مقربان جداً.


*هل خرجت عن النص في حامض حلو؟



  • دائماً أنا وعبدالله زيد نخرج عن النص لأنه من كتابته. نجلس ونكتب نصاً متفقاً عليه كإضافة قبل المشهد والتصوير.