الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

وداعاً «إمبراطور الضحك».. تعرّف على أشهر «إفيهات» سمير غانم

وداعاً «إمبراطور الضحك».. تعرّف على أشهر «إفيهات» سمير غانم

سمير غانم

مسيرة فنية امتدت لأكثر من 55 عاماً، قدم خلالها الفنان الكوميدي الراحل سمير غانم مجموعة من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية التي تميزت بخفة الظل والروح المرحة والإفيهات الكوميدية التي يتداولها الجمهور ويرددونها حتى الآن رغم مرور عشرات السنوات عليها.

ويعد من أشهر إفيهاته «فشر يا روحي إحنا غلابة»، وكان هذا الإفيه رداً على سؤال لينا التي كانت تجسدها «شيرين» في مسرحية «المتزوجون» الذي وجهته لسمير غانم لتسأله «إحنا فقراء يا مسعود»، ولم يكن ذلك الإفيه الوحيد بالمسرحية ولكن ضمت مجموعة كبيرة من العبارات التي ما زالت راسخة في أذهان المشاهدين ومنها «أخدتي من اللي تحت الحوض؟»، «العريس متين والعروسة متينة»، «حنفي عالم ذرات».

«عبدالسميع اللميع» ذلك الإفيه الذي كان يكرره في مسرحية الأستاذ مزيكا، حتى أصبح الجمهور كافة يطلقون هذه العبارة على أي فرد يدعى عبدالسميع.

«الكورة فين الكورة فين» إفيه استخدمه غانم في فيلم الزواج على الطريقة الحديثة، الذي شاركه البطولة به سعاد حسني وحسن يوسف، وظل المعلقون الرياضيون على مباريات كرة القدم يستخدمونه حتى الآن في تعليقاتهم.

«امسحى دموعك يا آمال» وهو من الإفيهات التي استخدمها في مسرحية «أخويا هايص وأنا لايص»، وشاركه البطولة فيها رشوان توفيق، ودلال عبدالعزيز، والتي قالها وهو متنكر في شخصية امرأة ولكن بشكل كوميدي.

وتميز سمير غانم بقدراته العالية على رسم الابتسامة على الشفاه، من خلال إفيهاته المتميزة وارتجاله على خشبة المسرح، فأطلق عليه الجمهور ألقاباً عدة منها إمبراطور الضحك، عملاق كوميديا الارتجال، ملك خشبة المسرح بلا منازع، إمبراطور المسرح الكوميدي.