الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021

في يوم ميلاده الـ59.. أبرز المحطات الفنية والإنسانية في حياة راغب علامة

يحتفل اليوم 7 يونيو النجم اللبناني راغب علامة بيوم ميلاده الـ59، ليكون شاهداً على مسيرة فنية مميزة حفر من خلالها اسمه بين نجوم الوطن العربي.

ولد في جنوب بيروت، له 8 أخوات وترتيبه الرابع بينهم، وكان هناك قاضٍ شهير في الحي يحمل اسم راغب علامة وقام والده عند ولادته بإطلاق نفس اسم القاضي عليه، تيمناً بأن يصبح يوماً قاضياً.

كان يجيد والده العزف على آلة العود من باب الهواية وكان يجلس بجوار والده ويستمتع بعزفه ولفت أنظار أساتذته بصوته فتم إسناد إحياء الحفلات المدرسية إليه.


انتسب لمعهد الموسيقى اللبناني ودرس العود والسولفيج، وتخرج من المعهد بتقدير جيد جداً وكان من أوائل دفعته.

تزوج مرتين المرة الأولى من سيدة لبنانية فرنسية، لم يدم زواجه منها إلا عامين، والثانية من زوجته الحالية جيهان العلي أنجب منها ولديه خالد ولؤي، ليمتد زواجهما لأكثر من عقدين.

بدأ طريقه الفني في الـ20 من عمره من خلال المشاركة في البرنامج الشهير ستوديو الفن الذي أخرجه المخرج سيمون أسمر عام 1982 واشترك في فئة الأغنية الشعبية وفاز بالمركز الأول.

غنى بلهجات عدة، ومنها اللهجة اللبنانية والمصرية فكان له جمهور عريض في كافة أنحاء الوطن العربي، ومن أشهر ألبوماته توأم روحي الذي تجاوزت توزيعاته في مصر فقط 300 ألف نسخة، وألبوم فرق كبير، حبيبي يا ناسي بالإضافة لألبوم علمتيني أحب الدنيا الذي تجاوزت توزيعاته 700 ألف نسخة.

وفي عام 1999 خاض علامة تجربة الغناء الديني وأصدر أول ألبوم ديني بعنوان "يا رب يا الله"، كما قدم في شهر رمضان في عام 2020 ألبوماً دينياً آخر يحتوي على أدعية دينية بمناسبة شهر الصوم في ظل جائحة كوفيد-19.

يعد علامة من أبرز نجوم الغناء العربي الذين شاركوا في برامج البحث عن المواهب الغنائية، شارك في لجنة تحكيم برنامج عرب أيدول في الموسم الأول والثاني الذي كان يعرض على شبكة إم بي سي، ثم شارك كعضو لجنة تحكيم في برنامج إكس فاكتور مع إليسا ودنيا سمير غانم الذي عرض على شاشة إم بي سي 4.

واختتم مشاركاته في هذه النوعية من البرامج في عام 2019 كعضو لجنة تحكيم ذا فويس الموسم الخامس مع أحلام الشامسي، سميرة سعيد ومحمد حماقي.

لقب بالعلامة الفارقة والسوبر ستار، وتم تعيينه في عام 2013 سفيراً للسلام والنوايا الحسنة.

تحرص أسرة الفنان سنوياً وأصدقاؤه على الاحتفال بيوم ميلاده، وفي هذا العام فاجأه مجموعة من أصدقائه بتحضير احتفال مفاجئ دون علمه قبل عيد ميلاده بيومين، وشارك علامة هذه اللحظة السعيدة مع متابعيه على منصات التواصل الاجتماعي عبر نشر مقطع فيديو للاحتفال المفاجئ بعيد ميلاده على متن يخت برفقة مجموعة من أصدقائه المقريين.

ومع الساعات الأولى ليوم ميلاد علامة، انهالت على صفحته التهاني من زملائه في الوسط الفني ومحبيه، ومنهم المذيعة المصرية بوسي شلبي التي نشرت عبر حسابها على موقع إنستغرام، مجموعة صور للسوبر ستار وظهرت بها بصحبته وزوجته، والنجمة يسرا والمخرجة إيناس الدغيدي وكتبت: "كل سنة وراغب طيب ومبروووك جيجي".

ويستعد علامة لطرح كليب جديد بعنوان "كان غيرك أشطر" باللهجة الخليجية من كلمات خالد المريخى وألحان الموسيقار دكتور طلال وإشراف عام خالد أبومنذر.

ويستعد علامة لإحياء حفلين غنائيين يومي 15 و16 يوليو 2021 على مسرح دبي أوبرا.

#بلا_حدود