الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مفاجأة.. إقصاء أفلام نادية الجندي من قائمة أفضل 100 فيلم عن المرأة

مفاجأة.. إقصاء أفلام نادية الجندي من قائمة أفضل 100 فيلم عن المرأة

نادية الجندي.

مفاجأة صادمة شهدها المؤتمر الخاص بإعلان أفضل 100 فيلم عن المرأة في السينما المصرية والعربية الذي أقيم، اليوم السبت، بمحافظة أسوان، على هامش فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، حيث لم يتم اختيار أي فيلم من أفلام الفنانة المصرية نادية الجندي ضمن القائمة.





ودافعت الناقدة ناهد صلاح عن اللجنة التي اختارت قائمة الأفلام في كلمتها بالمؤتمر قائلة: ربما كانت الفنانة نادية الجندي تخاطب بأفلامها شرائح معينة من الجمهور، وفي النهاية هذا قرار النقاد واختيارهم المبني على أسس فنية، ولكنه ليس موقفاً شخصياً منها على الإطلاق.

وأضافت: من الممكن أن تكون نادية الجندي فنانة مهمة في أفلامها، ولكنها لا تحمل تأثيراً على المتلقي، وأذكر أن فيلم «شباب امرأة» حينما تم تقديمه قبل أعوام طويلة، هوجم حينها وتم اتهامه بالرجعية.





وعلق الناقد أحمد شوقي على سبب استبعاد أفلام نادية الجندي من قائمة أفضل 100 فيلم قائلاً: لا أحد ينكر أن نادية الجندي فنانة كبيرة، ولكنها لم تقدم أفلاماً مهمة، إذ إنها لم تستثمر نجاحها كممثلة في تقديم أفلام تخدم المرأة كما فعلت الفنانة نبيلة عبيد.

وقد تصدرت أفلام فاتن حمامة وسعاد حسني وشادية وهند صبري قائمة أفضل الأفلام التي تم الكشف عنها في كتاب سيتم توزيعه على حضور المهرجان.

وحاولت «الرؤية» التواصل مع نادية الجندي لأخذ ردها فيما قيل بشأنها، إلا أن هاتفها المحمول كان مغلقاً.