الأربعاء - 19 يناير 2022
الأربعاء - 19 يناير 2022
جاي زي وبيونسي

جاي زي وبيونسي

1.4 مليار دولار و125 مليون ألبوم وبيونسي.. ثروة جاي زي

من حق مطرب الراب الشهير جاي زي أن يرتدي قلادة زرقاء منعاً للحسد، بعد أن بلغت ثروته أكثر من 1.3 مليار دولار، من حصيلة بيع 125 مليون ألبوم، وإيرادات حفلاته، وشركات الإنتاج والمنتجات التي يمتلكها.

ومع ذلك فإن جاي زاي الذي احتفل أمس السبت بعيد ميلاده الـ63 يرى أن ثروته الحقيقية تتمثل في زوجته النجمة «الديفا» بيونسي وأولاده الثلاثة.

ورغم أن علاقته مع بيونسي بدأت في عام 2002 بالتعاون في أغنية معها، ومشاركتها في ألبومين، إلا أنه حافظ على سرية علاقتهما حتى أعلنتها بيونسي في عام 2008 عندما أظهرت خاتم زواجها الذي صممته لورين شوارتز وبلغت قيمته 5 ملايين دولار.



وظل الاثنان محافظين على سرية علاقتهما وخصوصيتها وخاصة بعد أن أنجبا أطفالهما الثلاثة الكبرى بلو آيفي، والتوأمين رومي وسير.

وصنفت مجلة تايم بيونسي وجاي زي كأقوى زوجين في قائمة أكثر 100 شخصية نفوذاً لعام 2006، كما وصفتهما مجلة فوربس في عام 2009 بأنهما الزوجان الأعلى دخلاً في هوليوود.

وتوج مغني الراب المولود في ضاحية بروكلين بنيويورك، بلقب أول ملياردير لموسيقى الهيب هوب في عام 2019، وذلك بفضل إمبراطوريته المترامية الأطراف التي تراوح بين الترفيه والفنون الجميلة والعقارات والبوتيكات وعلامته التجارية للمشروبات.

وكان قد صرح لمجلة فوربس "كسرت فكرة أن الفنان لا يمكنه التفكير في المال أيضاً".



وينظر إلى شون كوري كارتر المعروف مهنياً باسم Jay-Z على أنه من أبرز فناني الهيب هوب تأثيراً في التاريخ، وهو مغني راب وكاتب أغانٍ ومدير تسجيل ورجل أعمال، كما تقوم شركته للتسجيلات برعاية فناني الغناء المشهورين كاني ويست وريهانا.

ولد جاي زي وترعرع في مدينة نيويورك لأسرة فقيرة تكفلت أمه بتربيته مع أشقائه الثلاثة.

ويعترف أنه كان شقياً ارتكب مخالفات كثيرة في طفولته ومراهقته، ولحسن حظه لم يضبط أو يسجن.



ووفقاً لوالدته، اعتاد جاي زي إيقاظ إخوته في الليل وهو يقرع أنماط الطبل على طاولة المطبخ، واضطرت لشراء صندوق اشترت له جهاز تشغيل وتسجيل موسيقي مازاد من شغفه بالغناء.

وبدأ مسيرته الموسيقية لأول مرة في أواخر الثمانينيات، فشارك في تأسيس شركة تسجيلات في عام 1995، وأصدر ألبومه الأول Reasonable Doubt أو «شك معقول» في عام 1996.



ومنذ الألبوم الأول، حقق المطرب الأسمر نجاحاً هائلاً، وأصبح من أبرز مطربي الراب في أمريكا والعالم.

وأصدر جاي زي بعد ذلك 12 ألبوماً بما فيها ألبوماته الناجحة الشهيرةThe Blueprint أو مخطط وThe Black Album أو الألبوم الأسمر، كما شارك زوجته بيونسي في ألبوم Everything Is Love أو كل شيء حب.



ويعد زي من أكثر فناني الموسيقى مبيعاً في العالم، حيث باع أكثر من 125 مليون ألبوم، وفاز بـ23 جائزة جرامي، ويحمل الرقم القياسي في تصدر قائمة الأغنيات في تصنيف بيلبورد ورولينج ستون.

وكان جاي زي أول مغني راب يتم تكريمه في قاعة مشاهير كتاب الأغاني، وأول مغني راب منفرد يتم إدخاله في قاعة مشاهير الروك أند رول.