الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

عام الحزن.. 2021 وأبرز 19 وفاة في الوسط الفني

يُعتبر عام 2021 بحق عام الحزن والوداع في الوسط الفني فمعظم من ينتمون للوسط قد ذاقوا لوعة الفراق إما بفقد عزيز أو قريب أو بفقد صاحب داخله، وشهد الوسط الفني خلال العام عدداً كبيراً من الوفيات سواء في نجوم الصف الأول أو الثاني، وفي التقرير التالي نرصد لكم أبرز الوفيات في عام 2021، والتي هز رحيلها الجمهور والفنانين على حد سواء.

وحيد حامد

رحل عن عالمنا في 2 يناير الماضي، عن عمر ناهز 77 عاماً، بعد أزمة صحية ألمت به، وهو من أحد أهم كُتاب السيناريو في مصر خلال الـ40 عاماً الأخيرة.

صادق الدبيس

ورحل في اليوم نفسه أيضاً الفنان الكويتي الكبير صادق الدبيس عن عمر ناهز 62 عاماً، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، والدبيس من الفنانين الكويتيين الذين تركوا بصمة على الفن العربي.

الموسيقار إلياس رحباني

بخلاف المرض الذي كان سبباً لوفاة المشاهير، فإن الإصابة بفيروس «كورونا» كانت سبباً آخر ففي الأسبوع الأول من يناير 2021 توفي المُوسيقار اللبناني إلياس رحباني، الذي فارق عالمنا عن عمر ناهز الـ83 عاماً.

هادي الجيار

رحل عن عالمنا في العاشر من يناير الماضي، عن عمر ناهز 71 عاماً، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، داخل مُستشفى الهرم، وكان الفنان الراحل من نجوم مسرحية «مدرسة المُشاغبين» الشهيرة.

محمد الصغير

بعد 3 أسابيع من المُعاناة مع فيروس «كوفيد-19»، تُوفي مصفف الشعر محمد الصغير، داخل أحد المُستشفيات الخاصة، ونعاه عدد كبير من الفنانين المصريين، فبخلاف أنه حما الفنان أحمد السقا فإنه أيضاً يُعد من أهم مُصففي الشعر الذي عرفهم الفن المصري.

عزت العلايلي

توفى الفنان عزت العلايلي في الخامس من فبراير 2021، عن عمر ناهز 86 عاما، وهو من أهم الفنانين الذي مروا على الفن العربي طوال الـ40 عاماً الماضية.

يوسف شعبان

رحل الفنان الكبير يوسف شعبان في 28 فبراير عن عمر ناهز 90 عاماً، مُتأثرا بفيروس كورونا، حيث تدهورت حالته الصحية وتم وضعه على جهاز تنفس صناعي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة داخل أحد المُستشفيات الخاصة.

علي حميدة

توفي المطرب علي حميدة في 11 فبراير 2021 على إثر أزمة صحية جعلته طريح الفراش في أحد المستشفيات لفترة حتى وافته المنية عن عمر 56 عاماً.

سمير غانم

20 مايو 2021 كانت الفاجعة الكبرى بوفاة الفنان سمير غانم، بعد صراع كبير مع فيروس كورونا، وهزت وفاته الوسط الفني نظراً لخصوصية حالته إذ كانت زوجته الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز طريحة الفراش بسبب فيروس «كورونا» أيضاً.

دلال عبدالعزيز

بعد وفاة صانع البهجة لم تمر سوى ثلاثة أشهر حتى توفيت زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز جراء تداعيات فيروس كورونا، إذ أُصيبت بتليف في الرئة، وكان ذلك سبباً مباشراً لوفاتها، وتركت نجلتيها الفنانتين دينا وإيمي سمير غانم في حالة صدمة كبيرة بعد أن فقدتا الأب والأم، مع تعاطف كبير معهما في كل أنحاء الوطن العربي.

أحمد خليل

توفي الفنان أحمد خليل في 9 من نوفمبر 2021، توفي «عطا المراكيبي» ليُخلف حزناً كبيراً لدى جمهوره.

سهير البابلي

في 21 نوفمبر 2021، فارقت الفنانة سهير البابلي الحياة عن عمر ناهز 86 عاماً، ونعاها الجمهور العربي الكبير من المُحيط إلى الخليج.

طلال باغر

توفي الملحن الشهير طلال باغر عقب إصابته بفيروس «كورونا»، وهو ما أصاب قلب الوسط الفني الخليجي والعربي في مقتل، حيث يضم رصيده العديد من الألحان التي قدمها لكبار المطربين السعوديين والعرب.

مشاري البلام

من الكويت رحل الفنان مشاري البلام الذي أصيب جمهور الخليج بالأسى فور وفاته، بعد إصابته بفيروس كورونا أيضاً، وطالبت أسرته بفتح تحقيق عاجل حول وفاته، حيث قالت أسرته إنه تم حقنه باللقاح أثناء إصابته بـ«كورونا» وهو ما اعتبرته سبباً للوفاة.

انتصار الشراح

توفيت الفنانة الكويتية انتصار الشراح 31 يوليو 2021 في العاصمة البريطانية لندن بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 59 عاماً، وكانت الحالة الصحية للفنانة الراحلة قد تدهورت أثناء تلقيها العلاج في لندن، ثم نُقلت للكويت لتوارى الثرى.

صباح فخري

نعت وزارة الإعلام ونقابة الفنانين في سوريا الفنان السوري الكبير، وملك القدود الحلبية وأحد أعمدة الغناء العربي، المُطرب صباح فخري، عن عمر ناهز 88 عاماً.

ريما المطوع

وفي أوائل نوفمبر وبشكل صادم ومُفاجئ توفيت الفنانة والمُغنية الكويتية الصاعدة ريما المطوع إثر إصابتها بأزمة قلبية مُفاجئة، في منتصف الثلاثينيات من عمرها، وهو ما أصاب كل مُحبيها بصدمة كبيرة.

جان خضير

تُوفي الممثل الكوميدي اللبناني جان خضير الذي بدأ مشواره في السبعينيات، جراء إصابته بفيروس «كورونا»، وهو صاحب الأداء الكوميدي الفذ الذي أثر في الفن العربي واللبناني.

ميشال تابت

توفي الممثل اللبناني ميشال تابت إثر مضاعفات إصابته بـ«كورونا» عن عمر 90 عاماً، مُخلفاً وراءه ما يقارب 40 فيلماً، و2600 حلقة تلفزيونية، وألفي حلقة دوبلاج، بجانب الكثير من المسرحيات.