الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

ثروة أليشيا كيز.. 150 مليون دولار وقوة اكتسبتها من أمها

ثروة أليشيا كيز.. 150 مليون دولار وقوة اكتسبتها من أمها

أليشيا كيز

تعلمت المطربة الأمريكية أليشيا كيز القوة من أمها، والغناء من بيانو قديم أهدته صديقة لها وكانت تدندن عليه وهي طفلة، وأصبحت الآن تملك أكثر من 8 ألبومات وعشرات الأغنيات التي ساهمت في تأليفها، وثروة تقدر بأكثر من 150 مليون دولار.

تتذكر كيز كل ذلك وهي تحتفل في يوم 25 يناير بعيد ميلادها الـ41 بصحبة زوجها سويز بيتز وطفليها، بعد أن قررت أن تحافظ على أسرتها ولا تنفرد برعاية أطفالها بعيداً عن أبيهم كما أجبرت أمها على ذلك.



ولدت أليشيا أوجيلو كوك أو أليشيا كيز في مانهاتن بنيويورك ابنة وحيدة لوالدتها تيريزا، التي تكفلت بتربيتها بعد أن هجرهما والدها وهي في الثانية من عمرها.

وبدأت الغناء منذ سن مبكرة، حيث قدمت عروضاً موسيقية قبل ذهابها للمدرسة بعد أن أهدتها صديقة لها بيانو قديماً أصبح كل عالمها.

وفي سن السابعة بدأت تتلقى دروساً في العزف الكلاسيكي، واستهواها الفن فالتحقت بمدرسة الفنون المسرحية الاحترافية عندما كانت في الـ12 من عمرها، حيث أخذت دروساً في الموسيقى والرقص والمسرح.

بداياتها



وبدأت موهبة كيز تتضح وهي في الثالثة عشرة من عمرها، ولكنها حافظت في الوقت نفسه على تفوقها الدراسي والتحقت بمنحة تفوق في جامعة كولومبيا.

ووقعت المطربة السمراء عقداً للغناء مع شركة للمواهب، ولكنها عانت في البداية لأنها كانت تصر على عدم غناء أغنيات لا تحبها أو تشعر بمعناها.

واستضافتها المذيعة الشهيرة أوبرا وينفري في برنامجها، ومن بعدها أصدرت أول أغنية منفردة لها «Fallin» في أبريل 2001 ووصلت إلى رقم 1 في قائمة الأغنيات الأكثر استماعاً.



وفوجئت كيز بأن أغنيتها باعت أكثر من 6.2 مليون نسخة في الولايات المتحدة، وشجعها ذلك على إصدار ألبومها الأول الذي احتوى على أغنيات رفضت شركات الإنتاج في البداية تسجيلها.

وكسبت المطربة الشابة الرهان عندما تم ترشيح الألبوم لستة جوائز غرامي، وفاز بخمسة منها في عام 2002 من بينها: أغنية العام، أفضل ألبوم، أفضل أداء صوتي لموسيقى R & B، أفضل فنان جديد.

وحققت ألبوماتها التالية نجاحاً مماثلاً بعد أن أصبح للمطربة الشابة جمهورها الذي يترقب كل جديد لها.



ومن الغناء، انتقلت كيز إلى التمثيل وظهرت لأول مرة في فيلم الجريمة Smokin 'Aces، في عام 2007 وتلاه «مذكرات مربية» «الحياة السرية للنحل في 2008».

وبعيداً عن الموسيقى، دخلت كيز العديد من المشاريع الأخرى، من بينها إصدار كتابها «دموع الماء» الذي احتوى على قصائد ألفتها ولم تنشرها.



كما أصدرت المطربة الطموح مذكراتها بعنوان «المزيد عني: الرحلة» في مارس 2020.

إضافة إلى ذلك تشارك كيز في ستوديوهات للتسجيل وشركات للإنتاج، وشركات عقارات، كما أبرمت عدة صفقات إعلانية لعلامات تجارية عالمية في الأزياء والبنوك والمنتجات الصحية.

وخفق قلب كيز بالحب مع منتج الهيب هوب سويز بيتز، وخطبا في مايو 2010، وتزوجا بعدها بشهرين وأنجبت منه طفلين.