الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

خسر معركته مع السرطان.. وفاة أرتوك بيه طبيب «قيامة أرطغرل»

خبر صادم لعُشاق الدراما التركية، حيث غيب الموت المُمثل التركي آيبيرك بيكجان، الذي اشتهر في الوطن العربي بأداء شخصية «أرتوك بيه» في المسلسل الشهير «قيامة أرطغرل»، الذي استمر لمدة 5 مواسم وقدم رسالة عن المسلمين وصراعهم مع المغول.

في الأشهر الماضية، قال بيكجان في بيان له: «أصدقائي الأعزاء... العملية التي بدأت مع الطبيب الذي ذهبت إليه بشكوى من آلام الظهر وصلت إلى هذه النقطة اليوم.. أعاني من سرطان الرئة.. وانتشر الورم أيضاً إلى الكبد والغدد الكظرية».

وتابع: «لسوء الحظ لم يظهر على هذا المرض أي أعراض في مراحله الأولية.. اليوم الأول من العلاج الكيميائي... أكبر دعم لي هو من عائلتي. وكذلك من أصدقائي القريبين... سأبذل قصارى جهدي لاستعادة صحتي.. أتمنى أن تدعوا لي أن أبقى بصحة جيدة».

لكن يبدو أن بيكجان ولسوء الحظ خسر معركته مع سرطان الرئة، وتوفي عن عمر ناهز 51 عاماً، وهو الأمر الذي شكل صدمة كبيرة لمحبيه على وسائل التواصل الاجتماعي.

بداية رحلته



ولد المُمثل التركي أيبيرك بيكجان في 22 مايو 1970 في مدينة مرسين التركية، وعاش بمدينة «أضنة» وأكمل جميع مراحل مسيرته التعليمية بها.

عُرف بيكجان بحبه للتمثيل مُنذ الصغر، فشارك في العديد من المسرحيات التي قدمها في المدرسة والتحق بقسم الفنون المسرحية بجامعة مرسين.

أظهر براعة غير مسبوقة في عالم التمثيل والمسرح ولفت الأنظار لإبداعه، فانتقل للعاصمة التركية إسطنبول، إلا أن النجاح لم يحالفه في عالم التمثيل والشهرة سوي بعد عام 1995، من خلال دوره في مُسلسل «تاكسي الزهور»، وبعدها قام بأداء عدد من الأدوار من الأعمال التلفزيونية والسينمائية.

جوائز



حاز عدداً من الجوائز منها جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في مسلسل «الحب والثورة» من مهرجان أنقرة السينمائي الدولي، وجائزة أفضل ممثل من مهرجان إسطنبول السينمائي الدولي، وجائزة أفضل ممثل من جمعية تقاد السينما.

شارك الممثل التركي الشهير في عدد من الأعمال الدرامية المعروفة عربياً على نطاق واسع ومنها: مُسلسل «وادي الذئاب» عام 2008، ومسلسل «قصة حب» عام 2013، ومسلسل «كاريل» عام 2014، والمُسلسل الأشهر قيامة أرطغرل في عام 2016.

دوره في مسلسل «قيامة أرطغرل»



شارك أيبيرك بيكجان في العمل الدرامي الأكثر شهرة عربياً، «قيامة أرطغرل»، والذي قدم السيرة الذاتية لحياة أرطغرل وهو قائد قبيلة قايي، يحتوي المسلسل على الكثير من الأحداث التاريخية الحقيقية عن قبيلة قايي، وإن تخلله بعض الأحداث من خيال المؤلف.

وقدم أيبيرك بيكجان دور الطبيب الخاص بقبيلة قايي، وهو الدور الذي أبرز مهاراته الفنية والتمثيلية الكبيرة، وحصد نصيب الأسد من الشهرة في الوطن العربي بعد أدائه هذا الدور.

عُرض المُسلسل التاريخي الضخم على مدار 5 مواسم، وقسِّم هذا العمل الكبير على 5 أجزاء، وتكون كل جزء من نحو 150 حلقة وصلت مُدتها إلى ما يقرب من 110 دقائق، وقد وصل عدد المتابعين لهذا المسلسل إلى ما يقرب من 3 مليارات مشاهد في العالم في أكثر من 71 دولة.