السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

بكاء وبطن مُنتفخ.. شيرين عبدالوهاب تواصل إثارة الجدل.. ما التوصيف النفسي لها؟

أثارت المطربة المصرية شيرين عبدالوهاب حيرة جمهورها حول حقيقة حملها، بسبب انتشار عدد من الفيديوهات بوزن زائد وبطن منتفخة تظهرها كأنها حامل، وذلك أثناء إحيائها حفل زفاف أحد مُعجبيها، فيما رأى فريق آخر أن وزن الفنانة المصرية نتيجة تناولها أدوية الاكتئاب، وهو ما يجعلها تظهر بهذا الشكل.

وتجاهلت شيرين عبدالوهاب الرد على كل تلك التكهنات، واكتفت بنشر صور لها ثم فيديو مع ابنتيها احتفالاً بعيد الأم.

شيرين عبدالوهاب ومواقف مُحيرة

ظهور شيرين عبدالوهاب في حفل زفاف أحد مُعجبيها سبقه ظهور آخر مُثير للجدل، وهو حفلها بالكويت مُنتصف الشهر الجاري.

وربما يكون ظهورها في إطار موسم «هلا فبراير» بالكويت ترجيحاً للرواية السابقة بأنها مُصابة بحالة نفسية سيئة أو حالة من عدم الاتزان النفسي، كما قالت هي مع الإعلامية نضال الأحمدية عقب انفصالها عن زوجها السابق حُسام حبيب أواخر العام الماضي.

وظهرت شيرين في الحفل بسويت شيرت من اللون الأسود وبنطال جلد أسود تتدلى منه سلسلة فضية، إضافة إلى حذاء رياضي من اللون الأبيض، وكانت إطلالتها تلك سبباً في تعرضها للانتقاد وتصدرها «تريند» وسائل التواصل الاجتماعي.

وأجهشت شيرين بالبكاء أكثر من مرة في الحفل ذاته، وانقسم المُتابعون إلى فريقين، فريق اعتبر إطلالتها شكلاً جديداً تعود به لجمهورها، وفريق اعتبر أنها في حالة اكتئاب عميق، وهو ما يُعيدنا إلى رواية وزنها الزائد نتيجة تناولها أدوية الاكتئاب.

واعترفت شيرين عبدالوهاب بعد انفصالها عن زوجها السابق حسام حبيب وقيامها بحلاقة شعرها بالكامل خلال ظهورها في مهرجان «أم الإمارات»، أنها حلقت شعرها كي تعاقب نفسها التي أخطأت بحقها كثيراً، ولا تزال تحب زوجها السابق، لكن عودة علاقتهما تتطلب «معجزة»، واعترفت أنها تُعاني ما أسمته حالة عدم اتزان نفسي.

تجاهل الأذى النفسي

كل ما سبق يدفعنا للتساؤل عما تُعانيه شيرين عبدالوهاب، هل الوزن الزائد سبب من أسباب الاكتئاب وتناول الأدوية المُضادة له؟ وهل ظهورها وبكاؤها في حفل «هلا فبراير» بداية التعافي؟

الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي قال لـ«الرؤية» إن شيرين تُعاني من حالة نفسية تُسمى «كرب ما بعد الصدمة»، ووجودها على المسرح ومشاركاتها الفنية ما هو إلا محاولة منها لاستمرار الحياة وحتى بكاؤها هو إشارة بأنها تسير نحو التعافي.

ويقول هندي إن شيرين ربما تُعاني من الاكتئاب الذي يؤدي إلى فرط الشهية العصبي، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ويشرح: «طبيعة إصابة البعض باكتئاب ما بعد الأزمة يجعل الإنسان يبكي بصورة لا إرادية، وربما هذا ما حدث مع شيرين في حفلها الأخير بالكويت، وربما بعض الأغنيات استرجعت بعض الذكريات السيئة التي مرت بها».

وعن توصيفه للحالة النفسية التي مرت بها، يقول استشاري الطب النفسي: «الحالة النفسية لشيرين تُعبر عن الحزن ومشاعر اكتئابية والحسرة النفسية التي يمكن أن تمر على الإنسان في سنوات كثيرة، لكنها اختزلتها في تجربة زواجها وطلاقها من حسام حبيب، فهي تمر بتجربة تحوي استنزافاً وإنهاكاً نفسياً، فهي تعاني من الاكتئاب الحاد، وصرحت في مقابلة سابقة أنها حاولت الانتحار».

ويُتابع: «تُعاني كرب ما بعد الأزمة، وكبتاً نفسياً شديداً، وهي فنانة لها مشاعر مفرطة وحساسة بشكل زائد، وما زالت تُعاني من آثار الحسرة النفسية، لكنها تُحاول التغلب عليها بالتجاهل والإنكار والحيل النفسية لإزاحة القلق النفسي، وهو واضح من نشاطها الفني الأخير، وبعد الرسائل التي أوصلتها لنفسها قبل الآخرين من خلال كلمات أغنيات ألبومها الأخير، وهذا لا ينفي أنها ما زالت تُعاني من الأذى النفسي رغم أنها تمتلك روح التحدي».

الاكتئاب وزيادة الوزن

يقول هندي إن تناول أدوية مضادة للاكتئاب قد يكون سبباً من أسباب زيادة وزن الفنانة شيرين عبدالوهاب، لافتاً إلى أن تناول تلك الأدوية يختلف من شخص لآخر، فقد تختفي لدى البعض بمُجرد الإقلاع عن تناولها، وتستمر أعراضها لدى البعض الآخر.

ويوضح: «من الأعراض التي تستمر، الشعور بالغثيان والشعور بالنعاس الشديد، والوهن، اتساع حدقة العين، وتسارع دقات القلب، وفقدان السيطرة على العضلات، والتعرق الشديد، أو فقدان الشهية أو فرط تناول الطعام».

اضطراب تشوه صورة الجسم

ويشرح: «أسوأ ما يُصيب الإنسان عقب تناول أدوية الاكتئاب هو زيادة الوزن، الذي هو في حد ذاته مدعاة للاكتئاب، وهو ما يؤدي للإصابة بما يُسمي اضطراب تشوه الجسم، والذي يلجأ لإخفائه بارتداء الملابس الواسعة لإخفاء عيوب الجسم، وتقول الدراسات إن من يتناولون أدوية الاكتئاب أكثر عرضة لزيادة الوزن بنسبة 21% عن هؤلاء الذين يقاومونه دون عقاقير».

ويُضيف: «ظهرت شيرين في إطلالة غير موفقة بحفلها الأخير بالكويت، حاولت من خلالها إخفاء وزنها الزائد، كي لا تتعرض لتنمر اجتماعي، وهو الأمر الذي حدث في حضورها لحفل زفاف أحد معجبيها، لذا أعتقد أن من حق شيرين علينا أن ندعمها ونتوقف عن التعليق على وزنها أو ملابسها كي تمر بالمرحلة النفسية الحساسة التي تُعانيها».

وينصح هندي من يتناول أدوية للاكتئاب بالتقليل من تناول الحلويات والنشويات ومحاولة ممارسة الرياضة، وتناول أطعمة مُنخفضة السعرات الحرارية والدهون المُشبعة والمُتحولة.