الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

عادل إمام.. زعيم الكوميديا الذي احترف التمثيل صدفة من بوابة التراجيديا

يحتفل الفنان عادل إمام اليوم بعيد ميلاده الـ82، حيث إنه من مواليد 17 مايو 1940، ودائماً ما يتعطش جمهور الزعيم لمتابعة أخباره، وربما يعود ذلك لقلة ظهوره.



نشأته

وتصدر الفنان عادل إمام «التريند» إذ يحتفل محبوه بميلاد زعيم الكوميديا في الوطن العربي.

ولد عادل إمام في 17 مايو 1940 في قرية شاوه بمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية شمالي مصر، لأب يعمل «شاويش» في أحد السجون المصرية.

وعن والده قال الزعيم في حوار نادر إن والده كان يقسو عليه كثيراً، من وجهة نظره في طفولته، لكنه وعندما أصبح شاباً مسؤولاً أيقن أن والده كان يفعل الصواب.

وقال عادل إمام إن والده توفي عندما كان في لبنان خلال عرض مسرحي، حينها أحس أنه بحاجة ليتحدث عن والده مع جمهوره، وامتزج الضحك بالدموع في رثاء والده الذي رحل عن 86 عاماً، وقال إمام إن والده كان خفيف الظل مثله تماماً إلا أنه كان لا يبتسم.





انطلاقة واحتراف

انطلاقة الزعيم جاءت من مسرح جامعة القاهرة، حين كان طالباً بكلية الزراعة، ومنه إلى السينما في أدوار صغيرة عام 1962، لكن شهرته بدأت في منتصف السبعينيات، من خلال أدوار كوميدية ممزوجة بطابع سياسي.

أما لقب الزعيم فلم يأتِ مُصادفة، سوى برحلة عاشها نجم الكوميديا الأول مليئة بالصعاب حتى تربع على عرش المسرح.

ومن كلية الزراعة كانت انطلاقته الفنية، حيث ممارسة التمثيل، وليس دراسته كما قال في حوار نادر له، فقال إنه تخرج في كلية الزراعة ممثلاً زراعياً وليس مهندساً زراعياً.

وقال إمام: «احترفت التمثيل عندما كنت تلميذاً في الجامعة، وكان ذلك بالصدفة، شاهدني زميلي في كلية الزراعة صلاح السعدني، الذي عرفني على مسرح التلفزيون الذي أشرف عليه المُخرج السيد بدير، وكنت حينها رئيس التمثيل بالكلية، وقدمت في مسرح التلفزيون، ولطرافة الموقف استخدمت صورة شخصية لي عندما كنت في الإعدادية، وأخرج مسرح التلفزيون عزت العلايلي وأمين الهنيدي وفؤاد المهندس وغيرهم».



بداية تراجيدية

وقال إمام إن بدايته كانت تراجيدية وليست كوميدية، وكان أول مرتب تقاضاه 20 جنيهاً، وأضاف: «المخرج حسين كمال هو من وجهني للتمثيل الكوميدي».

وواجهت الزعيم مشكلة في تعيينه بمسارح التلفزيون لأنه كان حينها طالباً بالفرقة الثانية بكلية الزراعة، وهو الأمر الذي منع استخراجه لمسوغات التعيين وهي شهادة التخرج وشهادة تأدية الخدمة العسكرية، لكن ذلك لم يمنعه من مواصلة طريقه الفني.

وتابع: «شاركت في مسرحية أنا وهو وهي مع الفنان عبدالمنعم مدبولي، كأول دور احترافي لي حيث عُرضت المسرحية على مسرح الأوبرا، حينها ارتجلت وضحك الناس، ومن يومها وأنا أرتجل ويضحك الناس، كنت دائماً بطلاً في دوري والبطولة ليست بكبر الدور، وطوال عمري لم أسعَ للبطولة، جاءت لي البطولة ولم أسعَ إليها».

قال عادل إمام إنه لا يحب أن يرى أدواره في التلفزيون أو السينما، لأنه ينتقد أداءه، وإنه دائماً ما ينتقد أداءه، وعندما تزيد الخبرة يزيد الانتقاد.





100 عمل وفيلم جديد

قدم الفنان عادل إمام أكثر من 100 فيلم و10 مسرحيات والعديد من المسلسلات التلفزيونية التي نالت إعجاب الجمهور العربي.

ويعد «زهايمر» الذي قدمه في 2010 آخر أفلامه، بعد سلسلة أفلام ناجحة وضع الزعيم بها بصمته في السينما العربية.

وصرح المُنتج عصام إمام شقيق الفنان عادل إمام أن الزعيم يستعد لفيلم جديد يحمل اسم «عمهم»، يجمعه لأول مرة مع نجله محمد إمام، وقال إنه من الممكن أن يُعرض في موسم عيد الفطر المقبل 2023.

أما أحدث إطلالات الفنان عادل إمام التلفزيونية، فكانت في مسلسل «فلانتينو» من بطولته في موسم دراما رمضان 2020.



جوائز

حصل الزعيم على عدة جوائز منها جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2005، وجائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي، وجائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك، وجائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان القاهرة السينمائي.

كما حصد جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2008، وجائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2014، وجائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016، والوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الثقافة من الصنف الأول من قبل الرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي عام 2016، وجائزة الإنجاز الابداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام 2017.