الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

راي ليوتا.. رحل اليتيم سارق الكاميرا بطل «رفاق طيبون»

توفي الممثل الأسطوري راي ليوتا - الذي اشتهر بلعب دور زعيم الغوغاء هنري هيل في فيلم Goodfellas - بشكل مأساوي أثناء نومه في فندق في جمهورية الدومينيكان عن عمر يناهز 67 عاماً.

ولعل جزءاً كبيراً من الحزن على بطل فيلمي «رفاق طيبون» و«حقل الأحلام» أنه كان يستحق مكانة أفضل قياساً بموهبته، وأنه كان في طريق الصعود للنجومية الحقيقية التي تناسب قدراته.

مات ليوتا بسلام أثناء نومه بعد أن مثل مشاهده في فيلم Dangerous Waters، الذي يخرجه جون بار من بطولة إريك دين وأوديا راش في جمهورية الدومينيكان، وكأنه يريد أن تكون السينما هي آخر مايراه في هذا العالم.

موهبة ضائعة

بعد أن تألق ليوتا في «رفاق طيبون» في عام 1990ظهر في عدة أفلام أقل من مستواه لم تضف إليه، ربما الاستثناء كان فيلم «Cop Land» لجيمس مانجولد في عام 1997، والذي قام ببطولته أيضاً سيلفستر ستالون.

ولأنه موهوب كان يكفيه أن يظهر في مشهد صغير لكي يلفت الأنظار ويسرق الكاميرا من الجميع.

حدث هذا في عام 2019، عندما ظهر في فيلم«قصة زواج» لنواة بومباخ، بطولة آدم درايفر وسكارليت جوهانسون، عندما ظهر في دور المحامي الذي يلجأ إليه درايفر لطلب الطلاق.

وكان ليوتا أيضاً نقطة الضوء الساطعة في الفيلم المثير للجدل والذي عرض في العام الماضي The Many Saints of Newark الذي لعب فيه دور المهرج الصاخب.

وفي فيلم No Sudden Move «لا حركة مفاجئة» الربيع الماضي، كان لدى ليوتا مشهد صغير ولكنه مكثف كرجل عصابة مقابل بينيشيو ديل تورو.

إحساس درامي

وكأنه كان يشعر أن نهايته قد اقتربت، لذلك شهدت السنوات الثلاث الأخيرة فورة نشاط لليوتا، الذي لم يمهله القدر ليشاهد خمسة أفلام انتهى من تصويرها وتنتظر فرصة العرض مع نجوم مثل ديمي مور وكيري راسل.

اليتيم

ليوتا، الذي لديه قائمة كبيرة تضم أكثر من 120 فيلماً، ولد في نيوارك بولاية نيو جيرسي في 18 ديسمبر 1954، وهو من أصل أسكتلندي.

وتخلت عنه والدته ووضعته في دار للأيتام عندما كان رضيعاً. و في سن ستة أشهر تبناه زوجان من نيو جيرسي.

درس ليوتا التمثيل في جامعة ميامي وحصل على بكالوريوس الفنون الجميلة عام 1978، والطريف أنه بدأ حياته عازفاً، قبل أن يتجه إلى حلمه الأساسي التمثيل.

أغرب هدية

تزوج ليوتا من الممثلة والمنتجة ميشيل جريس في فبراير 1997 بعد أن التقيا في مباراة بيسبول، وأنجب منها ابنته الوحيدة، كارسن، قبل الطلاق في عام 2004.

ومن أكثر المواقف طرفة تلك التي تعرّض لها، عندما فتح طرداً مرسلاً إليه ليجد بداخله «رأس حصان محنط» أرسله له ابنتا فرانك سيناترا لأنه رفض القيام بدور والدهما في مسلسل قصير كانتا تنتجانه.

دراما الحياة

وبعد عقود، وبمساعدة زوجته السابقة، ميشيل جريس، تمكن النجم من العثور على والدته ولم شملها، ومع ذلك، وصف لقاءهما لاحقاً بأنه «مخيب للآمال»، وحمد الله على أنه تم تبنيه.

وواجه ليوتا حسرة أخرى ودراما حقيقية أثناء تصوير فيلمه الشهير Good fellas عام 1990 - عندما ماتت والدته بالتبني بسبب السرطان بينما كان يحتضنها بين ذراعيه.

وظل ليوتا يتذكر أمه التي تبنته ويبكي عليها في كل لقاءاته، ويعتبرها سبب شهرته ونجاحه في السينما والحياة.

أشهر أفلام راي ليوتا

مثل ليوتا أكثر من 120 فيلماً بداية من The Lonely Lady أو السيدة الوحيدة في عام 1983، وكان أبرز أفلامه وسبب نجوميته فيلم

Good fellas أو رفاق طيبون في عام 1990، وتألق أيضاً في عشرات الأفلام ومنها:

Something Wild (1986، والذي حصل على ترشيح لجائزة غولدن غلوب

Cop Land (1997)

Hannibal (2001)

Blow (2001)

John Q (2002)

Identity (2003)

Observe and Report (2009)

Killing Them Softly (2012)

Marriage Story (2019)

The Many Saints of Newark (2021