الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

مليار مشاهد متوقع لاحتفالات اليوبيل البلاتيني.. تعرف على أهم العروض

يترقّب مئات الملايين في بريطانيا والعالم بداية احتفالات اليوبيل البلاتيني التي تستمر من الخميس، 2 يونيو، حتى السادس من يونيو، تشتمل على 16 ألف حفل في الشوارع، ومن المتوقع أن يشاهدها أكثر من مليار نسمة في جميع أنحاء العالم.



الأكثر شعبية

وأوضحت صحيفة ديلي ميل أن الملكة إليزابيث هي الزعيم العالمي الوحيد الأكثر شعبية اليوم - بعد 70 عاماً من تولّيها المنصب، منوّهة بأن شعبيتها الآن أكبر ما كانت عليه عند تتويجها في الوقت الذي لا يتمتع فيه معظم السياسيين في أنحاء العالم بالشعبية أكثر من سبعة أشهر!

وأوضحت أن المعضلة الحقيقية لمنظمي الاحتفال تمثلت في كيفية التعبير عن الأحداث الحافلة والمتناقضة أحياناً التي شهدها العالم طوال 70 عاماً، بما في ذلك الحروب والهبوط على القمر وصولاً إلى العصر الرقمي.

وفي حين شاهد البريطانيون تتويج الملكة على قناة التليفزيون المتاحة وقتها «بي بي سي» بالأبيض والأسود، من المتوقع أن تنقل الآلاف من وسائل الإعلام، وملايين مواقع سوشيال ميديا وقائع اليوبيل البلاتيني، ويشاهده ما لا يقلُّ عن مليار مشاهد في بريطانيا ودول الكومنولث والعالم.



حالة طوارئ

وأعلنت بلدية لندن حالة الطوارئ القُصوى لمواجهة الحشود الهائلة المتوقع قدومها من أنحاء بريطانيا، ودول العالم، لمشاهدة الحدث الذي قد لا يتكرر أبداً لأي زعيم أو ملك آخر.

وينهمك فنانو الشوارع في عمل تماثيل بأحجام طبيعية أو ضخمة ومنحوتات عملاقة تصور الكائنات الموجودة في المملكة، وتجسد بصورة رمزية أو واقعية عصر الملكة إليزابيث.

وفي قلب كل ذلك، بالطبع، تم تجديد عربة جولد ستيت التي تجرها ثمانية خيول من الحرس الملكي، والتي تم بناؤها في الأصل للملك جورج الثالث.

عروض رقمية

وعبر تقنيات الفن الرقمي، سيتم عرض فيلم للملكة الشابة وهي تلوِّح للحشود المتجمعة في طريقها إلى مراسم التتويج في عام 1953، بحيث تبدو وكأنها تلوِّح للحشود من النوافذ على جانبي السيارة.





تنوع موسيقي

وتشتمل الاحتفالات الموسيقية على عروض لكل أنواع الموسيقى المألوفة بما في ذلك المزمار والقربة والفرق النحاسية، وسامبا ريغي، عازفي الطبول الباتالا، وجوقات الإنجيل، والديسكو، والبانك، والبنغرا البنجابية، والجاز والفولاذ، وفرقة الخيالة المنزلية.

وفي سياق الاحتفال، تنظم مبادرة ضخمة لزراعة الأشجار، تشمل 70 غابة قديمة، و70 شجرة تاريخية، من بينها شجرة التفاح التي جلس تحتها إسحاق نيوتن، وكانت سبباً في توصله لقانون الجاذبية الأرضية.

وتشتمل مراسم الاحتفال على إضاءة أكثر من 1500 منارة في أنحاء بريطانيا، إلى جانب آلاف البنايات التاريخية، إلى جانب عرض للخيالة الملكية.

وبالنسبة لعشاق موسيقى الروك، سيكون هناك حفل عالمي تحييه نخبة من الفنانين العالميين، من بينهم ديانا روس وكوين وإلتون جون.





جدول الاحتفالات

الخميس: 2 يونيو

موكب عيد ميلاد الملكة

في الساعة 10 صباحاً، تبدأ الاحتفالات بعرض خاص لتروبنج كولور، يضمُّ عسكريين وأفراداً من العائلة المالكة يمتطون الخيول والعربات التي تجرها.

كما يشارك الحرس الأيرلندي في الاحتفال بقيادة الأمير ويليام الذي يتقلد رتبة عقيد فيه.

ويتبع ذلك العرض الجوي الذي يضم أكثر من 70 طائرة من القوات الجوية الملكية والجيش والبحرية الملكية، وتشارك فيه فرقة «السهام الحمراء».

وستراقب الملكة، مع أعضاء من العائلة المالكة الاستعراضات، من الشرفة في قصر باكنغهام.

منارات وأشجار

مع غروب الشمس في اليوم الأول للاحتفالات، ستضاء أكثر من 1500 منارة في جميع أنحاء بريطانيا وعبر الكومنولث.

في الساعة 9.25 مساءً، سيجتمع أعضاء العائلة المالكة لمشاهدة تكوين نحتي لشجرة الأشجار بطول 21 متراً (69 قدماً) مُضاء خارج قصر باكنغهام، يضم أنواع الأشجار الموجودة في بريطانيا.

الجمعة 3 يونيو





قداس كاتدرائية القديس بولس

ومن المحتمل أن تدخل الملكة من باب جانبي مع قرعِ الأجراس، بحضور أفراد الأسرة دوق يورك ودوق ودوقة ساسكس.

وتتضمن مراسم الاحتفال نشيداً جديداً لجوديث وير أستاذة موسيقى الملكة.

بعد ذلك، يستضيف اللورد مايور حفل استقبال في جيلدهول يحضره، أفراد العائلة المالكة من الساعة 12.25 مساءً.

السبت 4 يونيو

دربي في إبسوم داونز

من المتوقع أن يحضر أفراد العائلة المالكة يوم السباق الشهير من الساعة 4.30 مساءً، وسيشكل 40 من فرسان الملكة السابقين والحاليين حرس الشرف.

حفل في القصر

تشارك مجموعة مذهلة من النجوم فير إحياء حفل موسيقي بالقرب من نصب فيكتوريا التذكاري، خارج قصر باكنغهام.

الأحد 5 يونيو



غداء اليوبيل الكبير

تم التخطيط لأكثر من 16 ألف حفلة في الشوارع، وتم تسجيل أكثر من 60.000 شخص في وجبات غداء المجتمع المضيف في جميع أنحاء البلاد.

مسابقة اليوبيل

مسابقة جمال على امتداد شوارع بريطانيا وسط عرض نابض بالحياة يشتمل على الألوان والموسيقى والغناء والرقص، يتوج بحفل للمطرب إد شيران.