الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

قضية ديب وهيرد.. تعرف على خسائر النجمين والمكاسب المتوقعة

على طريقة أفلام هوليوود، تقترب محاكمة أمبر هيرد وجوني ديب من كتابة نهايتها غداً الثلاثاء، وعكس نهايات معظم الأفلام لن تكون سعيدة، لأنها قضية لا رابح فيها مهما كان الحكم.

مثل «غرام الأفاعي» تحول الحب إلى كراهية والمودة إلى ملاسنة، واستعان كل منهما بمواهبه في التمثيل لتجسيد دراما المظلوم والضحية أمام المحكمة وسوشيال ميديا، مع استعانة كل منهما بجيش من المحامين هم الرابح الوحيد في ميلودراما عنوانها غرام وانتقام.

وذكرت صحيفة نيوزويك أن القضايا المتبادلة بين أمبر هيرد وجوني ديب كلفتهما ما يقرب من 11 مليون دولار أتعاب محاماة والاستعانة بخبراء، إلى جانب 60 مليون دولار على الأقل من العقود الملغاة أو التي أحجمت الاستوديوهات عن التعاقد معهما، من بينها 40 مليوناً تقريباً لديب و20 مليوناً لهيرد.



اقرأ أيضا: أنصار جوني ديب على تيك توك يتهمون هيرد بالكذب والنرجسية

من جهة، يطالب جوني ديب بتعويض 50 مليون دولار من أمبر هيرد بزعم تضرره من مقال كتبته في نيوزويك في عام 2018، قالت فيه إنها نجت من العنف المنزلي.

وبالمقابل رفعت هيرد دعوى تعويض 100 مليون دولار، متهمة طليقها بأنه دبر حملة تشهير ضدها، ووصفت دعواه القضائية بأنها استمرار لـ«الإساءة والمضايقات».

واستعانت صحيفة نيوزويك بأحد الخبراء القانونيين لحساب كلفة الأموال التي دفعها كل من أمبر هيرد وجوني ديب للمحامين.

قيم الخبير ماني أرورا، من محامي المحاكمة في قانون أرورا، المبلغ الإجمالي لمجلة نيوزويك، حسب اعتقاده، بداية من رفع القضية قبل ثلاث سنوات، وصولاً إلى المرحلة النهائية في التقاضي في 11 أبريل 2022 وحتى حجزها للحكم في 31 مايو 2022.





فريق جوني القانوني

يتقاضى كل محامٍ في المتوسط 600 دولار في الساعة، ولدى ديب سبعة محامين، بالإضافة إلى موظفي الدعم، وتكاليف المحكمة، وتكاليف السفر، وتكاليف التقاضي.

وأكد أرورا أنه بالورقة والقلم فإن ديب تكلف ما لا يقل عن 5.5 مليون دولار لفريقه القانوني، وبحساب الكلفة الأخرى يصل الإجمالي إلى 7 ملايين دولار.



أمبر هيرد

أما بالنسبة لفريق هيرد، فيعتقد أرورا أن كلفتها أقل بكثير بسبب صغر حجم فريقها القانوني.

ولدى أمبر هيرد ثلاثة محامين من منطقة فيرجينيا، يحدد الخبير كلفتهم بـ3 ملايين دولار كرسوم بالإضافة إلى 200 ألف دولار كلفة الاستعانة بالخبراء.

وقيم أرورا كلفة استدعاء فريق هيرد الطبيب ريتشارد مور إلى المنصة، ليشهد أن إصابة إصبع ديب الشهيرة من غير المرجح أن تكون ناجمة عن إلقاء زجاجة عليه.

ويتقاضى الطبيب الخبير 1000 دولار في الساعة، و5000 دولار في اليوم للإدلاء بشهادته.

وقال الخبير القانوني إن كلفة الخبراء تصل إلى نحو 300 ألف دولار، ليصل الإجمال النهائي إلى 4 ملايين دولار لهيرد.



خسائر مستقبلية

ووفقاً لمجلة تايم فإن جوني ديب يجادل بأن مقالة أمبر هيرد كلفته صفقة بقيمة 22.5 مليون دولار كان قد حصل عليها مع ديزني للمشاركة في الجزء السادس من «قراصنة الكاريبي» وتم إلغاء العقد بعد نشر المقال.

وفي المحكمة، حلل المحاسب الجنائي مايك سبيندلر خسائر ديب بعد نشر المقال، وشهد أمام المحكمة أن نجم «قراصنة الكاريبي» خسر نحو 40 مليون دولار إما بسبب إلغاء عقد الفيلم أو عقود الدعاية والرعاية.



اقرأ أيضا: ديور تبيع زجاجة من عطر جوني ديب كل 3 ثوان.. والسبب «سوفاج»

في المقابل، شهد الطبيب النفسي دون هيوز بأن أمبر هيرد مصابة باضطراب ما بعد الصدمة الناجم عن علاقتها بديب، واستنتج ذلك بعد فحص ملفها الطبي، والتحدث معها، وإجراء مقابلات مع بعض أطباء هيرد ووالدتها.

وأتت تلك الشهادة بعد أسبوع واحد من شهادة الدكتورة شانون كاري، اختصاصية الطب النفسي الشرعي التي عينها فريق ديب، بأن هيرد لم تظهر عليها علامات اضطراب ما بعد الصدمة.

وتفيد تلك الشهادة الطبية في بيان أن حالة هيرد النفسية الناجمة عن سوء معاملة ديب تسببت في خسائر مستقبلية لها في هوليوود لا تقل عن 20 مليون دولار.





ذاكرة هوليوود

تحدثت CNN مع ستة خبراء في صناعة الترفيه والدعاية عن الخسائر المحتملة لكلا الطرفين. ويرى خبير دعاية رفض ذكر اسمه أنه "سواء كانت عادلة أو غير عادلة، فإن موجة الدعم التي تلقاها ديب على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء المحاكمة -خاصة علىTikTok - قد تخدمه جيداً في المستقبل".

وأهم شيء أن المحاكمة حسنت صورته العامة.





لا رابح

بينما قال صحفي فني «كلاهما مختل وظيفياً، المال سام والجشع مدمر، ولا أحد رابح هنا».



اقرأ أيضا: بعد شهادة المحكمة.. هل تعود كيت موس لجوني ديب؟

من جهته، أكد وكيل الترفيه، داريل مارشاك، أن استوديوهات الأفلام قد تتردد -على الأقل في البداية- في التعامل مع الممثلين المتورطين في الجدل الذي انتشر علناً.

ومع ذلك من الممكن أن تشارك هيرد في الجزء الثاني من تكملة فيلم «أكوامان» المقرر إطلاقه في عام 2023.



خسائر أكبر

في إفادة مسجلة للمحكمة، أكد وكيل ديب السابق، كريستيان كارينو، أن الاتهامات بالعنف المنزلي التي وجهتها هيرد ضد ديب كلفته أجراً يعادل عشرات الملايين من الدولارات.

في المقابل، تبدو خسائر هيرد أكبر، بعد أن أعلن والتر حمادة رئيس الشركة المنتجة لفيلم «أكوامان» أن هيرد كانت تعاني نقص الكيمياء مع البطل أمامها جاسون موموا، ما يرجح عدم الاستعانة بها مرة أخرى في الجزء المقبل.