الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

7 أطعمة تخفف أزمات التنفس صيفاً

تتزايد مشاكل الجهاز التنفسي صيفاً نتيجة لتلوث الهواء بالأتربة والعواصف الرملية، إضافة إلى التغيرات الجوية من ارتفاع لدرجات الحرارة والرطوبة، الأمر الذي يعرض البعض لأزمات الربو المتكررة، في الوقت الذي يؤكد فيه اختصاصيو الأمراض الصدرية أن تنفس الهواء النقي يساعد على الاسترخاء.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن 125 مليون شخصاً حول العالم يعانون من الربو، كما يعد من الأمراض غير السارية الرئيسة، ولا يوجد له علاج طبيعي مثبت إلى الآن، وذلك وفقاً لما ورد في صحيفة «تايمز أوف إينديا».

ولمواجهة أزمات الربو والتنفس في الصيف، وضع خبراء تغذية قائمة من سبعة أطعمة تخفف من أعراض صعوبة التنفس، من بينها بذور الكتان، الأفوكادو، البرتقال، الزنجيبل، الثوم، السبانخ، الموز.





استرخاء العضلات

تتميز بذور الكتان بثرائها بأحماض أوميغا 3 الدهنية ومعدن المغنيسيوم، الذي يساعد على استرخاء العضلات المحيطة بالشعب الهوائية والممرات الهوائية ويبقيها مفتوحة، مما يساعد على التنفس بصورة أفضل.

وتشكل السبانخ الطعام الأفضل لدى الشخصية الكرتونية الخيالية «باباي»، علماً بأنها تحمل فوائد صحية عديدة، نظراً لاحتوائها على فيتامينات ومعادن وألياف وبروتين وكمية مذهلة من مضادات الأكسدة.

ويعاني مرضى الربو عموماً من نقص البوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يؤدي إلى نوبات الربو المتكررة، لذا دعا خبراء التغذية إلى إضافة السبانخ إلى الأنظمة الغذائية، حيث إنها تحد من ظهور أعراض الربو.







فيتامين C

ويعد البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين C وهو مضاد للأكسدة قوي، يساعد على تجنب مشاكل التنفس، فيما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أطفال ما قبل المدرسة في اليابان أن أولئك الذين لديهم أعلى نسبة من فيتامين (ج) كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو، مقارنةً بمن حصلوا على كميات أقل.

ويساعد الموز على مقاومة انسداد الشعب الهوائية، لاحتوائه على المغنيسيوم، كما يعمل على خفض ضغط الدم ومكافحة السرطان، ولكن يجب تجنب تناوله في المساء.

فيما يتربع الأفوكادو على عرش «مضادات الأكسدة»، إذ يعد غنياً بمضاد الأكسدة المعروف باسم «الجلوتاثيون»، والذي يساعد الجسم على التخلص من السموم والملوثات الضارة بالجهاز التنفسي، لذا فإن إضافة تلك الفاكهة العصرية إلى النظام الغذائي يساعد على تخفيف أعراض الربو.