الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

5 نصائح لإفطار خالٍ من المشكلات الصحية في رمضان

عزة سند ـ العين

تكثر المشكلات الصحية في رمضان نتيجة أخطاء متعلقة بتناول طعام الإفطار والسحور بكثافة، بعد يوم طويل من إراحة الجهاز الهضمي من الطعام والشراب، وأبرزها: الإمساك، الإسهال، ارتداد الطعام، الجفاف، وانتفاخ المعدة.

وقالت مديرة إدارة التغذية المجتمعية في مستشفى توام بالعين خبيرة التغذية ندى زهير الأديب إن الشعور بالنفخة ينجم عن تناول كميات كبيرة من الألياف في موعد الإفطار، والإكثار من تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون.


كما أن الإفراط في تناول الفواكه عقب الأكل يزيد الأمر سوءاً، حيث لا تكون المعدة قد هضمت بعد الأطعمة.


ونصحت الأديب بتناول الخس والخيار منزوع القشرة وتجنب الفجل والفليفلة والحبوب لأنها تساهم في الإصابة بالنفخة، كما دعت إلى الانتظار ساعتين أو ثلاث قبل تناول الفاكهة، مع الامتناع عن شرب الماء مباشرة بعد الإفطار، وشرب الكميات المطلوبة بشكل متقطع.

تمر وحساء دافئ

ونصحت الأديب أيضاً بتناول حبات من التمر في موعد الإفطار وحساء دافئ، كونه يساعد الأمعاء على استعادة وظائفها وتنشيطها، مع كمية صغيرة من السلطة والقليل من الزيت لترطيب الأمعاء، إضافة إلى ضرورة مضغ الطعام جيداً تفادياً لاضطراب الهضم الذي يضاعف آلام المصاب بالإمساك.

تقسيم الوجبات

كما دعت خبيرة التغذية إلى تناول الدبس بدلاً من الحلويات وقت السحور لتليين المعدة، فضلاً عن شرب اليانسون، وتفضل شوربة الشوفان الغنية بالألياف وتقسيم وجبة السحور إلى وجبتين، إحداهما رئيسة قبل الموعد بساعتين، ومن ثم وجبة خفيفة تحتوي على السوائل والفواكه.

وفيما يتعلق بالإسهال، ترجح ندى الأديب أن تكون أمعاء المصابين به حساسة، لذلك تنصح بعدم تناول التمر عند الإفطار، وكذلك السلطة، والبدء مباشرة بالحساء ومن ثم الطبق الرئيس.

ارتداد الطعام

وأرجعت ندى الأديب ارتداد الطعام بعد الإفطار أو السحور إلى الإكثار من تناول الطعام والنوم بعده مباشرة، مبينة أن الأمر يزداد سوءاً عند الإكثار من تناول المأكولات الدسمة، ناصحة بالتركيز على الأطعمة الخفيفة وتناولها تدريجياً وببطء.

كما أكدت ضرورة تناول الأطعمة الجافة كاللحوم المشوية الخالية من الصلصات كالسمك واللحم الأحمر والدجاج، إلى جانب تناول سلطة الخس مع الخيار منزوع القشرة وتنظيم مواعيد الأكل.

جفاف الجسم

وذكرت الأديب أن شرب اللبن وتناول السلطة والإكثار من شرب المياه تساعد على مواجهة جفاف الجسم في رمضان، مع تجنب المشروبات الغازية كونها مدرة للبول وتسبب خسارة الجسم للسوائل.أشارت ندى الأديب إلى أن الانقطاع عن الأكل لساعات طويلة يؤدي إلى الإمساك، في حال تم تناول كميات كبيرة من الأصناف الدسمة والنشويات، وتنصح بتناول مشروبات ملينة مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والتمر هندي، إلى جانب الفواكه الغنية بالألياف، مثل البطيخ والأناناس والفواكه المجففة.مشروبات ملينة