الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

خبير مالي: الترشيد ضرورة لضبط النفقات في رمضان

خبير مالي: الترشيد ضرورة لضبط النفقات في رمضان
محمد الدويري ـ رأس الخيمة

قال خبراء ومستهلكون إن فواتير مختلف المرافق المنزلية من كهرباء وماء وغاز ترتفع خلال شهر رمضان المبارك، نظراً لمضاعفة الاستخدام، وزيادة الوقت الذي يقضيه أفراد العائلة في المنزل، داعين إلى ضرورة الاهتمام بالترشيد لضبط النفقات خلال الشهر الفضيل.

وأكد الخبير المالي عبدالله العوضي أن ارتفاع تكاليف المرافق المنزلية ترتفع في شهر رمضان، وهذا أمر منطقي نظراً لزيادة الاستهلاك، حيث يرتفع عدد الساعات التي يقضيها أفراد العائلة في المنزل نتيجة لتقليص ساعات الدوام، فيرتفع استهلاك الكهرباء بسبب تشغيل أجهزة التكييف لمدة أطول خلال اليوم، إضافة إلى تشغيل الإنارة في المنزل حتى ساعات متأخرة من الليل، نظراً للسهرات العائلية وانتظار أوقات السحور في رمضان.


ولفت إلى أن زيادة الاستهلاك على مرفق يؤدي إلى زيادة مرافق أخرى، فزيادة وجبات الطعام خلال الإفطار يعني زيادة استهلاك الغاز وكمية أكبر من المياه لتنظيف الأواني.


ودعا العوضي العائلات إلى تبني نمط حياة معتدل وترشيد الاستهلاك في شهر رمضان، ناصحاً بضبط حرارة التكييف عند مستوى يحفظ مثالية استهلاك الكهرباء، فضلاً عن ترشيد استهلاك المياه وغسل الأواني دفعة واحدة، إلى جانب إطفاء الأضواء الكثيرة والإبقاء على عدد محدد لترشيد استهلاك الطاقة.

بدوره، يرى عبدالستار الدلقموني أن فواتير المرافق المنزلية من ماء وكهرباء وغاز ترتفع تلقائياً خلال شهر رمضان الفضيل، لما تشهده من زيادة في حجم الاستهلاك لارتباطها بتغير نمط المعيشة.

من جانبه، ذكر أيمن عاشور أن ارتفاع فواتير الخدمات في المنزل ترتبط بشكل كبير بزيادة متطلبات الأسرة خلال رمضان، ما يؤدى إلى ارتفاع استهلاك الماء والكهرباء والغاز، مشدداً على ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة وعدم الإسراف في استخدام المياه.