الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

استشاري جهاز هضمي: لا صيام لـ 5 فئات من مرضى الكبد

استشاري جهاز هضمي: لا صيام لـ 5 فئات من مرضى الكبد
حذّر استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، الدكتور محمد عبدالله، من صيام خمس فئات لمرضى الكبد خلال شهر رمضان، ويأتي في مقدمتهم من يعانون فشل الوظائف، واستسقاء بالبطن وتورماً في القدمين، إضافة إلى من يعانون بوادر غيبوبة كبدية، ونسبة ارتفاع الصفراء في الدم.

وأكد ضرورة مراجعة مرضى الكبد لأطبائهم المعالجين قبل اتخاذ قرار الاستمرار في الصيام، مؤكداً أن كل مرض من أمراض الكبد يعتبر حالة خاصة وبحاجة إلى عناية مختلفة.

تخلص من السموم


وأوضح أن الصيام بشكل عام، يساعد أجسام بعض مرضى الكبد على التخلص من السموم ويعزز حالتهم الصحية، إلا أنه يمثل خطورة بالغة على خمس فئات يأتي في مقدمتهم من يعانون فشل الوظائف، واستسقاء بالبطن وتورماً في القدمين، إضافة إلى من يعانون بوادر غيبوبة كبدية، ونسبة ارتفاع الصفراء في الدم.


وأضاف الدكتور محمد عبدالله «لا يسمح أيضاً للمرضى الذين يعانون دوالي مرئ بالصيام، لأن حالتهم تتطلب نظاماً غذائياً خاصاً، وأدوية ضرورية لمنع الغيبوبة الكبدية، فضلاً عن احتياجهم لتناول وجبات صغيرة بشكل متفرق لتجنب المشكلات الهضمية، وانخفاض نسبة السكر بالدم».

أنزيمات الصفراء

ولفت إلى أن مرضى الفشل الكبدي الحاد مع ارتفاع أنزيمات الصفراء لا يمكنهم الصيام تحت أي ظرف من الظروف، إضافة إلى مرضى الكبد الذين يحتاجون إلى أدوية في أوقات متقاربة وفقاً لطبيعة حالتهم المرضية.

وأكد أن معظم مرضى الكبد ممن تصنف حالتهم بأنها غير متقدمة وغير مصاحبة لأمراض أخرى مزمنة مثل السكري أو الضغط أو أمراض القلب يصنفون من مرضى المنطقة الآمنة، الذين لا يشكل الصيام لهم أي خطورة، بل على العكس يساعدهم على تعزيز صحتهم بشكل ملحوظ.

ولفت إلى أن مرضى الكبد الدهني يمكنهم الصيام بشكل آمن، شريطة تجنب الدهون والسكريات والإكثار من شرب الماء وتناول الخضراوات والفاكهة، مع الحرص على تقليل الملح في كافة الأطعمة.

خسارة الوزن

ودعا استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، مرضى الكبد إلى اغتنام شهر رمضان لخسارة أوزانهم والتقليل من مستويات الدهون في أجسامهم، مشدداً على ضرورة التقليل من السكريات والأطعمة المشبّعة بالدهون.

وذكر أن الكبد يلعب دوراً مهماً في أداء العديد من وظائف الجسم، من أهمها إزالة السموم وتعزيز عمليات الأيض للغلوكوز والكوليسترول، وكذلك إنتاج البروتين واستقلاب الحديد.

وذكر الدكتور محمد عبدالله أن أمراض الكبد متنوعة، إلا أن أشهرها يتمثل في التهابات الكبد الفيروسية، وهي ثلاثة أنواع (A.B.C)، إلى جانب تليف الكبد، وهي المرحلة المتأخرة من أمراض الكبد.

ويأتي بعد ذلك فشل الكبد الحاد الذي يتطلب عملية زراعة، فضلاً عن مرحلة الاستسقاء التي تشهد تضخماً ملحوظاً للكبد نتيجة انحباس السوائل فيه، إضافة إلى الكبد الدهني الذي يصيب عادة مدمني الكحول أو من يعانون السمنة.