الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

توعية بالتسوق الذكي في رمضان

توعية بالتسوق الذكي في رمضان
حددت خبيرة التسوق والتغذية دانة الحموي مجموعة نصائح توعوية للتسوق الذكي المعتمد على معايير صحية وتخطيط مسبق كي لا ترهق ميزانية الأسرة في شهر رمضان.

وقالت الحموي، وهي خبيرة حملة «شويترامس» الرمضانية، إنه يجب أن يكون المستهلك واعياً عند القيام بمهمة التسوق، إذ إنه من السهل الانجذاب نحو وجبات الطعام المجمدة السهلة والحلويات اللذيذة المحضرة مسبقاً التي تضغط على فاتورة الأسرة وتكون غالباً غير مفيدة للأجسام.

وأكدت أن التسوق يصبح أكثر سهولة عندما يخطط له مسبقاً، ناصحة الأفراد بعدم التسوق وهم جياع، لأن الجوع يُشجعهم على شراء الوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة غير الضرورية،


وأوضحت الحموي أنه على الشخص التخطيط لوجباته قبل أسبوع، ومن ثم تحديد قائمة الاحتياجات قبل الذهاب للتسوق، إلى جانب محاولة تقسيم القائمة إلى فئات استناداً إلى أصناف الطعام المختلفة.


وطالبت المستهلكين باتباع خيارات غذائية منخفضة الدهون، مثل منتجات الحليب والأجبان والألبان وصلصات السلطة قليلة الدسم، كما يجب البدء في عملية التسوق الذكي بالمواد غير الغذائية ثم الأطعمة المعلبة، إذ إنها لا تحتاج إلى تبريد. ثم اختيار منتجات الألبان واللحوم والأطعمة المجمدة في النهاية، إذ لا ينبغي إبقاؤها خارج الثلاجة لمدة تزيد على نصف ساعة.

وأكدت الحموي أنه يجب على المستهلك التحقق من تاريخ التصنيع وانتهاء الصلاحية لجميع المنتجات التي يختارها، كي لا يدفع أموالاً في سلع ستنتهي صلاحيتها بعد أسبوع، إذ إن مخزون رمضان قد يظل حتى بعد انتهاء الشهر الفضيل.