الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

تقنية ذكية تقلص هدر الطعام بفنادق دبي

تقنية ذكية تقلص هدر الطعام بفنادق دبي
يمثّل شهر رمضان المبارك فرصة لاستشعار حال الفقراء والأسر المتعففة حول العالم، وتقدير نعمة الطعام وعدم هدره، ما دفع مجموعة فندقية تعمل في الإمارات إلى إطلاق تقنية ذكية لتقليص هدر الطعام ضمن سبعة من فنادقها، ومن المقرر أن تقلل بشكل كبير من هدر الطعام والأضرار التي تسببها مكبات النفايات على البيئة.

واستطاع فريق عمل المجموعة الفندقية التقليل من هدر الطعام بنسبة81 في المئة، أي ما يعادل 35 ألف وجبة في أقل من عام.

كما تمكنت الفنادق من تحقيق ذلك من خلال شراكة مع شركة «وين ناو»، وهي شركة تكنولوجيا انطلقت في الإمارات عام 2016 ومتخصصة في إدارة النفايات الغذائية.


وتأتي مشكلة هدر الطعام على جدول الأعمال العالمي على مدى الأعوام الأخيرة، إذ إن ثلث الأغذية المنتجة ينتهي بها الأمر إلى القمامة، وهو ما يعادل 1.3 مليار طن كل عام.


وتبلغ كلفة نفايات الطعام في الإمارات 13 مليار درهم في المتوسط، وقد أظهرت الأبحاث أن المطاعم هي المصدر الرئيس لنفايات الغذاء في الإمارات.

وقال العضو المنتدب لشركة وين ناو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إجناسيو راميريز: تتمثل مهمتنا في مساعدة الطهاة لتحويل المطبخ الذين يعملون فيه إلى مطبخ مستدام وإلهام الجميع حول مسألة هدر الطعام.

وذكر أن التقنية المقدمة للطهاة تساعد في تحويل المطابخ التي يعملون فيها إلى مطابخ مستدامة من خلال تسخير التكنولوجيا الذكية، ويتألف مؤشر النفايات من «وين ناو» من مقياس رقمي وجهاز لوحي متصل، وهو بسيط وسهل الاستخدام، إذ يتم إلقاء بقايا الطعام كالمعتاد ثم يُسجّل الوزن تلقائياً، وبعدها يحدد المستخدم السبب ونوع الطبق المُرمى في القمامة باستخدام الجهاز اللوحي.