الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

سلوك أداء العاملين

سلوك أداء العاملين

الساحة (4)

بقلم: محمد راشد أحمد العبدولي كاتب - الإمارات

يعتبر الموظف عنصراً رئيساً في أداء وإنتاجية المؤسسة، وتقاس المؤسسات من خلال قيمها وسلوك موظفيها، وقد ذهب بعض العلماء إلى القول: «إن الدول والمؤسسات لا تبنى بالمال والموارد فقط، وإنما بدور وقيم وسلوك الموظف في المؤسسة».

وتقوم المؤسسات المتميزة بمتابعة أداء وسلوك موظفيها من خلال أنظمة تقيس أداءهم بشكل دوري، وتعمل على تحليله، مثال ذلك على المستوى المحلي شركة أدنوك للتوزيع، التي تعمل بنظام الحوسبة السحابية بحيث تقوم برسم واتخاذ القرارات لمتابعة أداء وسلوك العاملين بالسرعة المطلوبة.


وعلى المستوى الإقليمي في مركز الملك عبدالله الثاني للتميز بالأردن، حيث تم عمل استراتيجية تتضمن معايير وضوابط لمتابعة أداء العاملين لحوكمة العمل في عملية أداء العاملين.


وعلى المستوى العالمي، قامت وكالة الأمم المتحدة للإغاثة بعمل معايير لتقييم الأداء، بحيث يتم تحديد الفجوة لاتخاذ القرارات المناسبة للتعامل مع فرص التحسين الخاصة بتقييم الأداء.

وتعتبر مهارة تقديم الملاحظات عن أداء الموظفين بشكل دوري من أهم المهارات التي يجب على المسؤول اكتسابها لرفع معنوية ورضا الموظفين، وتسليط الضوء على أهم إنجازاتهم، على أن تكون الملاحظات إيجابية وبناءة وتعزز أنماط السلوك وأشكال الأداء المرغوب فيها.

أخيراً، علينا أن نتذكر دائماً أن العبارات التي تكتب للموظفين، والتي من المفترض أن تعكس أداءهم وتفانيهم في العمل والأداء يجب أن تكون ذات طابع تحفيزي وتطويري لهم لضمان الحصول على الأهداف المنشودة، ورفع مكانة الموظفين أنفسهم وبين زملائهم، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم من خلالها.