الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ماهية استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم

ماهية استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم
عباس ناصر باحث وإعلامي ـ البحرين

حاز الإعلان عن الاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي 2020-2024، على إعجاب شديد من مختلف شرائح المجتمع محلياً وإقليمياً.. تلك الاستراتيجية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والتي شارك فيها أكثر من 28 جهة حكومية، بقيادة دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي.

الاستراتيجية ستعمل على تمكين ودمج ذوي الهمم في مختلف القطاعات في الدولة، وستعزز من الفرص الوظيفية لهم، التعليمية والصحية والاجتماعية.


تضمّنت الاستراتيجية 5 أهداف رئيسية، هي: بناء ثقافة المجتمع المبني على المنظر الحقوقي لأصحاب الهمم، وتفعيل دورهم وأسرهم، وتمكينهم من خلال إشراكهم في عملية التحول نحو مجتمع دامج، وخلق بيئة تتيح الوصول المتكافئ لأصحاب الهمم للحقوق والخدمات والفرص في جميع مراحل الحياة، وضمان تقديم خدمات لهم ولأسرهم.


ومن المؤكد أن هذه الاستراتيجية الطموحة ستشكل قفزة نوعية في الخدمات المتخصصة المقدمة لفئة ذوي الهمم، لما تضمنته من سياسات وبرامج متعددة، تم تصميمها وإعدادها بحرفية عالية، محققة الأهداف التي وُضعت من أجلها، ولذلك يحدونا الأمل في اتساع نطاق الاستفادة من هذه الاستراتيجية المتقدمة، والاطلاع عليها من قِبل دول المنطقة ودول العالم أجمع، والعمل بها وتطبيقها.

هنا علينا التذكير بما حققته الإمارات في تنمية القدرات الخاصة لأصحاب الهمم، حيث توصلت إلى أفضل الممارسات في هذا المجال، ولهذا أرى أنها قادرة على قيادة جميع المبادرات العالمية في سبيل النهوض بذوي الهمم في كل المجالات.

لقد استطاعت الإمارات اليوم أن تقدم خبرات نوعية تمكنها من صياغة الاستراتيجيات الشاملة، بل تعمل على تطبيقها ميدانياً عبر استعدادها بكافة طاقاتها وقدرتها البشرية، التي بنتها على مدار سنين طويلة.