السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«سامي خشبة».. ومصطلح «ثقافة»

«سامي خشبة».. ومصطلح «ثقافة»
نبيل عرابي كاتب ــ لبنان

«مصطلحات فكريَّة».. عنوان كتاب من سلسلة مهرجان القراءة للجميع، الأعمال الفكرية، مكتبة الأسرة 1997، من تأليف سامي خشبة، وإصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب.

والكتاب كما يبدو من عنوانه، يقف على مصطلحات أصبحت جزءاً من الدراسات والأبحاث، التي تدور في فلك علوم الفكر وما يتفرع منها، ويقدم لنا ملخصات حول كل مصطلح، يمكن الإفادة منها بشكل أو بآخر.


ومن المصطلحات التي تطرق إليها الكاتب، مصطلح «ثقافة»، الذي يتم تداوله على مدار الساعة، وفي مجالات وميادين لا حصر لها، فيقول في بداية التعريف: «إن استخدام هذا المصطلح في اللغة العربية بهذا المعنى استخدام حديث جداً، يرجع إلى عشرينات هذا القرن ــ ويقصد القرن العشرين ــ وكان سلامة موسى هو أول من استخدم الكلمة، للتعبير عن النشاط الفكري والإبداعي للإنسان».


ويورد المؤلف في سياق تعريفه للثقافة ما قاله في هذا المضمار العالم الأمريكي تايلور: «إنها ذلك المجموع المعقد والمتداخل، المكوّن من المعرفة، والعقيدة، والفن، والأخلاقيات، والقانون، وغيرها من القدرات والتقاليد: كأسلوب العمل واللهو، التي يكتسبها الإنسان من خلال عضويته في مجتمع معين».

ويختم كلامه بالحديث عن التعلّم ووسائل نقل الثقافة، معتبراً أنها هي التي تحدد مدى العمق التجريدي، أو «النظري للثقافة»، ومدى تأثيرها في الجهاز العصبي لأصحاب الثقافة، فالتعلّم الشفاهي يؤكد جهاز الذاكرة والحفظ بما يؤدي إلى «جمود ثقافي».

بينما تؤكد الكتابة العامل الفردي أكثر، إذ تطلق لكل «كاتب» العنان لصفاته الفردية، والتعلم عن طريق «الصور» يزيد من ملكة الخيال، قوة وتوظيفاً.. إلخ.