الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

من بينها الإمارات.. 11 وجهة سياحية تسمح بالسفر بدون لقاح

شهدنا على مدار العامين الماضيين الكثير من القيود التي تم فرضها بسبب أزمة كورونا، ولكنَّ انتعاشاً ملحوظاً بدأنا نشعر به منذ نهاية العام الماضي، وأصبح من الممكن السفر لكثير من الوجهات خاصة بعد الحملات العالمية من أجل تلقي اللقاح، حيث تتطلب بعض الدول شرط الحصول على اللقاح.

ولكن ما زال هناك الكثير من الدول والوجهات المختلفة التي لا يتطلب الذهاب إليها حصولك على تطعيم، حيث يتم فرض قيود أخرى تتعلق فقط بتقديم شهادات سلبية لفيروس كورونا، وهو ما نستعرضه في السطور التالية بحسب مجلة cntraveller المتخصصة في السفر والسياحة.

الإمارات العربية المتحدة

لا يتعين عليك تلقيح كامل لزيارة الإمارات العربية المتحدة، ولكن يجب على الوافدين غير المحصنين إلى الإمارات تقديم دليل على نتيجة اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل السلبي قبل 48 ساعة من المغادرة، وسيُطلب من المسافرين الذين يصلون إلى أبوظبي أيضاً إجراء اختبار COVID-19 PCR عند الوصول وكذلك في اليومين الرابع والثامن، ولكن لا يُطلب منهم الحجر الصحي.

اليونان

يمكن للمسافرين غير المحصنين زيارة الدولة مع دليل على وجود اختبار سلبي لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل خلال 72 ساعة من الوصول أو إثبات سلبي لاختبار مستضد سريع لـCovid-19 من مختبر معتمد، خلال 24 ساعة قبل وصولك، وهذا ينطبق على كل شخص يبلغ من العمر خمس سنوات وما فوق.

كما قد يُطلب من الوافدين أيضاً الخضوع لاختبار Covid سريعاً عند الوصول، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية عند وصولك إلى اليونان، فسيتعين عليك (ومن تسافر معهم) عزل نفسك لمدة خمسة أيام على الأقل، إما في المنزل أو في فندق (ستدفع الدولة اليونانية ذلك)، وإذا لم تظهر عليك أعراض في اليوم الخامس، فسيُسمح لك بمغادرة الحجر الصحي.

كما توصي الحكومة اليونانية بشدة بإجراء اختبار سريع معتمد أو اختبار PCR معتمد في اليومين الثاني والرابع بعد وصولك إلى اليونان.

مصر

يجب على جميع المسافرين إلى مصر إكمال نموذج إعلان قبل دخول البلاد، حيث يُطلب من المسافرين غير الملقحين إظهار إما اختبار PCR سلبي، لم يتم أخذ أكثر من 72 ساعة قبل الوصول إلى مصر، أو اختبار مستضد سريع تم إجراؤه قبل الوصول إلى مصر بما لا يزيد على 24 ساعة.

ويُسمح للمسافرين القادمين من لندن هيثرو فقط بإجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) قبل 96 ساعة من الوصول إلى مصر.

البرتغال وماديرا

البر الرئيسي للبرتغال وماديرا مفتوحان للمسافرين الذين لم يتم تطعيمهم، طالما يمكنهم إثبات عدم إصابتهم بفيروس كورونا عند دخولهم البلاد، ولدخول البر الرئيسي للبرتغال، سيُطلب منك إظهار دليل على اختبار PCR سلبي تم إجراؤه في غضون 72 أو اختبار مستضد تم إجراؤه في غضون 24 ساعة من المغادرة وإكمال استبيان المسافر وإرساله قبل المغادرة، بينما الاختبارات الذاتية غير مقبولة، كما سيتم أيضاً فحص درجة حرارتك عند الوصول.

ولدخول ماديرا، يجب عليك التسجيل في منصة ماديرا سيف للمسافرين وتنزيل رمز الاستجابة السريعة لتقديمه إلى موظفي المطار عند الوصول، كما يجب عليك تقديم دليل على اختبار مستضد سلبي تم إجراؤه في غضون 48 ساعة من المغادرة والذي تم إجراؤه بواسطة أخصائي رعاية صحية مدرب.

وقد ترفض شركة الطيران الخاصة بك الصعود إلى الطائرة إذا لم تتمكن من إظهار أحد هذه المستندات عند تسجيل الوصول لرحلتك، لهذا تحقق مع شركة الطيران الخاصة بك قبل السفر.

كرواتيا

يمكن للمسافرين غير الملقحين دخول كرواتيا بإثبات إما نتيجة اختبار مستضد Covid-19 سلبي، يتم إصداره في غضون 24 ساعة من الوصول، أو اختبار PCR سلبي يتم إصداره في غضون 72 ساعة من الوصول، وستحتاج إلى إكمال نموذج الدخول عبر الإنترنت قبل السفر.

قبرص

يجب على المسافرين غير الملقحين إلى قبرص تقديم دليل على اختبار PCR سلبي تم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل المغادرة أو اختبار مستضد تم إجراؤه في غضون 24 ساعة قبل المغادرة.

كذلك سيتعين على المسافرين الذين تزيد أعمارهم على 12 عاماً إجراء اختبار PCR آخر عند الوصول إلى مطاري لارنكا أو بافوس، والبقاء في عزلة حتى تعود النتيجة (يجب أن يستغرق هذا ما يقرب من ثلاث ساعات)، وهذا يكلف من 15 إلى 19 يورو ويجب أن يدفعه المسافر.

وبعد 72 ساعة من الوصول، قد يُطلب من المسافرين إجراء اختبار سريع في إحدى الوحدات المتنقلة التابعة لوزارة الصحة مجاناً.

تركيا

لا تحتاج إلى التطعيم الكامل لزيارة تركيا، ولكن يجب أن تكون قادراً على إظهار دليل على اختبار PCR سلبي (لم يتم أخذ أكثر من 72 ساعة قبل الدخول)، أو اختبار مستضد سريع (لم يتم أخذ أكثر من 48 ساعة قبل الدخول)، أو دليل على الشفاء الأخير من COVID-19 خلال الأشهر الستة الماضية.

ويجب أن يُظهر الوافدون إلى الدولة أيضاً نموذجاً عبر الإنترنت مكتملًا قبل 72 ساعة من السفر وقد يخضع لفحص طبي.

المكسيك

لا تطلب المكسيك حالياً من الزائرين إظهار اختبار PCR سلبي أو الحجر الصحي عند الوصول، ما عليك سوى ملء نموذج مسبقاً والحصول على رمز الاستجابة السريعة من النموذج معك عند الدخول إلى البلد، ويمكن للمنتجعات أيضاً أن تطلب من الضيوف ملء استبيان صحي عند الوصول.

المالديف

يجب على جميع الزوار (باستثناء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد) تقديم اختبار PCR سلبي عند وصولهم إلى جزر المالديف، كما يجب إصدار الاختبار وشهادة PCR السلبية قبل 96 ساعة على الأقل من المغادرة.

وفي المقابل، سيسمح لأولئك الذين لم يتم تطعيمهم بشكل كامل بالدخول، ولكن يجب عليهم عزل أنفسهم لمدة 14 يوماً وإجراء اختبار خروج قبل مغادرة الحجر الصحي، ولكن السائح الملقح بالكامل لا يحتاج إلى عزل.

سيشيل

يمكن للمسافرين دخول سيشيل بغض النظر عن حالة التطعيم، ولكن يجب عليهم تقديم اختبار PCR سلبي، يتم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل المغادرة، ولا يوجد شرط للحجر الصحي عند الوصول.

جزر البهاما

يجب على المسافرين غير الملقحين الذين يبلغون من العمر 12 عاماً أو أكثر إظهار اختبار PCR سلبي تم إجراؤه قبل 72 ساعة من تاريخ الوصول إلى جزر الباهاما.