الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

في عيد ميلادها الـ56.. فساتين لا ننساها من أيقونة الموضة شريهان

تحتفل اليوم النجمة الكبيرة شريهان، بعيد ميلادها الـ56، فهي من مواليد 6 ديسمبر عام 1964، وتعتبر شريهان واحدة من النجمات اللاتي لهن تاريخ طويل في عالم الفن، قدمت خلال مسيرتها الفنية الحافلة العديد من الأعمال المختلفة سواء في المسرح، أو التلفزيون، أو السينما، بالإضافة إلى الفوازير التي لطالما ارتبطت باسمها.

وفي هذه المناسبة نقدم لكم أبرز الفساتين الأيقونية التي ارتدتها شريهان في فوازير ألف ليلة وليلة وغيرها من الفوازير التي قدمتها خلال فترة الثمانينات والتسعينات، حيث كانت تحرص على التدخل في تفاصيل التصاميم واختياراتها.

وعن مصادر الإلهام التي ساعدت شريهان في تصميم الفساتين الأسماك وذلك خلال ممارستها لهواية الغطس، حيث ترى عالماً من الخيال في أعماق البحر، الأمر الذي ساعدها في اختيار أزيائها المختلفة، بالإضافة إلى حسها الأنيق، إذ شاركت شريهان بتصميم أكثر من فستان.

شريهان بفستان باللون الأحمر من فؤاد سركيس

واحد من فساتينها الشهيرة، هو هذا الموديل للفستان باللون الأحمر من تصميم فؤاد سركيس، الفستان مصمم بقصّة السمكة، مع الريش المتطاير، على الأكمام والقبعة، وذيل الفستان من الخلف، ورقبة عالية برسمة الشطرنج باللونين الأحمر والأبيض.

ارتدت النجمة شريهان هذا الفستان عام 1993 في فوازير (حاجات ومحتاجات)، ويعتبر واحداً من الفساتين الأيقونية الشهيرة بعالم الاستعراض.

وقد أعاد إحياؤه المصمم اللبناني فؤاد سركيس، خلال عرض أزياء شتاء 2015، الذي أقيم بمدينة القاهرة، وكانت هناك لوحة مجسمة للفنانة شيريهان عند المدخل وهي ترتدي الفستان، كجزء من الدعايا للعرض.

شريهان بفستان أيقوني فضي من تصميم عدنان أكبر

في الآونة الأخيرة، أصبح هذا الفستان حديث الجميع، بعدما تبرعت به شريهان لصالح مؤسسة خيرية، من أجل دعم ضحايا حادثة مرفأ بيروت، وهو تصميم ارتدته شريهان في فوازير «ألف ليلة وليلة»، حلقات (فاطيمة، كريمة وحليمة)، التي كانت تقدمها نجمة الاستعراض عام 1987، من تصميم المصمم السعودي عدنان أكبر.

الفستان تم تطريزه بشكل يدوي بالكامل على قماش الحرير الفخم، إذ استغرق عمل هذا التصميم 7 أشهر من العمل اليومي بالأتيليه.

شريهان ومصممة الأزياء كريمة سعد



رغم عدم شهرتها، إلا أن مصممة الأزياء كريمة سعد لمع اسمها في أكثر من سلسلة لفوازير النجمة شريهان، مثل ألف ليلة وليلة، الثلاث بنات (كريمة وحليمة وفاطيمة)، وألف ليلة وليلة (عروس البحور)، وفوازير (حول العالم)، وفوازير حاجات ومحتاجات.

اختارت شريهان بهذه الفوازير، إطلالات مختلفة وبراقة، مستوحاة من بلاد كثيرة، يدور حولها السيناريو الخاص بالسلسلة، تنوعت بين الأزياء اليابانية والمكسيكية، وغيرها.



شريهان بإطلالات مستوحاة من الحضارة والتاريخ المصري

لطالما تفخر نجمة الاستعراض بهويتها المصرية، لهذا نجدها ترتدي أكثر من مرة أزياء ترمز إلى تلك الهوية، كإطلالتها بالفستان الذهبي البليسيه، المستوحى من الحضارة الفرعونية، وكذلك الفستان الأبيض، مع علم مصر الذي اعتمدته بفوازير حول العالم.



وقد شاهدنا خياراتها المختلفة للزي الشعبية لـ«الملاية اللف» وهو الزي الإسكندراني الشهير، والذي ارتدته أكثر من مرة في الفوازير، مع الإكسسوارات البراقة.



شريهان بأزياء خليجية

كانت النجمة شريهان تركز على إطلالات مختلفة ومتنوعة، مستوحاة من كل الثقافات، وظهرت من خلال الفوازير بتصاميم مستوحاة من التراث الخليجي، كإطلالتها بالعباية السوداء البسيطة للزي السعودي، والعباية المطرزة اللامعة، والإكسسوارات الذهبية الفخمة، وإكسسوارات الرأس، التي كان الزي الأشهر للنساء في دول الخليج.



إكسسوارات شريهان

الإكسسوارات كانت جزءاً أساسياً من إطلالة النجمة شريهان، ويعكس ذلك مدى حبها للموضة بشكل عام، فلم تكن تتخلى عن القبعات، وأقراط الأذن كبيرة الحجم، وكذلك الأحذية الملونة والبراقة، فحتى مع الموديلات والتصاميم البسيطة، لم تكن تخلو من تلك اللمسة اللافتة للإكسسوارت.

أناقة شريهان وشباب دائم في سن الخمسينات

رغم ابتعادها الحالي عن مجال الفن، إلا أن النجمة شيريهان ما زالت حاضرة في قلوب الجميع، وما زالت لامعة ولافتة بجمالها وأناقتها، ولم يتغير ستايلها كثيراً، فما زال عشقها للألوان والموضة حاضراً، مع المكياج الثقيل الذي لطالما فضلته نجمة الاستعراض.