الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021

على مدى العصور.. كيف كانت إطلالات السيدات الأوّل في حفلات التنصيب؟

عادة ما تكون إطلالة السيدة الأولى في الولايات المتحدة محط أنظار الجميع، إذ يعتبرها المجتمع تمثلهم جميعاً، لذلك يميل الناس إلى الشعور بأن لديهم الحق في أن يكون لهم رأي خاص بإطلالات السيدة الأولى بشكل عام.

وتقول ليزا كاثلين جرادي Lisa Kathleen Graddy أمينة التاريخ السياسي الأمريكي، وحركات الإصلاح، والتاريخ السياسي للمرأة في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الأمريكي: "كان الناس يراقبون السيدة الأولى وما ترتديه منذ مارثا واشنطن"، بحسب مجلة فوغ.

ولأكثر من 100 عام، عملت المؤسسة الوطنية على الحفاظ على هذه الأزياء التي كانت ترتديها السيدات الأوائل واستعادتها، ولقد استقطب المتحف الوطني للتاريخ الأمريكي رواد المتاحف بعرضه للفساتين الافتتاحية منذ إنشاء صالات العرض في عام 1912.

وكثيراً ما تحاول سيدات البيت الأبيض، أن توصل الكثير من الرسائل بإطلالاتهن تحديداً في حفلات التنصيب، التي تكون محط أنظار الجميع.

وفي التالي سوف نسلط الأضواء على أبرز إطلالات سيدات البيت الأبيض خلال حفلات التنصيب لرؤساء الولايات المتحدة على مر السنوات، بحسب مجلة فوغ العالمية.

ماري تود لينكولن Mary Todd Lincoln

Mary Todd Lincoln



لم يتم تأكيد ما ارتدته ماري تود لينكولن بالضبط في احتفالات التنصيب، لكن يُعتقد أنها ارتدت نفس الفستان في هذه الصورة التي التقطت بعد

الحدث، عام 1861

.

اختارت ماري تود لينكولن فستاناً منفوشاً مع أكتاف منسدلة في منتصف القرن الـ19، مزينة بكشكشة مع الورود، واعتمدت على تاج مزين بالورود، وطقم ألماسي فخم.

جوليا دينت غرانت Julia Dent Grant

Julia Dent Grant



جوليا دينت غرانت زوجة الرئيس يوليسيس إس غرانت، في حفل تنصيب زوجها الثاني في عام 1873، ارتدت جوليا فستاناً معدنياً باللون العاجي مزيناً بالدانتي، مع أكمام منفوخة وصدر مفتوح نسبياً.

كارولين لافينيا سكوت هاريسون Caroline Lavinia Scott Harrison

فستان كارولين لافينيا سكوت هاريسون Caroline Lavinia Scott Harrison



عام 1889، اختارت السيدة الأولى زوجة الرئيس بنيامين هاريسون فستاناً غاية في الفخامة، تم صنعه في مدينة نيويورك، مع اختيار خامة الحرير محلي الصنع بواسطة شركة Logan Silk Company.

الفستان جاء مطرزاً مع الشراشيب والخرز الملون، مع أكمام مزينة بقصّات طبقات حريرية، وفتحة حرف V، مع بطانة من الأورغانزا الفخمة، والذي يعكس الطابع الفخم والمميز للسيدة الأولى.

إيدا ساكستون ماكينلي Ida Saxton McKinley

Ida Saxton McKinley



إيدا ساكستون هي زوجة الرئيس وليام ماكينلي، كانت حياتها مليئة بالمآسي. عانت من فقدان العديد من أفراد أسرتها، بما في ذلك ابنتاها الصغيرتان، وتم تشخيص حالتها بأنها مصابة بالصرع المزمن الذي جعلها شبه غير قادرة على الحركة.

أساءت الصحافة فهم حالتها ودققت في قدرتها على العمل كسيدة أولى، لكن إيدا كانت مصممة على إثبات قدرتها، في أول حفل تنصيب لزوجها.

في عام 1897، كانت ترتدي ثوباً رائعاً منسدلاً وطويلاً، مع أكمام منفوخة، ومزيناً بالدانتيل الناعم، ورقبة عالية جداً لافتة، واختارت رفع شعرها لأعلى مع وضع إكسسوار ريشة.

إديث كيرميت كارو روزفلت Edith Kermit Carow Roosevelt

Edith Kermit Carow Roosevelt



هذا نسخة طبق الأصل جزئياً من الفستان الذي ارتدته إديث روزفلت في حفل تنصيب زوجها ثيودور روزفلت كرئيس للمرة الثانية في عام 1905.

بعد انتهاء فترة ولاية السيدة الأولى إديث، بدأ معهد سميثسونيان في جمع الفساتين الخاصة بزوجات الرؤساء، وقامت إديث للأسف بتقطيع معظم فساتينها، وكان القماش غاية في الفخامة والرفاهية، ولهذا قام المتحف بإعادة صياغة بعض من فساتينها كفستان حفل التنصيب.

اعتمد إديت على فستان رائع من خامة الستان الفخمة باللون الأخضر الفيروزي، مزين بورود رمادية مع أكمام الدانتيل المنسدلة باللون البيج.

هيلين هيرون Helen Herron

Helen Herron



حافظت السيدة الأولى هيلين تافت على إطلالة الافتتاح الخاصة بها، و كانت أول من تبرعت بثوبها الذي ارتدته في عام 1909، وهو فستان رائع باللون العاجي مزين بالخرز المطرز البارز، مع فتحة صدر مربعة ونصف أكمام، نسقت معها قفازات متوسطة الطول.

إليانور روزفلت Eleanor Roosevelt

Eleanor Roosevelt



بصفتها السيدة الأولى لأطول فترة في أمريكا، أقامت إليانور روزفلت العديد من احتفالات التنصيب، وكان زوجها فرانكلين روزفلت هو الرئيس الوحيد الذي خدم 4 فترات

في حفل تنصيبها الأول في عام 1933، ارتدت فستاناً من خامة الكريب من قماش الحرير الناعم باللون الأزرق مزيناً بحجر الراين وحجر القمر بأكمام قابلة للفصل من تصميم مصممة الأزياء الأمريكية سالي ميلغريم

وخلال حفلات التنصيب المختلفة، كانت تعتمد دائماً على اللون الأبيض أو الكريمي، وتعتمد أقمشة تتنوع ما بين الحرير والدانتيل.

بيس ترومانBess Truman

Bess Truman



كانت إليزابيث ترومان المعروفة باسم بيس، السيدة الأولى التي فضلت البقاء بعيداً عن الأضواء الرئاسية، ووقفت في تناقض صارخ مع سابقتها إليانور روزفلت.

كان الافتتاح الأول لهاري ترومان غير مخطط له، إذ حدث في عام 1945 بعد وقت قصير من وفاة فرانكلين روزفلت.

في حفل تنصيبه الثاني في عام 1949، احتفل الرئيس والسيدة الأولى بحفل مميز بسلسلة من الأحداث المتقنة والصاخبة، في إحداها ارتدت بيس ترومان ثوباً داكن اللون مع بروش زهري ومعطف من الفرو، وارتدت ابنتهما مارغريت ثوباً شفافاً من التول المنفوش.

مامي إيزنهاور Mamie Eisenhower

Mamie Eisenhower



عام 1953، في أول حفل تنصيب لزوجها ارتدت فستاناً حريرياً مطرزاً بأكثر من 2000 حجر الراين، صممه المصمم نيتي روزنشتاين في نيويورك، بينما صنعت المصممة جوديث ليبر حقيبتها، وفي حفل الافتتاح، ارتدت معطفاً من الفرو مع تايور زهري اللون.

وبحفلات تنصيب أخرى، كانت تعتمد إيزنهاور على فساتين غايز في الفخامة، باللون العاجي أيضاً، ففي عام 1957 اعتمدت على فستان منفوش مع أكتاف منسدلة، مطرز بالكامل بأحجار لامعة والخرز، مع حقيبة يد عليها حرف M

جاكلين كينيدي Jacqueline Kennedy

Jacqueline Kennedy بحفل العشاء



كانت الفترة التي قضتها جاكي كينيدي كسيدة أولى قصيرة نسبياً، لكن تأثيرها كان مختلفاً في البيت الأبيض، فلم تشهد الرئاسة مثل هذا الأسلوب والشباب والثقافة لسيدات البيت الأبيض، بعد فترة وجيزة من انتخاب زوجها جون إف كينيدي.

وقد أعلنت أنها تأمل في وضع البيت الأبيض على أنه "عرض للفن والتاريخ الأمريكيين"، وقد أصبح أوليج كاسيني مصمم الأزياء للنجوم، سكرتير جاكي غير الرسمي للأناقة.

وعند أداء اليمين لجون كنيدي، ارتدت جاكي فستاناً بقصّة الـ A Lineمع أزرار كبيرة الحجم، ومعطف من دار كاسينيCassini، وأكملت اللوك بقبعة مستديرة متطابقة، باللون الأزرق الفاتح، لكن على الرغم من ظهوره باللون الأزرق الفاتح في الصور الملونة التي تم التقاطها في هذا اليوم، إلا أن الفستان والقبعة هما في الواقع لون بيج عديم اللون.

Jacqueline Kennedy 1



بالنسبة للحفل، كان لجاكي لمسة خاصة في تصميم ثوبها، إذ أرسلت رسماً تخطيطياً إلى Ethel Frankau من صالون Bergdorf

Custom
، وكانت النتيجة فستاناً بقصّة عمودية بلون أبيض فاتح، بلا أكمام من الشيفون الحريري مزين بتطريز بخيوط فضية.

وقد كانت تلك الإطلالتان مجرد افتتاحية لعديد من الإطلالات التي ارتدتها جاكلين كيندي خلال فترة عملها كسيدة أولى، والتي استحقت عليها لقب أيقونة الموضة.

كلوديا تايلور جونسون ليدي بيرد Claudia Taylor

Claudia Taylor 1



أصبحت الليدي بيرد جونسون (وهو اسم مستعار أُطلق عليها في طفولتها والذي كان له القدرة على التحمل مدى الحياة) السيدة الأولى في عام 1963، ولكن لم يكن هناك احتفال كبير، بعد أن تم اغتيال جون كنيدي، وظل العالم في حالة صدمة آنذاك.

بعد عامين، بعد انتخاب زوجها ليندون جونسون، في عام 1965، أقيم حفل حظي بتغطية إعلامية كبيرة، لحفل أداء اليمين، و كانت كلوديا ترتدي فستاناً أحمر من الصوف وقبعة مطابقة.

Claudia Taylor



وفي الحفل، اختارت كلوديا معطفاً من الساتان الحريري الفاخر باللون الأصفر المزيّن بأكمام الفرو بلون الشوكولاتة، مع فستان قصير الأكمام بتصميم بسيط وناعم.

نانسي ريغان Nancy Davis Reagan

Nancy Davis Reagan 1981



كانت نانسي ريغان شخصية هوليوودية باعتبارها ممثلة سينمائية قبل أن تصبح السيدة الأولى، ولهذا هي تفهم ما يعنيه مظهرك أمام الجمهور.

في أول مراسم أداء اليمين، لرونالد ريغان عام 1981، ارتدت نانسي معطفاً وقبعة باللون الأحمر الذي أطلق عليه اسم ريغان الأحمر، تم تصميمه من قبل Adolfo

باربرا بوش Barbara Bush

Barbara Bush



بعد نانسي ريغان، كان أسلوب باربرا بوش أقل نسبياً باختيار الأزياء، ففي حفل تنصيب جورج بوش الأب عام 1989، ارتدت معطفاً فيروزياً صممه بيل بلاس وأقرنته بعقد من اللؤلؤ، وحذاء بسيط باللون الأسود.

هيلاري كلينتون Hillary Clinton

President and Mrs. Clinton wave as they walk down Pennsylvania Avenue in Washington Wednesday, January 20, 1993 during the presidential inaugural parade.  (AP Photo/Doug Mills)



قبل أن تصبح وزيرة للخارجية وتعتاد على إطلالات البدل بشكل أساسي، كانت هيلاري كلينتون غالباً ما ترتدي الفساتين والتنانير كسيدة أولى. في حفل أداء بيل كلينتون لليمين عام 1993، ارتدت هيلاري تايور وردياً من خامة التويد من تصميم كوني فيلز، باللون الأحمر، نسقت معه جورباً أسود شفافاً، وقبعة شتوية باللون الأزرق النيلي.

وفي الحفل، اختارت هيلاري كلينتون فستاناً باللون الأزرق من توقيع Sarah Phillips سارة فيليب، مع تصميم الـOpen Front، مع أكمام شفافة، وفستان مزين بالورود لتطريزات بالخرز اللامع، مع حزام خصر رائع مزين بإكسسوار فضي.

لورا ويلش بوش Laura Welch Bush

Laura Welch Bush



قبل أن تصبح السيدة الأولى، كانت لورا بوش معلمة، واعتبرت محو الأمية واحدة من مبادراتها العديدة.

في عام 2001، نظرت لورا إلى مصمم أزياء غير معروف وهو مايكل فيركلوث Michael Faircloth، لزيها في حفل التنصيب، إذ كانت ترتدي معطفاً وتنورة باللون الأزرق مع ياقة باللون الأسود على شكل طاووس.

ثم ارتدت فيما بعد بالحفل، ثوباً طويل الأكمام مطرزاً بالكريستال اللامع، مع أكمام طويلة وتصميم ميرماد بسيط من توقيع Michael Faircloth

ميشيل أوباما Michelle Obama

Michelle Obama 2009 يوم التنصيب



عام 2009، كانت ميشيل أوباما هي أول سيدة سوداء تتولى هذا المنصب، ولفتت ميشيل الأنظار إليها بفستانها من الصوف والدانتيل بلون عشب الليمون، من توقيع Isabel Toledo، واختارت مع اللوك حذاء أسود لامعاً باللون الأخضر.

وفي الحفل اعتمدت على فستان باللون الأبيض من توقيع المصمم الشاب Jason Wu الذي منحته شهرة كبيرة، بهذا الموديل غاية في الأناقة بصيحة الكم الواحد، مزين بالورود زينته مع أقراط أذن طويلة.

Michelle Obama 2009



بعد 4 سنوات في عام 2013 ، ظهرت ميشيل بإطلالة المرأة العصرية في معطف من توقيع Thom Browne ، وفستان من قماش من الحرير البحري مع نقوشات المربعات، وأكملت اللوك بحزام خصر أسود مطرز بالخرز كبير الحجم.

Michelle Obama 2013



وفي الحفل أعادت ميشيل الثقة مرة أخرى في المصمم Jason Wu، لتعتمد على هذا الفستان باللون الأحمر الناري من خامة الشيفون الحريري المنسدل بطريقة غاية في النعومة.

ميلانيا ترامب Melania Trump

Melania Trump  2017



في عام 2017 ارتدت ميلانيا ترامب بدلة من الكشمير الأزرق السماوي من دار رالف لورين يشبه إلى حد كبير اللوك الذي اعتمدته جاكلين كينيدي، زينته بحذاء نود بنفس اللون.

Melania Trump in 2017



وفي الحفلة الافتتاحية ارتدت فستاناً من قماش الكريب الحريري بدون أكتاف باللون الكريمي الناعم، من تصميم هيرفي بيير Hervé Pierre ، مع فتحة جريئة ناحية الساق.

وعرفت ميلانيا بأنها أيقونة للموضة، إذ كانت تتميز إطلالاتها بتنسيق رائع وفخامة لا مثيل لها.

جيل بايدن Jill Biden

Jill Biden



اختارت السيدة الأولى جيل بايدن ارتداء معطف باللون الأزرق البحري، مع فستان من نفس خامة وموديل المعطف، مع قصّة ضيقة نسبياً من ناحية الخصر، واختيار قماش التويد الناعم، مع لمسة بالخيوط اللامعة، نسقت معه قفازات من نفس اللون، واختارت عقد اللؤلؤ بدرجات الأبيض والبيبي بلو، وكلاتش بسيطاً بنفس الدرجات، وأكملت اللوك بحذاء باللون النود، من توقيع مصممة أزياء شابة غير معروفة Alexandra O’Neill

#بلا_حدود