الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

فيندي كوتور 2021.. التصاميم الرومانية في القرون الوسطى بلمسة أكثر حداثة

منذ توليه منصب المدير الإبداعي لدار فيندي Fendi العام الماضي، وقد وضع كيم جونز Kim Jones لمسته الخاصة والفريدة بالدار الإيطالية، والتي لا تختلف إلى حد كبير مع طابع الدار الفخم والمُترف.

ورغم أننا لم نشاهد عرضاً حياً مباشراً لجونز بدار فيندي حتى الآن، لكنه في كل مرة وعلى مدار موسمين متتاليين، استطاع أن يخطف أنظارنا بتصاميمه المميزة، التي نتوقع أن تُصبح من القطع الأيقونية في تاريخ الدار.

عرض درامي بحضور عارضات ونجمات عالميات لكوتور شتاء 2021





تربط كيم جونز علاقة قوية بالمشاهير، ومثلما شاهدنا في عرض كوتور ربيع 2021 حضور باقة مميزة من الفنانات، هذه المرة بمجموعة كوتور شتاء 2021 استعان أيضاً بالكثير من النجمات، على غرار العارضة الشهيرة كيت موس، والعارضة كريستي تورلينجتون، والعارضة والممثلة الأمريكية أمبر فاليتا، بالإضافة إلى باقة مختارة من عارضات أخريات، لنشاهدن يسيرن في ممرات لمجسم مستوحى من التاريخ الروماني، في استوديو Cinecittà Studios الشهير في روما.

سحر روما القديم والحديث



وانطلاقاً من العاصمة الإيطالية، جسّد جونز الروح الإيطالية للعصر الروماني في القرون الوسطى مع لمسة راقية من الحداثة التي نشهدها الآن، للتصاميم تجمع بين بين لمسات الفساتين المبهرجة والمليئة بالتفاصيل في القرن الـ19، والقرن الـ20، وصولاً إلى اللمسات الأكثر عملياً التي نعتمدها اليوم.

علاوة على ذلك، كانت هناك لمسة فنية خاصة غلبت على التصاميم، استوحاها جونز من أشعار المخرج والشاعر بيير باولو باسوليني، ليبرزها المخرج لوكا جوادانيينو في فيلم إبداعي مدته حوالي 12 دقيقة لهذا العرض المميز.

تصاميم حديثة بلمسة مستوحاة من العصر الروماني



اعتمد كيم جونز على التصاميم العملية ذات اللمسة العصرية، برسومات فخمة وتطريزات براقة مستوحاة من العصور، كالجاكيت القصير الفرو مع التطريزات الملكية من الكريستال، أو الفساتين القصيرة المزينة بنقوشات بطريقة دراماتيكية بلمسة أنثوية.



كذلك لفتنا كيف اعتمد جونز على القصّات الحديثة للسويت شيرت، في تصميم كلاسيكي مُبهر، وبالوقت نفسه بلمسة مستوحاة من العصور الوسطى لتطريزات فخمة، تُذكرنا بإطلالات الملكات في تلك الحقبة.

الفساتين ذات اللمسة الملكية



أما عن الفساتين، فكانت الأكثر جذباً للانتباه في هذا العرض، اعتمد فيها جونز على الكثير من التفاصيل، كالريش المفنوش، وقصّات الـA Line، والكشكشة المنسدلة بطريقة طبقية، إضافة إلى التصاميم المنفوشة بقصّات السندريلات، والتلاعب بتداخل الألوان، للمسة حالمة وأكثر أنوثة.

إكسسوارات مجموعة فيندي



لطالما كانت التفاصيل تأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام كيم جونز، و Delfina Delettrez مصممة المجوهرات الإبداعية بالدار، والتي اعتمد فيها على الأحجار البيضاء التي تعيدنا إلى قديم الزمن بالعصر الروماني، ولكن أبهرتنا في كيف اعتمدتها بطريقة عصرية حديثة، كأقراط الأذن الملفوفة على الأذن، والأقراط الذهبية، أساور اليد الأوف وايت.



إضافة إلى اعتماد بوتات الساق والكاحل بلمسة مختلفة وعصرية، لكعب مُفرغ يشبه المُجسم الذي تم من خلاله عرض التصاميم، والمُستوحى من الأساس من مباني هذا العصر، لتقليد مُبتكر ولافت بمجموعة كوتور شتاء 2021.