الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الشقيقتان حصة وفاطمة علي جوكر: الألوان تنعكس إيجاباً على نفسية المرأة ومزاجها

حرصت الشقيقتان الإماراتيتان حصة وفاطمة علي جوكر، منذ تأسيسهما لعلامتهما التجارية PEARLA عام 2012، على أن تكون كل قطعة يتم تصميمها بمثابة عمل فني مفاهيمي، يجمع بين الفنون متعددة الوسائط والتصميم الغرافيكي، ورواية القصص المستوحاة من الخيال والطبيعة، بلمسة عصرية تناسب كل النساء، وتلبي رغباتهن سواءً في حياتهم اليومية أو حتى خلال الأعياد والمناسبات، حيث تميل كل منهما لتصميم أزياء مختلفة وفريدة من نوعها بعالم الموضة، تحول كل امرأة ترتديها إلى بطلة لإحدى القصص الخيالية.

طاقة الألوان

واعتادت الشقيقتان على اختيار ألوان مفعمة بالحياة في تصاميمهن بمختلف المجموعات الماضية، وهذا ما يعكس اهتمام المصممتين بفنون التصميم الغرافيكي والوسائط المتعددة، وإيمانهما بطاقة الألوان وتأثيرها الكبير على نفسية ومزاج المرأة، فقالت الشقيقتان خلال حديثهما مع «الرؤية»: «تمتلك الألوان تأثيراً كبيراً على نفسية المرأة، كما أنها مرتبطة بهرموناتها وحالتها المزاجية، كما أن الألوان التي ترتديها المرأة توضح مدى اطلاعها على ما هو جديد بعالم الموضة والأزياء».

موضة متجددة

ومن جهة أخرى، تحمل تصاميم بيرلا تفاصيل مستوحاة من حقبة الزمن الجميل والماضي، كالكسرات الموجودة بالأكمام والخصر ومنطقة أسفل الحوض والبناطيل العريضة، والرسومات والصور التي تحمل عبارات اعتدنا على ترديدها خلال حياتنا اليومية، بدت القطع وكأنها استرجاع للموضة بزمن الماضي مع موجة من مشاعر الحنين وذكريات عاشتها كل امرأة، وحول ذلك قالتا: «على الرغم من أن الموضة قد تعيد وتكرر ذاتها بين الحين والآخر، من خلال عودة أحد التصاميم القديمة، إلا أننا نؤمن بأنها قادرة على الاحتفاظ بطابع التجديد، خاصةً أن الإنسان يستمتع بالرجوع إلى الماضي وما يحمله من ذكريات جميلة، وعودة بعض التفاصيل القديمة بالقصات مع إضافات جديدة يوضح مدى ابتكار المصمم وقدرته على الابتكار».

إطلالة متكاملة

ومن اللافت اهتمام كل من حصة وفاطمة بأدق التفاصيل التي ترضي كل امرأة، من خلال اهتمامهن بتصميم إكسسوارات الرأس وكذلك المجوهرات والعطور، حيث تتضمن كل تشكيلة يطلقنها كل من الأزياء والمجوهرات والإكسسوارات اللازمة لمنح المرأة إطلالة متكاملة من محطة واحدة، وفي هذا الصدد قالتا: «حرصنا على التنويع وتوفير كافة مستلزمات إطلالة المرأة من محطة واحدة، فأخذنا ذلك بعين الاعتبار خاصةً أن الزبائن يتساءلون عن الإكسسوارات التي نستخدمها، ما جعلنا ندقق على أبسط التفاصيل من حيث الألوان والإكسسوارات وحتى العطور».

مجموعة الصيف

وتحاكي المجموعة الأخيرة لصيف 2021 التي حملت اسم «By The Sea Collection»، رؤية الأختين حصة وفاطمة بتصميم قطع فريدة تجعل كل مرأة أيقونة جمال وأناقة، كي تمنحها إطلالة صيفية مميزة سواءً برحلاتها للشاطئ، أو حتى خلال الحفلات والمناسبات التي تكثر خلال الصيف، حيث تضمنت المجموعة تشكيلة من الأزياء التي يصل عددها إلى 34 زياً و8 قطع إكسسوارات والتي تنوعت بين الفساتين الفضفاضة والقفاطين وربطات الرأس وقلادات التشوكر.

في حين قالت حصة قائلة: «لقد استوحينا المجموعة من ألوان الطبيعة وجمالها الخلاب الذي لا ينضب من شروق الشمس إلى غروبها. وهيمنت ألوان الباستيل على قطع المجموعة، فنجد ألوان الأزرق الفاتح والأرجواني والأخضر النعناعي مع الأبيض». كما أشارت حصة إلى التصميمات التي اختارتها مع شقيقتها فاطمة قائلة: «حرصنا على اختيار الألوان والنقشات الأكثر جاذبية للتغلب على حرارة الصيف».

واختارت المصممتان خامات هذه القطع النابضة بالحياة من الكتان خفيف الوزن والقطن والحرير، والتي يعتبر جميعها أقمشة خفيفة وعملية تسمح بتهوية جيدة لمواجهة حرارة الصيف. وأوضحت فاطمة قائلة: «لقد قمنا باعتماد نقشات غير معتادة في التنانير والفساتين وصنعناها من خامات خفيفة، لأننا نعلم مدى رغبة كل امرأة في أن تكون مميزة».

وتضم المجموعة تصميمات الأزهار، وتركيبات الألوان المختلفة، والأشكال التجريدية، والزخارف على شكل الطيور والأشكال البحرية، والقطع الفضفاضة ذات التفاصيل مثل الأكتاف المنتفخة وياقة ملابس البحارة. كما تنفرد المجموعة بقطع رئيسية منها ربطات الرأس المصنوعة من الحرير الأصلي، والتي تتناسب مع كل زي، فهي إضافة مميزة لإكمال إطلالة العيد الأنيقة أو حتى إطلالة الشاطئ خلال هذا الصيف.

ومن الجدير بالذكر أن مجموعة ’By The Sea Collection‘ هي امتداد لخط أزياء ’Signature Pattern‘ الذي أطلقته الشقيقتان بعلامة الأزياء الإماراتية المعاصرة خلال العام الماضي، وأضحى بمثابة مقدمة مناسبة تمهد الطريق للإبداعات المذهلة للمجموعة الجديدة، والتي يمكن اقتناء أحد قطعها عبر الموقع الإلكتروني للعلامة PEARLA، أو من المتجر الموجود في حي دبي للتصميم.