الاحد - 28 نوفمبر 2021
الاحد - 28 نوفمبر 2021

بأسعار تصل إلى 500 ألف دولار.. حقائق لافتة جعلت حقائب هيرميس بيركن الأعلى ثمناً

عادة ما يتباهى مشاهير وأغنياء العالم بالظهور بحقائب هيرميس بيركن Hermès Birkin الشهيرة، ليس لأنها حقيبة تتمتع بذوق فخم، أو تتبع الموضة، بل لأنها تعتبر واحدة من أغلى أنواع الحقائب العالمية، وشراؤها يعتبر نوعاً من الاستثمار، حيث لا يتغير سعرها على الإطلاق مع مرور الوقت، بل على العكس يزداد، لاعتبارها قطعة ثمينة منفردة بذاتها حسب "بزنس إنسايدر".

وتبدأ أسعار حقائب هيرميس بيركن من 40 ألف دولار، وصولاً إلى 500 ألف دولار للحقيبة الواحدة، ويختلف الأمر حسب مقاس وموديل الحقيبة، وكذلك نوع الجلد والإكسسوار المُستخدم.



من أين جاءت فكرة حقيبة هيرميس بيركن Hermès Birkin الشهيرة؟



سمي هذا النوع من الحقائب على اسم الممثلة والمغنية جين بيركين، التي اشتهرت بحملها سلة خوص أينما ذهبت واستخدمتها في كل شيء من البقالة إلى الحفاضات.

وعندما حاولت وضع سلتها الشهيرة في المقصورة العلوية أثناء رحلتها على متن الطائرة، انفتح الغطاء، وانسكبت المحتويات في كل مكان، وهنا اشتكت جين لزميلتها في المقعد من أنه من المستحيل العثور على حقيبة عطلة نهاية الأسبوع التي تحبها.

وبالصدفة كان معها على نفس الطائرة السيد جان لويس دوماس Jean-Louis Dumas رئيس شركة Hermès، حيث قضيا بعض الوقت على متن الطائرة، لرسم الحقيبة، التي تناسب الاحتياجات اليومية للنساء، مع تصميم فاخر، وبعد مرور عام، قدّم Dumas لجين حقيبة Birkin الشهيرة، مع تصميم رائع، وقفل لمنع أي شيء من الانكساب، مع خامات عالية الجودة من جلد التمساح والنعام وجلد العجل، وكل حقيبة مصنوعة يدوياً بالكامل.

حقائق حول حقائب هيرميس بيركن جعلتها الأغلى عالمياً Hermès Birkin



الإصدار المحدود

الإصدار المحدود يعني الندرة، وهذا الأمر يزيد من قيمة الحقائب، فالعدد الإجمالي لحقائب Birkin التي تنتجها Hermès كل عام هو سر يخضع لحراسة مشددة، ولكن يُقدر أنه قد يكون هناك نحو 200000 حقيبة متداولة، وبالنسبة لسوق إعادة البيع الفاخرة، تعتبر حقائب بيركين هي سلعة نادرة وعليها طلب.

ولهذا لا يمكنك الدخول إلى متاجر Hermès والحصول على واحدة بهذه السهولة، فعليك تقديم طلب أولاً، من ثم الانتظار في قائمة طويلة قد تستمر لأشهر، أو يجب أن تكون مهماً بدرجة كافية أو تنفق ما يكفي لتحصل على حقيبة من بيركين.

كما أن هيرميس Hermès تضع أيضاً قيوداً على عدد حقائب Birkin التي يمكن للعميل شراؤها سنوياً، وهذا بمثابة نوع من التفاني في الحفاظ على خصوصية الحقيبة بوجه عام، وبالتالي أدى ذلك إلى ازدهار سوق هذا النوع تحديداً من الحقائب.

ويذكرنا ذلك بما فعلته مغنيّة الراب الشهيرة كاردي بي للحصول على حقيبة Birkin Gargo، حيث اضطرت إلى دفع 3 أضعاف ثمن الحقيبة للحصول عليها، إذ كان يبلغ سعرها نحو 82 ألف دولار، إلا أنها دفعت نحو 250 ألف دولار بسبب محدودية الإصدار، والقيود التي تفرضها الدار على متعامليها.

تُصنع يدوياً

عندما نتحدث عن الإصدار المحدود لحقائب هيرميس بيركين، فهذا يعني أن تلك التصاميم تحتاج الكثير من الوقت لإنتاجها، خاصة أنه يتم صناعتها يدوياً، كل حقيبة بشكل منفرد، على يد أمهر الحرفيين الذين يتدربون لسنوات وسنوات لصنع واحدة من هذه الحقائب، وقد يتدربون حتى 10 سنوات قبل أن يُسمح لهم بصنع حقائب بيركين.



أنواع الجلود

عادة ما يتم صناعة حقائب بيركين من جلود التماسيح وجلود النعام الفاخرة، والتي تخالف بالطبع نصوص وقوانين حماية حقوق الحيوان، والاتفاقات التي تنص على عدم اصطياد التماسيح، فمن أجل صنع حقيبة واحدة قد يحتاج الأمر استخدام جلود 3 تماسيح.

ولكن هيرميس تمتلك مزارع تماسيح خاصة بها من أجل تصنيع حقائبها، وذلك حسب صحيفة «فايننشال تايمز» التي أفادت بشراء هيرميس لمزرعتي تماسيح في أستراليا وولاية أريزونا الأمريكية بهدف تأمين الطلب المرتفع لحقائبها.



أغلى حقيبة من أنواع Hermès Birkin



تعد حقيبة Hermès Himalaya Birkin هي الأغلى ضمن أنواع حقائب البيركين عموماً، بل هي ضمن أغلى الحقائب العالمية، فقد وصل سعرها إلى 500.000 ألف دولار، تتميز بلونها الأبيض المتدرج مصنوعة أيضاً من جلد التمساح الأبيض وهو نادر جداً، ويتم صبغ الجلد المكلف بشكل يدوي لمحاكاة المظهر الثلجي لجبال الهيمالايا، كما أنها تحتوي على أجزاء من الذهب عيار 18 قيراطاً وأكثر من 200 ماسة، ويوجد منها 3 مقاسات، ويعتبر الطراز 35 سم على وجه الخصوص نادر جداً ويتم بيعه بأسعار قياسية عاماً بعد عام، ففي الآونة الأخيرة في عام 2019، بيعت بأكثر من نصف مليون دولار، بحسب بيزنيس إنسايدر.

أشهر النجوم العرب والعالم يمتلكون حقائب هيرميس

يحرص العديد من المشاهير على الحصول على حقيبة هيرميس بيركن، على غرار ياسمين صبري، لجين عمران، جويل ماردينيان، فوز الفهد، وكذلك كيم كاردشيان وكايلي جينر، وكاردي بي، إذ تمتلك الثلاث الأخيرات أرففاً خاصة لحقائب البيركن من هيرمس في غرفة ملابسهن.

وتعتبر أيضاً فيكتوريا بيكهام من أكثر المشاهير الذين يمتلكون حقائب بيركن، حيث تمتلك أكثر من 100 حقيبة من هذا النوع، بألوان وأحجام مختلفة، تقدر قيمتها بأكثر من 2 مليون دولار.

وتعد حقائب هيرميس أفضل استثمار قد تلجأ إليه النجمات نظراً لسعرها المرتفع عند إعادة بيعها من جديد.