الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تاريخ وفخامة.. أشهر الحقائب الأيقونية من الماركات العالمية

عالم الموضة كل يوم في تجدد، فهذه طبيعة الصناعة، خاصة أن التغيّر سمة أساسية تسعى إليها كل بيوت الأزياء الكبيرة من أجل تلبية احتياجات السوق، إلا أنه في بعض الأحيان يكون هناك تركيز على سمة الأصالة للاحتفاظ بطابع الدار الذي يميزها، وسط كل تلك التطورات الهائلة التي يشهدها المجال.

ولأنه قبل سنوات عديدة لم يكن هناك هذا المُتسع من الخيارات المختلفة باعتماد قطع الأزياء، خاصة الإكسسوارات كالحقائب، كنّا نلاحظ النجمات على سبيل المثال يعتمدن على موديلات حقائب بعينها ويظهرن بها أكثر من مرة أمام الكاميرات، وكان من الذكاء أن تظل بيوت الأزياء تعتمد على تلك الموديلات وصولاً إلى تلك اللحظة، ليصبح لدينا ما يُعرف بالقطع الأيقونية التي لا تبطل موضتها على الإطلاق.

ولنتعرف معاً على أشهر الحقائب الأيقونية التي ما زالت تعتمدها بيوت الأزياء العالمية، وتعتبر من القطع الأكثر طلباً، إذ لا تبطل موضتها على الإطلاق.

لويس فويتون سبيدي Louis Vuitton Speedy



تم اعتماد هذه الحقيبة خصيصاً للنجمة الراحلة Audrey Hepburn، إذ طلبت من دار لويس فويتون اعتماد حقيبة تناسب أجواء السفر، وفي الوقت نفسه تكون حقيبة يومية يسهل حملها.

وتعتبر تلك الحقيبة واحدة من أكثر أنواع حقائب الدار الشهيرة مبيعاً، وأصبحت ضمن نمط الإنتاج المنتظم للدار، ولا تزال الفتيات والمشاهير يعتمدن عليها بإطلالاتهن.

يوجد من الحقيبة أحجام مختلفة، مثل Speedy 30، Speedy25، Speedy 40، ويبلغ سعر حقيبة Speedy 40 على سبيل المثال حوالي 1.400 دولار.

شانيل 2.55 Chanel



واحدة من القطع الأيقونية التي ما زالت دار شانيل تحرص على إنتاجها كل عام، هو موديل حقيبة 2.55 Chanel، والتي قد أحدثت طفرة وقت تصميمها من المُبدعة كوكو شانيل.

ففي عام 1955، أبدعت كوكو شانيل باعتماد هذا الموديل 2.55 Chanel لحقيبة يد يمكن حملها في الكتف بهذه الطريقة، في توقيت لم يكن هناك سوى الحقائب من دون يد، أو حقائب اليد العلوية top-handle totes، وتم تسمية الحقيبة نسبة إلى تاريخ دخول هذا الموديل في نسخته النهائية لعالم الموضة في فبراير 1955، بينما قد ظهرت شانيل بتلك الحقيبة قبل اعتمادها رسمياً عام 1929، وتم ابتكار فكرة اليد المعدنية من سلاسل المفاتيح المستخدمة من قبل القائمين على الرعاية في الدير حيث نشأت شانيل.

وما زالت حقيبة 2.55 Chanel من القطع الأيقونية التي تفضلها الكثير من الفتيات، وتُبدع الدار كل عام في ابتكار تصميم جديد مستوحى من شكل التصميم الرئيسي للحقيبة، مثل الحقائب بنفس التصميم مُبطنة بالتويد، أو بالفرو، أو مع تغيير الأقفال كحقائب Reissue 2.55 التي اعتمدها الراحل كارل لاغرفيلد عام 2005.

ويبلغ سعر الحقيبة الكبيرة من 2.55 Chanel حوالي 9.500 دولار، بينما يبلغ سعر الحقيبة الميني من نفس التصميم حوالي 4.400 دولار.

جيفنشي أنتيغونا Givenchy Antigona



حقيبة جيفنشي أنتيغونا ربما من أكثر الموديلات شهرة من الدار الفرنسية، تم ابتكارها على يد ريكاردو تيسكي في عام 2010، لابتكار حقيبة مستوحاة من حقائب السفر لدى الذكور، ولكنها تتميز بالفخامة والأناقة معاً، وقد سميّت بهذا الاسم نسبة إلى إحدى الفتيات من قصص الأساطير اليونانية والتي تعني «لا ينحني».

تتميز الحقيبة بتصميمها شبه المنحرف، مع تصميم حاد قليلاً يوحي بالقوة، وابتكرت منها الدار أحجام مختلفة تناسب احتياجات السوق، مع وضع بعض اللمسات المختلفة كإكسسوار الأقفال كنوع من التجديد.

يبلغ سعر الحقيبة الكلاسيكية متوسطة الحجم من MEDIUM ANTIGONA BAG حوالي 2.255 دولار.

حقيبة ليدي ديور Lady Dior



يعود تاريخ هذه الحقيبة إلى عام 1994 إذ كانت يُطلق عليها حقيبة Chouchou أي المُفضلة، وتم تصميمها تحت إشراف إبداعي من قبل Gianfranco Ferré.

وفي عام 1995 قامت سيّدة فرنسا الأولى برناديت شيراك بإهداء الأميرة ديانا المعروفة بحبها لعالم الموضة تلك الحقيبة، كرمز للثقافة الفرنسية، وقد أعجبت بها الأميرة ديانا بشدّة، وقيل إنها طلبت العديد من الألوان من هذا الموديل، ومن هُنا قررت الدار تغيير اسم الحقيبة إلى ليدي ديور، نسبة إلى الأميرة الراحلة ديانا.

وتعتبر حقيبة ليدي ديور من أكثر القطع الأيقونية المُفضلة لدى المشاهير، تتميز بتصميمها المُربع، مع رموز رسومية مستوحاة من شكل تصاميم المنازل توحي بالدفء والأصالة، وإكسسوار حرف D وR الكبيرين اللذين يرمزان للدار.

يبلغ سعر حقيبة ليدي ديور كبيرة الحجم حوالي 5.600 دولار، بينما الحقيبة الميني حوالي 3.950 دولار.