الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

كريستيان لوبوتان.. ثروة مليارية لصاحب الأحذية الحمراء!

ليس من السهل أن تضع علامة تجارية بصمتها الخالدة في أذهان زبائنها، وقد يتطلب الأمر إنفاق الكثير من الأموال، والتفكير لسنوات طويلة حتى تبني الدار هويتها التي تميزها، لدرجة تجعل الأشخاص بمجرد النظر لقطع الأزياء المختلفة لدار ما، يدركون على الفور اسم بيت الأزياء صاحب التصميم.

وهذا الأمر حدث بمحض الصدفة مع مصمم الأحذية الفرنسي الشهير كريستيان لوبوتان Christian Louboutin، الذي بمجرد ذكر اسمه، نتذكر جميعاً التصاميم الشهيرة لأحذيته ذات الطلاء الأحمر، إذ أصبحت أيقونة في عالم الموضة، وقطعاً مميزة يفضلها المشاهير، وأساسية على السجادة الحمراء.

حياة بسيطة وإلهام منذ الصغر

وُلد كريستيان لوبوتان في 7 يناير 1963 في باريس، فرنسا، وعندما كان طفلاً، لاحظ أن بشرته بدت أغمق بكثير من أخواته، ثم اكتشف بعد ذلك أنه طفل من أب مصري، أي يحمل جذوراً عربية.

بدأ كريستيان في تصميم الأحذية عندما كان مراهقاً، بدلاً من أداء واجباته المدرسية، حيث كان يرسم رسومات تخطيطية لأفكار حذائه، ما تسبب في طرده من المدرسة، ويقال إنه انجذب إلى فكرة رسومات الأحذية لأول مرة في عام 1976 بعد أن رأى لافتة تحظر دخول الأحذية ذات الكعب العالي إلى أحد المتاحف، كي لا تتلف الأرضيات الخشبية، وهُنا قال لوبوتان إنه استخدم هذه الفكرة لاحقاً في تصميمات حذائه، حيث أراد ابتكار شيء يخالف القواعد ويجعل النساء يشعرن بالثقة والقوة.

في عام 1991 دخل في شراكة مع برونو تشامبلاند لإطلاق علامة تجارية بصالون صغير في باريس، ليتطور بعد ذلك لإطلاق أوّل مجموعة أحذية خاصة به سنة 1993، وهي السنة التي اعتمد فيها النعل الأحمر، لتشكل فارقاً وتميزاً بعلامته التجارية.

أحذيته الشهيرة ذات النعل الأحمر تقريباً جعلت الأحذية ذات الكعب العالي شائعة طوال أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وخلال هذا الوقت، صمم عدداً من الأحذية ذات الكعب الذي يبلغ ارتفاعه 4.72 بوصة أو أعلى، بهدف جعل أرجل النساء تبدو أطول.

السر وراء اللون الأحمر لأحذية كريستيان لوبوتان



جاءت فكرة النعل الأحمر لأحذية كريسيتان لوبوتان عندما كان يعتمد على تصاميم أحذية بمجموعته الأولى مستوحاة من الزهور، ورغم جمال التصميم الأولي للمجموعة، فإن لوبوتان وجد أنه ربما هناك شيء مفقود، أو يفتقد الجرأة، وفي اللحظة نفسها كانت هناك فتاة بالمكتب تقوم بطلاء أظافرها باللون الأحمر، فسرعان ما قام لوبوتان بطلاء النعل باللون الأحمر، ليضفي لمسته الخاصة بالحذاء، بدلاً من اللون الأسود الكئيب.



ماذا يمثل الحذاء مع النعل الأحمر لكريسيتان لوبوتان؟



بالنسبة إلى النعل الأحمر، فهو يعني لكريستيان لوبوتان الحب والعاطفة والدم معاً، مما يمكّن النساء ويطلق العنان لثقتهن الداخلية، ويسمح لهن بكسر قيود المجتمع، أثناء ارتداء ما يُعرف بـ«الحذاء الممنوع»، أي الحذاء الجريء مع النعل الأحمر.



التوسع بتصاميم كريستيان لوبوتان للأحذية والحقائب وطلاء الأظافر وصولاً إلى العطور



مع دخول كريستيان لوبوتان لعالم تصميم الأحذية عام 1990، وإطلاقه أوّل مجموعة أحذية خاصة به سنة 1993، وهي السنة التي اعتمد فيها النعل الأحمر، شكّل فارقاً كبيراً وأرباحاً هائلة منذ اليوم الأول.

ومن بعد ذلك، توسّع لوبوتان في أعماله المهنية، وأطلق سنة 2003 أوّل مجموعة حقائب، وفي 2011 كانت أوّل مجموعة أحذية رجالية، لتحقيق الشمولية بعلامته المميزة.

وفي العام التالي من إعلان حقائب اليد، أي في 2004، أعلنت علامة كريستيان لوبوتان عن الإطلاق الجديد والأول من نوعه لمجموعة أحمر شفاه بخمسة وعشرين لوناً يترأسها بالطبع اللون الأحمر بثلاث درجات، المستوحى من ألوان نعل الحذاء الأيقوني.

وبعد 20 عاماً من تصميم الأحذية الفاخرة التي تعرف بها علامة كريستيان لوبوتان، والتي كان الفضل في هذا الاستلهام هو طلاء الأظافر، قرر لوبوتان اعتماد خط مميز من طلاء الأظافر الأحمر، والذي أصبح أيضاً إنتاجاً مهماً بالدار، مع اعتماد درجات أخرى كالروز الوردي، لتلبية احتياجات السوق.

أما بالنسبة لخط العطور، فقد استغل لوبوتان فترة الجائحة لكي يطلق خطه الجديد، لمجموعة Loubiworld، التي كان يطورها منذ نحو عامين، فلم يكن الأمر يقتصر فقط على نوعية العطر، بل كان يشغله تلك التفاصيل التي تتعلق بالزجاجة أيضاً، لينتهي الأمر بإنتاج 7 عطور حالمة، مستوحاة من طفولة لوبوتان، وأحلامه وذكرياته بالأماكن المختلفة التي سافر إليها مثل مصر وسوريا، لروائح مستوحاة من الصحراء، ورائح المكتبات القديمة، ورائحة الحدائق، لعطر أنيق في زجاجة حمراء أنثوية جريئة، بلغ سعره نحو 300 دولار.

كريستيان لوبوتان ثروة مليارية لصاحب الأحذية الحمراء



توّسعت أعمال كريسيتان لوبوتان في أكثر من 25 دولة، وهناك ما يقرب من 60 متجراً للأحذية للمصمم الفرنسي، ليبيع كريستيان لوبوتان أكثر من 700000 زوج من أحذيته المتخصصة كل عام، والتي تُراوح كُلفتها من 400 دولار إلى 6000 دولار، بالإضافة بالطبع إلى الحقائب والعطور وأحمر الشفاه، وهذا يعني أرباحاً تقدّر بالملايين، خاصة أن صافي قيمة ثروته يُقدّر بنحو 1.6 مليار دولار بحسب celebrity net worth.

أغلى أحذية كريستيان لوبوتان

حذاء Sexy Strass

حذاء مرصع بالأحجار الكريستالية وكعب بطول 4 بوصات، يمنح المرأة خطوات متلألئة، مع نعل أحمر، لإحساس مثالي بالرفاهية من مجموعة لوبوتان، الذي يعتبر الأغلى من نوعه بسعر نحو 3000 دولار.

بوت Monicarina Leather Thigh High Boots



لا تتوقف إصدارات لوبوتان عن الأحذية التقليدية فحسب، فالبوت الجلدي المثير قد يخطف أنظارنا أيضاً، كهذا الموديل من الجلد الأسود، والكعب العالي، مصنوع من أجود الخامات الإيطالية، ويتميز بمرونة خامته، مع كعب البلاتفورم، يبلغ سعره نحو 2.700 دولار.

حذاء Azimut Leather Caged Bootie



هذا الحذاء الأنثوي يتميز بالأربطة التي تمنح المرأة إحساساً بالجرأة، مع كعب عالٍ ونعل أحمر لافت، ويتميز الحذاء بسحاب خلفي، لكي يسهل ارتداؤه، بلغ سعره نحو 2.400 دولار.

بوت Mado Lace Up Leather Over the Knee Boot



من التصاميم المميزة والثمينة بالدار أيضاً، هو هذا البوت المصنوع من الجلد المرن، من العجل الإيطالي الفاخر، حيث يبلغ طول الكعب المغطى حوالي 4.5، وعمود قياس 17 بوصة، مع سحاب عملي، ونعل داخلي مبطن، بلغ سعره نحو 2,195 دولاراً.