السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

خبر صدم عالم الموضة.. رحيل فيرجيل أبلوه عن عُمر يناهز 41 عاماً

تُوفي منذ ساعات قليلة مصمم الأزياء الأمريكي الشهير فيرجيل أبلوه Virgil Abloh، بعد صراع مع مرض السرطان، بحسب ما نشرت صفحته الرسمية على إنستغرام، بكلمات مؤثرة للغاية جاءت صادمة لكل محبيه في عالم الموضة والأزياء.

وقد نشر حسابه الرسمي منشوراً يقول فيه: «نحن محطمون لإعلان وفاة حبيبنا فيرجيل أبلوه، أب وزوج وابن وأخ وصديق مخلص بشدة».

وأضاف الحساب: «لأكثر من عامين، كافح فيرجيل ببسالة مع نوع نادر من السرطان، وهو الساركوما الوعائية القلبية، وقد اختار أن يتحمل معركته على انفراد منذ تشخيصه في عام 2019، وخضع للعديد من العلاجات الصعبة، كل ذلك أثناء إدارته العديد من المؤسسات المهمة التي تغطي الموضة والفن والثقافة».

نجاحات متتالية ونهاية مأساوية



وُلد أبلوه في 30 سبتمبر 1980، حيث نشأ هو وأخته في مدينة روكفورد، على يد والدين مهاجرين من غانا، والتحق بمدرسة Boylan الكاثوليكية الثانوية، وتخرج فيها عام 1998، حيث كانت تعمل والدته بالخياطة وتعلمه الكثير من الحيل في مهنتها آنذاك.

في 2002 أكمل أبلوه درجته الجامعية الهندسة المدنية في جامعة ويسكونسن ماديسون، وفي 2006 أكمل درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من معهد إلينوي للتكنولوجيا، حيث عمل بمباني المعماري الشهير Rem Koolhaas، حيث قال أبلوه إن هذا العمل هو ما فتح له آفاقاً جديدة للاهتمام بعالم الموضة، إذ كانت تتميز المباني بتصاميمها الفاخرة والأنيقة.



دخل أبلوه عالم الموضة من أوسع أبوابه، ففي 2009، كان متدرباً في فيندي، هو وصديقه كايني ويست «مغني الراب»، وقد قال عنهما الرئيس التنفيذي للشركة وقتها، بحسب نيويورك تايمز، إنه كان معجباً ومتأثراً بالأثر الذي تركه أبلوه وويست في عالم التصاميم الخاصة بالدار.

في عام 2010، تولى فيرجل أبلوه رسمياً دور المدير الإبداعي في استوديو Donda ، وكالة الإبداع في Wes، حيث كان يصمم أغلفة الألبوم لـ Jay-Z و West، مما رشحه لجائزة غرامي.



في 2012، أطلق فيرجيل ألبوه علامته التجارية الأولى Pyrex Vision في نيويورك، حيث اشترى قمصان ديدستوك رالف لورين، القطعة مقابل 40 دولاراً، وطبعها على الشاشة بكلمة Pyrex والرقم 23، تكريماً لبطل طفولته، لاعب كرة السلة مايكل جوردان، إذ كان يبيع القطعة مقابل 550 دولاراً.

في 2013، أغلق أبلوه Pyrex وأسس Off-White، الدار التي أثبتت نجاحاتها على مدار السنوات الماضية، إذ كان يتبنى أبلوه فكرة الاعتماد على البساطة، وتحقيق لمسة الرفاهية في أزياء الشارع، مع ذوقه الفني الذي يجمع بين الموسيقى والسفر نتيجة خبراته، ولهذا جاء اسم أوف وايت، الذي يشير إلى المنطقة الرمادية بين الأبيض والأسود، والتي بها الكثير من التنوع من وجهة نظره.

شعبية كبيرة



وقد أطلق Abloh الملابس النسائية لـ Off-White في عام 2014، وبدأ في عرض مجموعاته للرجال والنساء خلال أسبوع الموضة في باريس، حيث حازت تصاميمه شعبية كبيرة، وتم ترشيحه للحصول على جائزة LVMH، لكنه لم يحصل عليها.

وفي 2016، أطلق Abloh لأول مرة مجموعة أثاث Grey Area في ميلانو، وهو أول مشروع أثاث له تحت علامة Off-White التجارية، والذي تتميز بالكراسي الشبكية الحديدية ومقاعد وطاولات مع وسائد جلدية وأسطح من الرخام.



تزامناً مع إصدار أغنيته الأولى، عام 2017، افتتح أبلوه متجراً في نيويورك، وتعاون مع الكثير من العلامات التجارية مثل Warby Parker و Jacob the Jeweller وجيمي تشو، فضلاً عن شراكته مع شركة نايكي Nike لتصميم الأحذية، بالقيام بـ10 تصاميم تجارية تناسب احتياجات السوق، والتي حققت نجاحاً كبيراً، ليستضيف بعدها العديد من ورش العمل مع Nike وإصدارات إضافية على مدار العام.

الحدث الأكبر



وفي 2018، كان هناك الحدث الأكبر في مسيرته الفنيّة، بتعيينه المدير الإبداعي لمجموعات الملابس الرجالية من Louis Vuitton ، حيث يتولى دور صديقه ومعلمه كيم جونز، وقال آنذاك عن هذا التعيين: «إنه لشرف لي أن أقبل هذا المنصب، فأنا أجد أن التراث وسلامته الإبداعية هما مصدر إلهام رئيسي وسأبحث عن كليهما أثناء رسم أوجه التشابه مع العصر الحديث»، بحسب فوغ.

وفي 2019، بدأت رحلته مع مرض السرطان، التي صارع فيها حتى وفاته منذ ساعات قليلة، ومع كل ذلك لم تتزعزع أخلاقيات عمله وفضوله اللامتناهي وتفاؤله، فقد كان فيرجيل مدفوعاً بتفانيه في مهنته ومهمته لفتح الأبواب للآخرين وخلق مسارات لمزيد من المساواة في الفن والتصميم، ودائماً ما كان يقول في حواراته: «كل ما أفعله هو هدية لنسخة عمري البالغة من العمر 17 عاماً مؤمناً بعمق بقوة الفن لإلهام الأجيال القادمة».

نعي بكلمات مؤثرة



نشر العديد من خبراء الموضة وعارضات الأزياء والمجلات الشهيرة كلمات مؤثرة ينعون بها رحيل فيرجيل أبلوه، فقد عبّرت جيجي حديد عن حزنها قائلة: «لقد حزنت من كل قلبي لفقدان صديقي العزيز، وصديق العالم، فيرجيل أبلوه، ستستمر في إلهامي كل يوم، دائماً ما سأظل أشعر بأنني محظوظة وفخورة بك في كل لحظة».

بينما نشرت هايلي بايبر مجموعة صور، تحديداً عندما صمم لها فستان زفافها لحفل زواجها بجاستن بايبر، حيث قالت: «لقد كان شخصاً دائماً ما يجلب الحياة والكاريزما والحب والمرح في أي موقف وفي كل غرفة يدخلها، عقل مبدع لا يتكرر إلا مرة واحدة في الجيل وهو نادر جداً ولن أنسى أبداً تأثيره، نحن نحبك يا فيرجيل».



كما قالت عنه دوناتيلا فيرزساتشي: «فيرجيل، لقد فقدت الكلمات، لقد فقد العالم أحد نجوم الموضة، مبتكر، منشئ كتب التاريخ، أفكر في كل أحبائك في هذا اليوم المأساوي، لك كل الحب».



وقالت عنه ستيلا مكارتني: «بقلب مثقل للغاية أرسل تعاطفي العميق إلى عائلة فيرجيل، زوجته وأطفاله، فكل من يعرفك يحبك، وقد عرفتك من مدّة قصيرة، لكنك صدمتني بشدة من التأثير الملهم لك، والموهبة الحقيقية والرغبة في تقديم معنى أفضل لعالم الموضة والتصميم، سوف نفتقدك على العديد من المستويات، ارقد بسلام وحلق عالياً، أنت ستظل دائماً نجماً بالنعمة والجمال».



وقال عنه السيّد برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي لشركة LVMH، في نعي رسمي على صفحة لويس فويتون بإنستغرام: "لقد صُدمنا جميعاً بهذا الخبر، فلم يكن فيرجيل مصمماً عبقرياً وصاحب رؤية فحسب، بل كان أيضاً رجلاً يتمتع بروحٍ جميلة وحكمة عظيمة، تنضم عائلة LVMH إلى محبي أبلوه لننعيه في هذه اللحظة الحزينة، لوفاة الزوج والأب والأخ والابن والصديق".