الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

إيف سان لوران.. بداية مُبكرة ونجاحات متتالية لعلامة فرنسية كبيرة

إيف سان لوران واحد من أشهر مصممي الأزياء بالعالم، وكان من المؤثرين الشباب في الستينيات، واستطاع أن يعمل وهو في سن صغيرة مع أكبر دور الأزياء العالمية، ليحقق بعد ذلك شهرته الواسعة بتصاميمه الخاصة.

بداية قوية



ولد إيف هنري دونات ماتيو سان لوران في 1 أغسطس 1936 في وهران بالجزائر، نشأ في فيلا على البحر الأبيض المتوسط ​​مع شقيقته الصغرى ميشيل وبريجيت، إذ كانت عائلته ميسورة الحال نسبياً، ورغم أنه لم يكن متفوقاً في الدراسة، إلا أنه وجد العزاء في عالم الموضة، إذ كان يقوم بتصنيع الدُمى الورقية، وبحلول سنوات المراهقة كان يصمم فساتين لأمه وأخواته.

وفي سن السابعة عشرة، انفتح عالم جديد تماماً لسان لوران عندما أخذته والدته إلى باريس لحضور اجتماع رتبته مع مايكل دي برونهوف، محرر مجلة فوغ بنسختها الفرنسية، الذي قد أعجبته رسوماته، والتحق بعدها للتعلم في Chambre Syndicale de la Couture، وليقّدمه برونهوف بعد ذلك إلى السيّد كريستيان ديور، ومن هُنا تبدأ الانطلاقة الكبرى.

ففي عام 1955، أصبح إيف سان لوران البالغ من العمر 19 عاماً مساعد تصميم للسيّد ديور، لتنفتح له آفاقاً جديدة في هذه السن المُبكرة، بالعمل بواحدة من أكبر دور الأزياء في العالم.

وبعد عامين تحديداً عند وفاة ديور سنة 1957، تم تعيين سان لوران كمدير إبداعي للدار، وهو يبلغ من العُمر 21 عاماً.

حياة قاسية



وبحلول عام 1960، تم استدعاء سان لوران للعودة إلى موطنه الجزائر للنضال من أجل استقلالها، وقد تمكّن من الحصول على إعفاء لأسباب صحية، ولكن عندما عاد إلى باريس، وجد سان لوران أن وظيفته مع ديور قد اختفت، واستطاع أن يُقاضي الدار ويحصل على تعويض قيمته 48 ألف جنيه استرليني للبدء العمل على مشروعة الخاص، بحسب biography.

وقد تعاون سان لوران مع صديقه المحامي السيّد بيير بيرج، لفتح دار الأزياء الخاصة به، في بداية الستينيات مع صعود ثقافة البوب والأزياء الصاخبة، التي كانت تتماشى مع ذوقه، حيث اشتهر بتصميم البدلات الرسمية الخاصة بالنساء، والملابس الميتالك اللامع، بحسب the guardian.

وقدّم سان لوران أوّل عرض أزياء له عام 1962، الذي حاز على استجابة مقبولة، إلا أنه بعد ذلك لمع نجمه، خاصة مع ابتكاره أسلوبه الخاص لأزياء السفاري Saharienne، والبناطيل السموكي Le Smoking.

أوّل عطر



في عام 1964، قام إيف سان لوران بإطلاق عطره الأول Y، الذي تميز بكثافته وفخامته، بالتعاون مع صانع العطور Jean Amic، وفي عام 1971 أطلق عطره الرجالي الأوّل Pour Homme، تابعها بعد ذلك سلسلة من العطور التي صنعت فارقاً كبيراً بنجاح الدار، كعطور Opium، Jazz، Kouros.

إطلاق العلامة



في عام 1978، تم إطلاق العلامة الجمالية للدار الفرنسية، وذلك بإنتاج علب ذهبية فاخرة جداً، مع ألوان كثيفة ذات درجات فاقعة، التي أصبحت من رموز الدار الأيقونية بعد ذلك، ليعبّر إيف سان عن قوة المرأة، وأحلامها التي لا تنتهي.

توالت نجاحاته وتصاميمه نالت إعجاب الكثيرين في فترة الثمانينات والتسعينيات، فقد كان أول مصمم حي يستقبل معرضاً منفرداً في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك عام 1983.

ولكن بسبب ظروفه الصحية، اعتزل سان لوران عالم تصميم الأزياء في 2002، وتوفي في 1 يونيو عام 2008 في باريس بفرنسا.

المديرون الإبداعيون



في عام 1998، تم اختيار المصمم ألبير إلباز ليخلف سان لوران في الملابس الجاهزة، وقد اشتهر بتصاميمه المنعشة للخامات الخفيفة مع الريش، ولكن سرعان ما انتهت مهمته عندما اشترت Gucci العلامة التجارية YSL في عام 1999 وتولى توم فورد المسؤولية، ووضع بصمته الجذابة بالدار العريقة، حتى عام 2004 حين غادر لإطلاق علامته الخاصة.

خلف توم فورد الإيطالي ستيفانو بيلاتي في الدار، الذي أعاد صياغة أزياء وبناطيل السموكي والسفاري، وتنانير التوليب، لفترة عمل دامت لمدة 8 سنوات، ليخلفه بعد ذلك هادي سليمان، في عام 2012، ليكون المدير الإبداعي السابق لملابس YSL الرجالية في التسعينيات، وتميزت أعماله بروح الروك آند رول التي تشبه أسلوب سان لوران.

بعد ذلك، تسلم أنتوني فاكاريلو القيادة كمدير إبداعي للدار في عام 2016 حتى هذه اللحظة، ولأول مرة في خريف وشتاء 2017 تم تقديم ملابس مختلطة للرجال والنساء على المدرج، كنوع من تحقيق الشمولية، والتطور بعالم الأزياء.