السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

تناقض وتفاوت في أزياء Don't Look Up وظهور لافت لتصاميم آرماني وفالنتينو

منذ أن انطلق عرض فيلم Don't Look Up في ديسمبر 2021، حقق الكثير من المشاهدات على منصة نتفليكس، خاصة أن الفيلم يضم نخبة كبيرة من النجوم على غرار جينفر لورانس، وليوناردو دي كابريو، وميريل ستريب، كيت بلانشيت، وآريانا غراندي، ميلاني لينسكي، وإخراج آدم مكاي.

ويحكي الفيلم عن فكرة اقتراب مذنب بحجم جبل إيفرست من الأرض، ليهدد الحياة البشرية، وبينما يحاول العلماء تغيير مساره، لا يصدقهم أحد من رؤساء الدول، وكذلك الإعلام، إضافة إلى انشغال الجمهور بالمشاهير والأخبار الترفيهية بمواقع التواصل، ويقدّم المخرج آدم مكاي هذا العرض في إطار كوميدي ساخر.

تفاوت في الأزياء



جاءت أزياء الفيلم متنوّعة بشكل كبير، بسبب اختلاف الشخصيات، حيث حاولت مصممة أزياء العمل سوزان ماثيسون Susan Matheson، على توضيح هذا التفاوت الكبير بين الشخصيات وطريقة تفكيرهم عن طريق الأزياء.

أزياء بسيطة



على سبيل المثال جاءت أزياء جينفر لورانس لافتة للغاية والتي لعبت دور «كيت» الطالبة التي رصدت المُذنب المُتجه للأرض، حيث شاهدناها بشعر أحمر كستنائي متوسط الطول، مع غرّة

الـ Pixiالقصيرة، وتركيزها على البلوفرات الصوف والبناطيل الجينز، تلك التي تُوحي لنا بأنها فتاة عادية وبسيطة لا تهتم كثيراً لمظهرها، بينما تسعى أكثر للتركيز على العلم والحصول على شهادة الدكتوراه، كما أن مظهرها اللافت بطريقة استثنائية خاصة مع تسريحة ولون شعرها، جعلها مادة أكثر للسخرية خلال أحداث الفيلم، حيث لم يتذكر الجمهور كلامها عندما ظهرت على شاشات الإعلام، بينما مظهرها كان هو الأكثر لفتاً للانتباه، لتركز سوزان على فكرة الفيلم حيث الاهتمام بالمظاهر الخادعة.



بينما كان ليوناردو دي كابريو متخفياً وراء نظارته، وأزيائه البسيطة التي لا تختلف كثيراً عن طابع أزياء كيت «جينفر لورانس»، إذ كان يلعب دور «دكتور ميندي» الخبير في علوم الفلك والذي يعمل مع كيت بإحدى الجامعات، وتعكس أزياؤه البسيطة وغير المنضبطة شخصيته الخجولة والمتوترة، ولكننا نشاهده مع تصاعد الأحداث يتجه إلى ارتداء البدل الفخمة والثمينة لكي يواكب ما تعّرض له من تفاصيل بالفيلم.

فخامة ميرلي وكيت

بحسب حواراتها الصحفية أوضحت سوزان ماثيسون، أنها أرادت أن يكون هناك نقلة واضحة عندما يذهب كيت وميندي إلى واشنطن، وكانت أزياء ميريل ستريب التي لعبت دور رئيسة الولايات المتحدة، والمذيعة المرموقة «بيري» التي لعبت دورها كيت بلانشيت بمثابة عامل كبير يشارك في هذا التصاعد بالأحداث.



في أوّل مشاهد ميريل ستريب، شاهدناها بتايور أنيق جداً باللون الأحمر وفي آخر مشاهدها أيضاً تم اعتماد تصاميم أخرى تحمل اللون اللافت والذي يدل على رغبتها الدائمة في الحصول على لفت الانتباه، فضلاً عن اعتماد تصاميم بدرجات الأزرق والأبيض، تلك الدرجات التي دائماً ما يعتمدها رؤساء الدول، وتُوحي بالوطنية، كذلك لاحظنا تركيز آدم مكاي على إبراز حقيبة البيركن من هيرميس خلال العمل أكثر من مرّة، حيث كان يحملها ابن ميريل ستريب بالفيلم، والتي تعبّر عن أجواء الرفاهية التي تعيشها الرئيسة.

وقد أشارت سوزان إلى أن غالبية بدل ميريل ستريب تم تصنيعها من دار آرماني في إيطاليا، حيث كانت هي الدار الوحيدة التي تعمل خلال أزمة الوباء.



بينما كانت أزياء كيت بلانشيت تعتمد على فساتين كلاسيكية أكثر أنوثة، تعبّر عن شخصيتها الجريئة، وتم اعتماد الكثير من فساتينها أيضاً من دار آرماني، مثل فستانها الأحمر الأنيق الذي ظهرت به في أوّل مشاهدها بالعمل السينمائي.

تصاميم غراندي من فالنتينو



لعبت آريانا غراندي دور مغنيّة شهيرة تنفصل عن صديقها المغني، وأرادت سوزان أن تعتمد أزياء بعيدة بشكل كبير عن ستايل آريانا الذي تعوّدنا عليه، فهي في النهاية لا تجسد حياة آريانا في فيلم Don't Look Up، ولهذا لجأت إلى اعتماد أزياء فخمة ومبالغ فيها للغاية، على غرار فستان فالنتينو المصنوع من الريش من مجموعة كوتور خريف 2020، حيث أشارت سوزان إلى أن فكرة الريش خلقت الكثير من الحيوية والدراما أثناء مشهدها الغنائي في الفيلم.



هذا بالإضافة إلى فستانها الأسود من الجلد المرصع بالدبابيس اللامعة، مع تسريحة الشعر الغريبة، الذي جاء من تصميم الدار أيضاً.