الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

التدفئة الذاتية والتعرق وإعادة التدوير.. أبرز اهتمامات مصممي أزياء الفرق في أولمبياد بكين 2022

التدفئة الذاتية والتعرق وإعادة التدوير.. أبرز اهتمامات مصممي أزياء الفرق في أولمبياد بكين 2022

أولمبياد بكين

وسط توقعات طقس بدرجات حرارة تصل إلى ما دون الصفر، من الطبيعي أن يكون هذا العامل هو أبرز العوامل التي يأخذها مصممو الأزياء للفرق الوطنية المشاركة في أولمبياد بكين الشتوية 2022.

وتطغى أهمية الحاجة للتدفئة على اختيارات المصممين لجميع ملابس الرياضيين لمخصصة للتدريبات والمنافسات أو أثناء السفر الرسمي وأوقات الفراغ وحتى الملابس المخصصة لحفلي الافتتاح والختام.

وتناولت مجلة «فوربس» أبرز التصاميم اللافتة التي اختارها مصممو الفرق المشاركة في أولمبياد بكين 2022.

فريق الولايات المتحدة

يواصل مصمم الأزياء رالف لورين شراكته المميزة مع الفرق الأمريكية المشاركة في ألعاب الأولمبياد، وهي شراكة فريدة بدأت قبل 14 عاماً، أو منذ دورة الألعاب الصيفية لعام 2008 في بكين.

من أبرز إضافاته للملابس الرياضية للجنسين لدورة الألعاب المقبلة هي معطف مضاد للبلل مع قبعة، وسترات من الصوف متعددة الألوان.

ولتعزيز التزامه بمعايير الاستدامة، استخدم المصمم البوليستر المعاد تدويره من الزجاجات البلاستيكية، والصوف المعتمد من قبل معيار الصوف المسؤول (RWS)، وهو معيار عالمي يهتم بصحة وسلامة الماشية والأراضي التي ترعى فيها.

وساهم فنان الجرافيتي المشهور إريك هيز في تصميم أزياء فريق التزلج على الجليد.

فريق كندا

بنهاية أولمبياد طوكيو 2021 برز عنوان محلي يقول إن «كندا خسرت الأولمبياد بهذا المعطف» في إشارة إلى معطف من الجينز بخلفية بيضاء عليها خطوط متداخلة بالأحمر الأسود تشبه الكتابة عن طريق بخاخ الطلاء.

لكن هذه المرة يبدو أن الفريق أخذ تصميم الأزياء بحرص أكثر، إذ قدمت شركة Lululemon العملاقة في مجال الأزياء الرياضية مجموعة من البدلات الرياضية بلون واحد، إما الأبيض بالكامل أو الأحمر بالكامل.

وصُنعت ملابس الفريق الكندي بالكامل من الجيل الثاني من المنسوجات الصناعية المقاومة للماء والمضادة للميكروبات.

ويرتقي تصميم ملابس الفريق الكندي باستخدام أزياء الفريق إلى آفاق جديدة مع إضافة سحابات تسمح بتعديل قياس الطول أو حتى تحويلها إلى حقائب ظهر.

فريق روسيا

لا يزال الرياضيون الروس يخضعون لعقوبات مكافحة المنشطات، ولا يمكنهم المشاركة تحت علم الدولة.

ومع ذلك أطلقت شركة Zasport، المصنعة لملابس فرق الألعاب الأولمبية في الدولة منذ 2017، مجموعة تبرز تفاصيل تراث موسكو ومواقعها التاريخية.

وحافظت مصممة الأزياء على تقديم تصاميم متماشية مع اتجاهات الموضة العالمية مع استخدام تدرجات الألوان الرئيسية الثلاثة للعلم الروسي.

وركزت المصممة على استخدام اللون الأزرق السماوي المرتبط بالصحة والانسجام في الثقافة اللونية الصينية.

فريق السويد

تستند ملابس الفريق الأولمبي السويدي المشارك في الأولمبياد الشتوية المقبلة إلى «فلسفة التصميم المتمثلة في جعل البساطة أفضل والأقل هو الأكثر»، بحسب ماساهيكو فوروتا، كبير المصممين في مجموعة Uniglo المسؤولة عن ملابس الفريق.

وتتركز تصميمات ملابس الفريق السويدي على الاهتمام بمستوى التعرق والتحكم في درجات حرارة الجسم باستخدام مادة خاصة من نسيج ثلاثي الأبعاد وغيرها من الابتكارات.

وأصبح 21 رياضياً من الفريق السويدي الأولمبي، بما في ذلك 13 نجماً في لعبة الكيرلينغ، سفراء لعلامة الموضة Uniglo للترويج لمنتجاتها.

فريق الصين

يعود المصمم الحائز جائزة الأوسكار، تيم يب، لتصميم ملابس فريق التنين الأولمبي المستضيف لدورة الألعاب الشتوية 2022.

ويأتي تصميم الفريق الصيني في ثلاث مجموعات متميزة تحمل أسماء ملحمية، وبأشكال مستوحاة من الحرف الصيني «زونغ» الذي يرمز غالباً إلى الولاء.

وتتميز ملابس الفريق الصيني بخطوط حمراء جانبية تعكس حركة الصعود إلى الأعلى، في توظيف للموضة لتوجيه رسائل تحفيزية واجتماعية وثقافية.

وتبرز في مجموعة الفريق الصيني الملابس الداخلية ذاتية التدفئة والأحذية المانعة للانزلاق.

فريق كازاخستان

تتركز الأنظار على فريق كازاخستان لثلاثة، أولها خسارتها فرصة استضافة دورة الألعاب الشتوية 2022 لصالح الصين بفارق أربعة أصوات فقط، وثانيها موافقة اللجنة الأولمبية على تحويل اسم الدولة من الأبجدية السيريلية إلى اللاتينية.

أما ثالثهما فهو ما اعتادت عليه الأزياء النابضة بالحياة لفرقها المشاركة في الأولمبياد من ترك أثر عميق خلال احتفالات الألعاب الأولمبية.

وفي الدورة المقبلة تتعاون شركة تصنيع الملابس الرياضية الكازاخستانية ZIBROO مع المصمم الروسي دميتري شيشكن الذي تنتج شركته ملابس شركات عملاقة مثل Gazprom وRussian Railways.

ويركز تصميم ملابس الفريق الكازاخستاني على استخدام اللونين الأزرق والأبيض في رمزية للجليد والثلج، واللون الأسود في رمزية للحظ.