السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

بمناسبة «يوم التأسيس».. 5 مصممات سعوديات رائدات في عالم الموضة

تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم 22 فبراير، بذكرى «يوم التأسيس» تحت شعار «يوم بدينا»، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، وذلك قبل 3 قرون على يد الإمام محمد بن سعود.

وقد أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً ملكياً في يناير الماضي، باعتبار 22 فبراير من كل عام يوماً للتأسيس، من أجل الاحتفال بهذه الذكرى، حيث يعتبر اليوم هو أول مرة يتم الاحتفال بهذه المناسبة.

وبهذه المناسبة، سوف نسلط الضوء على واحد من أهم المجالات التي شهدت تطوراً كبيراً في المملكة العربية السعودية بالفترة الأخيرة، ألا وهو عالم الموضة وتصميم الأزياء، حيث استطاعت الكثير من المصممات السعوديات الانطلاق والمنافسة بهذا المجال بقوة، إضافة إلى العروض المختلفة التي قدّمتها واستضافتها السعودية الفترة الماضية.

تطور كبير

على سبيل المثال لأول مرة استضافت مدينة العُلا التراثية عرض أزياء دولتشي آند غابانا بحضور أبرز النجوم وروّاد السوشيال ميديا، الذين شهدوا عرضاً راقياً لمجموعة ألتا مودا الفاخرة من العلامة الإيطالية.

علاوة على عرض الأزياء الفخم الذي تم تنظيمه من قبل جناح السعودية في معرض «إكسبو 2020 دبي»، حيث شاركت مجموعة من مصممات الأزياء السعوديات، ضمن برنامج «100 براند السعودي» وهي إحدى مبادرات هيئة الأزياء لدعم وبناء المصممين والعلامات التجارية الفاخرة، لعرض رائع ومميز لفت انتباه الحضور.

مصممات رائدات

أروى البنوي



أسست المصممة السعودية أروى البنوي علامتها التجارية (Arwa Al Banawi) عام 2015، وقد استطاعت التعاون مع أكبر الشركات العالمية مثل أديداس حيث قدّمت حذاء باسم Forum 84 Low Arwa Shoes، وكذلك مع شركة بيبسي، وLEVI’S.

تتميز تصاميمها بالحداثة والتنوع مع الحفاظ على الستايل الشرقي، واللمسة الذكورية التي تمنح المرأة إحساساً بالسيطرة، فهي من الشخصيات التي تسعى دائماً للتجدد، وتعتبر من المصممات المفضلات لدى الكثير من المشاهير ومدونات الموضة، على غرار كارن وازن، وجيسيكا قهواتي، ولانا الساحلي.

وقد حصدت المصممة أروى البنوي جائزة مصممة العام THE YEAR AWARD 2019 من جوائز GRAZIA STYLE AWARDS.

نوف السديري



المصممة السعودية نوف السديري، من الرائدات بتصاميم العبايات، حيث تتميز تصاميمها بالأصالة والاحتفاظ بالهوية الثقافية للمملكة، وفي نفس الوقت تحرص على تقديم كل ما هو جديد وعصري بتصاميم العبايات.

وعادة ما تشارك نوف من خلال تصاميمها الاحتفالات الوطنية المهمة بالسعودية، على سبيل المثال نجد لها عبايات باللون الأخضر تزامناً مع اليوم الوطني، وبمناسبة يوم «التأسيس» تقدّم مجموعة من الخصومات على موديلاتها الراقية.

تشتهر تصاميم نوف السديري بالتركيز على الأقمشة الفخمة التي تحبها المرأة السعودية، مثل القطيفة واللينن والكريب، كذلك لديها قسم خاص بطرح العبايات، وآخر للأزياء التي يتم تنسيقها مع العباية.

نورة سليمان



نورة سليمان من المصممات الشابات اللاتي حققن الكثير من الإنجازات بعالم التصميم بالفترة الأخيرة، وقد حصد الكثير من النجاح منذ إطلاق علامتها التجارية، وتقديم مجموعتها الأولى التي حازت إعجاب الجميع وتم بيعها بالكامل.

ومن ضمن هذه المجموعة وقع الاختيار على أحد فساتينها المميزة، لكي تتألق به المغنيّة والكاتبة الأمريكية Halsey بأول فيلم طويل لها، إضافة إلى ظهور الفستان خلال البوستر الدعائي للفيلم، لتنطلق نورة سليمان إلى العالمية.

وتتمتع نورة سليمان بحس فني وذوق مميز، حيث تعتمد تصاميمها على الألوان المحايدة والدرجات المخملية، لكي تناسب أذواق الجميع، إضافة إلى أنها تمتلك خط أزياء رجالياً أيضاً، لتقديم مجموعة من البدل والسديري الرجالي من النوع الفاخر.

دانيه بوحمد



أطلقت مصممة الأزياء السعودية المقيمة في دبي، دانيه بوحمد، علامتها التجارية DANEH عام 2011، وهي تعتمد في نهجها على تحويل المنسوجات الفاخرة إلى خزانة ملابس عصرية.

وتركز دائماً على اعتماد التصاميم العصرية والمريحة في نفس الوقت، فهي تقول عن نفسها إنها تعرف جيداً كيف تجعل النساء يشعرن بالرضا من خلال ارتداء ملابس أنيقة، وتسعى دائماً للتنوع من أجل إرضاء جميع الأذواق.

سبق أن اعتمد على تصاميمها مجموعة كبيرة من المشاهير والسيدات الرائدات في مجالات عدّة على غرار الملكة رانيا، والممثلة العالمية ستيلا مكارتني.

نورة آل الشيخ



استطاعت المصممة السعودية نورة آل الشيخ التي تتخذ من جدة مقراً لها، أن تحقق العديد من النجاحات الباهرة منذ إطلاقها علامتها التجارية التي تحمل اسمها في 2012، حيث تسعى دائماً إلى أن تدمج تراثها السعودي مع المنظور العالمية، لتقديم أزياء حديثة ذات نهج أنثوي يناسب جميع النساء.

وعادة ما تستوحي نورة تصاميمها من خلال الهندسة المعمارية والمنشآت الفنية والأشخاص الذين تصادفهم في الشوارع أثناء رحلاتها المختلفة حول العالم، تحديداً في أماكن مثل باريس أو نيويورك أو لوس أنجلوس، حيث تشكل مثل هذه اللقاءات التي تصادفها في رحلاتها جزءاً جوهرياً من أعمالها الإبداعية.

وتعتبر من أبرز وآخر أعمالها في الفترة الماضية، هو تصميم أزياء خاصة للفرسان في عرض أزياء الفرسان في العلا الساحرة، وهو يعتبر من العروض القوية التي أقيمت في المملكة خلال الفترة الماضية، حيث تشرفت نورة بالمشاركة بهذا العمل الإبداعي.