الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

في «يومها العالمي».. مصممون وخبراء مكياج يشاركون «المرأة» أسرار النجاح

يحتفل العالم اليوم، 8 مارس 2022، بـ«اليوم العالمي للمرأة»، وذلك كنوع من التقدير لمجهودات النساء في جميع أنحاء العالم، واحترماً للدور الذي تقوم به المرأة في المجتمع، وتشجيعها ودعمها بجميع المجالات.

وإيماناً بهذا الدور المهم للمرأة في المجتمع، حاورت «الرؤية» مجموعة كبيرة من مصممي الأزياء وخبراء المكياج في الوطن العربي، الذين قدّموا نصائح من واقع خبرتهم للنساء، علاوة على تقديم بعض النصائح التي تتعلق بالضغوطات التي تتعرض لها المرأة من قبل عالم السوشيال ميديا، تحديداً تلك التي تخص فكرة "الصورة أو الجمال المثالي".



سوزانا قرانوح

كان لـ«الرؤية» حوار مميز مع خبيرة المكياج اللبنانية سوزانا قرانوح، حيث عايدت جميع النساء بأنحاء العالم، ونصحتهن بألا يتخلين أبداً عن أحلامهن، مهما كانت الضغوطات، وأنه دائماً الخطوات الصغيرة تُوصل لتحقيق الأهداف الكبيرة، حيث قالت "النجاح ليس صدفة على الإطلاق، فهو عبارة عن تعب واجتهاد وسعي".

ومن واقع خبرتها ورحلة نجاحها، أشارت إلى أنه على رغم دراستها التي تتعلق بالإدارة المالية والبنوك، إلا أنها كانت تعرف جيداً أن العمل من المكتب لا يناسبها، وقد واجهت الكثير من الضغوطات بأن تترك هذا المجال وتتجه لعالم المكياج، لكنها لم تتنازل عن حلمها والشيء الذي تحبه وتطوره، وهو ما تنصح به النساء أيضاً، فبعد أن أنهت سوزانا دراستها الأساسية اتجهت لتطوير ذاتها بالدراسة والتعلم للنجاح كخبيرة مكياج، وبالطبع واجهت الكثير من الصعوبات في بداية الأمر، لكن إصرارها وشغفها والتزامها واحترامها لذاتها ولمن حولها وحرصها على تقديم الأفضل، هو ما جعل العملاء يثقون بعملها.

وأضافت سوزانا قرانوح، أنه لا يجب أن تستبعد المرأة نفسها عن «المنافسة الشريفة»، فمن المهم أن تكون منفتحة على ما يقدمه الآخرون بنفس مجالها، فربما هؤلاء المنافسون سواء كانوا رجالاً أو نساءً مصدر إلهام لها كي تتطور وتنجح أكثر.

وتابعت، أنه يجب على المرأة ألا تجعل شعور النجاح والفشل مرتبطاً بالآخرين، حيث قالت «اجعلي مصدر طاقتكِ أنتِ» وليس معنى أنه لم يشد شخص ما بنجاحك، ألا تفرحي بهذا النجاح، أو أن هذا النجاح غير حقيقي.

وأكدت أنه لكي تتغلب المرأة على الضغوطات التي تتعلق بالمظهر، وما نشاهده من ترويج لفكرة الصورة المثالية على مواقع التواصل، عليها تقبل ذاتها بالمقام الأول، وليس عيباً أنه إذا أعجبها القيام ببعض التغيرات فيمكنها ذلك، ولكن دون السماح إلى أن يصبح الأمر هوساً، ففي النهاية الجميع بشر، من الطبيعي أن تظهر لنا حبوب بالوجه، ومشاكل بالجلد، وغيرها، ولكن الغالبية يسعون لتقديم صورة مثالية لا تعكس الواقع.

وكان من المميز أن تخبرنا سوزانا قرانوح من واقع عملها، أنه في كثير من الأحيان تصدم عندما ترى صورة الفتيات العارضات والمشاهير في الحقيقة، حيث تختلف كثيراً عن الواقع، ولهذا توجه نصيحتها للفتيات بأنه ليس كل ما يشاهدونه على السوشيال ميديا حقيقياً.





نورة سليمان

قالت مصممة الأزياء السعودية نورة سليمان إن المرأة لها طاقة غير محدودة لتصبح ناجحة بهذا العالم، ومن واقع تجربتها تأكدت من ذلك بعد أن أصبحت أمّاً، وكيف كان الأمر مرهقاً وصعباً بالبداية، وكان هذا سر نجاحها، فعندما تعاملت نورة مع مشروعها وعملها كطفلها، حققت نجاحاً لا مثيل له.

أشارت نورة سليمان أيضاً إلى أن النساء العربيات بشكل خاص يتمتعن الآن بالكثير من المقومات اللاتي تجعلهن رائدات، وترى بحكم عملها، مدى اهتمام الغرب بنجاحات وتطور أعمال المرأة بالوطن العربي، وتطرقت نورة سليمان إلى فكرة أن نجاح المرأة لا يكون في العمل فقط، بل من المهم تحقيق التوازن في جميع مجالات الحياة، ومفتاح السر دائماً ما يكون التمتع بالحكمة والخلق.

وبخصوص ضغوطات السوشيال ميديا، ترى نورة أنه أصبح هناك نوع من الوعي النسائي بالمجتمع، وهذا ما تربي طفلتها عليه، وهي لا تشعر بالكثير من القلق على الجيل القادم، فهي تثق به، وتعرف جيداً أنه سيستطيع التميز بين ما هو حقيقي وغير حقيقي، ودائماً ما تسعى للتعامل بعملها مع الأشخاص الذين يتمتعون بجمال حقيقي داخلي وخارجي.





ميشيل كيواركس

وأكد خبير المكياج اللبناني ميشيل كيواركس فكرة الحب والثقة بالنفس، باعتبارها مفتاح نجاح غاية في الأهمية، وهناك الكثير من الفتيات رغم جمالها إلا أنها لا تستطيع أن تحقق نجاحاً كبيراً بسبب عدم إيمانها بذاتها.

ووجه ميشيل كلمة بغاية الأهمية عن فكرة الصورة المثالية على السوشيال ميديا، حيث أوضح أن طبيعة عمله مع النجوم، تجعلهم يستخدمون إضاءات معينة، وأموراً أخرى لكي يظهرن بهذه الصورة، ولكن في الحياة العادية هؤلاء النجمات يتمتعن ببشرة طبيعية قد تكون بها عيوب مثل باقي الفتيات، ولهذا ليس هناك أي داعٍ لكي تضع الصبية نفسها تحت ضغط كبير من أجل السعي نحو صورة وهمية.





وسن المسروري

أما مصممة العبايات العمانية وسن المسروري فقد أكدت أيضاً فكرة الثقة بالنفس، وبالقدرات والإمكانيات التي تمتلكها كل فتاة لكي تصبح رائدة بالمجتمع، وأن تصبح مدركة للشخصيات المختلفة التي تتعامل معها، إضافة إلى السعي وراء شغفها، دون عاطفة قوية، مع التركيز دائماً على عملها.

وأضافت، أنه لا يجب على الفتاة أن تنحصر بمعايير حددتها السوشيال ميديا، إذ يعتبر ذلك بمثابة الهوس، فالانفراد والتميز يعكس جمال الشخصية، ومن المهم أن تختار الفتيات بعناية الأشخاص الذين يتابعونهم على مواقع التواصل، خاصة هؤلاء الذين لا يعكسون صورة مزيفة عن واقعهم.



بسنت بدران

أخبرتنا مصممة الأزياء المصرية بسنت بدران سراً آخر عن نجاح المرأة في المجتمع، ألا وهو الاستمرار، وعدم التخلي عن أحلامها مهما كانت الضغوطات التي تتعرض لها، خاصة أنه مطالب منها الكثير من الأمور تتعلق بحياتها الزوجية والأمومة، وفي نفس الوقت تسعى لتحقيق حلمها، مما يتطلب منها السعي الدائم.

وأشارت بسنت إلى أنه لا بد للفتيات أن يعرفن أنه ما يقارب نحو 90% من الصور التي تشاهدها الفتيات لا تعكس الواقع، وأن الرضا وحب النفس سيقلل من الشعور بتلك الضغوطات، ورغم ذلك فإن تطوير وتحسين الشكل ليس عيباً طالما أن الأمر لن يصبح هوساً.

ونصحت بسنت الفتيات بمتابعة الأشخاص الذي يقدمون محتويات ونصائح مفيدة، والابتعاد عن متابعة أي شخص يجعلنا نشعر بشكل سيئ، أو أننا غير مرغوب فينا، أو بضغط نفسي يتعلق بالصورة المثالية.