السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

قبل انطلاقه.. تفاصيل وتاريخ طويل وراء حدث الموضة الأكبر Met Gala

بدأ العد التنازلي لحفل الموضة الأكبر ميت غالا Met Gala 2022، الذي من المقرر انطلاقه هذا العام يوم الاثنين 2 مايو، ليعود إلى موعده الرسمي وذلك في أول يوم اثنين من شهر مايو، بعد فترة من التأجيلات وتغيير المواعيد شهدناها خلال أزمة كورونا.

وقبل أن نشهد حفل ميت غالا 2022، لما لا نلقي نظرة حول تاريخ هذا الحفل التاريخي، حيث يعتبر واحداً من أهم أحداث الأزياء على مستوى العالم.

بداية حفل ميت غالا عام 1948



بدأت فكرة حفل ميت غالا عام 1948، من قبل الصحفية إليانور لامبرت، كوسيلة لجمع التبرعات لمعهد الأزياء والاحتفال بافتتاح معرضه السنوي، كما أن لامبرت كانت هي أيضاً مؤسس مجلس مصممي الأزياء في أمريكا، الذي أسسته عام 1962، بحسب WWD.

شكل ومكان حفل ميت غالا في الماضي

وكان حفل Met Gala في البداية عبارة عن عشاء يُقام في شهر ديسمبر، حيث بلغت قيمة التذاكر 50 دولاراً، وذلك حتى عام 1971، وكان يُقام في أماكن مختلفة مثل سنترال بارك وقاعة قوس قزح ووالدورف أستوريا.

لهذا كان الحدث مجرد حفل خيري، بعيداً عن فكرة الأزياء الصاخبة والغريبة، ولكنه شهد تحولاً ثقافياً عندما تم اختيار ديانا فريلاند كمستشارة لمعهد الأزياء، وهي كاتبة وصحفية شهيرة في مجال الموضة، وقد عملت في مجلات الموضة مثل هاربر بازار وشغلت منصب رئيس تحرير مجلة فوغ عام 1963.

إنطلاق حفل ميت غالا من متحف متروبوليتان للفنون

وفي هذا الوقت، في بداية السبعينيات، تم تغيير مكان حفل ميت غالا إلى متحف متروبوليتان للفنون، وإضافة بعض الموضوعات الاحتفالية للحدث.

وفي عهد فريلاند، أصبح الحدث أكثر تفصيلاً وتوجهاً نحو المشاهير حيث توسعت قائمة الضيوف لتشمل أكبر النجوم في ذلك الوقت، مثل إليزابيث تايلور وديانا روس وإلتون جون وشير وآندي وارهول وليزا مينيلي وهالستون وجاكي كينيدي أوناسيس وبيانكا جاغر وغيرهم.

وبدأت هنا تتنوع الفقرات الخاصة بالحفل، ليصبح أكثر شبيهاً بالمهرجانات، حيث أصبح واحداً من أكبر الأحداث الخيرية وأكثرها تميزاً في فترة السبعينيات، إذ كان أكثر ارتباطاً بالثقافة الشعبية، وبالتالي أصبح حدثاً له دعاية هائلة وتغطية صحفية.

وفي عام 1973، بدأت فكرة تقديم موضوعات أكثر تخصصاً في الحفل والمعرض المُلحق به، حيث كان أولها على سبيل المثال «عالم بالنسياغا» الذي يعرض تفاصيل خاصة بالدار، كذلك كان هناك معارض أخرى مثل Romantic and Glamorous Hollywood Design، و Vanity Fair: A Treasure Trove، La Belle Époque.

وعلى مر السنين، تم تخصيص معارض لبعض المصممين، مثل إيف سان لوران، جياني فيرساتشي، كريستيان ديور، شانيل، ألكسندر ماكوين، سكياباريلي وبرادا، من بين آخرين.

ومن هنا بدأت فكرة ارتداء تصاميم مخصصة لحقبة ما، أو تتضمن تفاصيل معينة، ربما كانت بدايتها مع الممثلة أمبر فاليتا التي تألقت بإطلالة مستوحاة من ماري أنطوانيت، لحفل ميت غالا 2004.

توّلي آنا وينتور زمام الأمور في حفل ميت غالا

وبعد وفاة فريلاند عام 1989، توّلت رئيسة تحرير Vogue آنا وينتور منصب رئيسة مجلس الإدارة في عام 1995، حيث أشرفت على تفاصيل الحفل وقائمة الضيوف، والتي تقتصر على 650 إلى 700 شخص كل عام.

تغيير موعد الحفل

كما أنها غيرت موعد حفل Met Gala الذي كان يُقام في ديسمبر إلى أول يوم اثنين من شهر مايو، كذلك غيّرت طبيعة الحفل الذي كان عبارة عن حفل كوكتيل يتبعه عشاء، إلى حفل أكثر تميزاً وكان مليئاً بالأضواء.

تغيّر أسعار التذاكر

ارتفعت أسعار التذاكر بشكل كبير مع مرور الزمن، فقط يصل سعر التذكرة الواحدة حوالي 30 ألف دولار.

ومنذ السبعينيات وحتى الثمانينيات، ورد أن سعر التذكرة كان لا يزال أقل من 1000 دولار، وبحلول عام 1998، ارتفع سعر التذكرة الواحدة إلى 2000 دولار، وبعد ثلاث سنوات، ارتفع إلى 3500 دولار.

مشاهير البوب وعائلة كاردشيان يدخلون عالم ميت غالا

وفي 2010، أصبح Met Gala حدثاً مليئاً بالمشاهير، مع إضافة رموز ثقافة البوب ​​الحالية مثل Lady Gaga و Ariana Grande و Beyoncé و Rihanna و عائلة كاردشيان، وغيرهما.

وبحلول عام 2016، بلغت كلفة أسعار التذاكر الفردية 25000 دولار ويمكن شراء طاولة لـ10 مقابل 250 ألف دولار، وفقاً لتقرير صادر عن WWD.

وعادةً ما يشتري المصممون الطاولات ويملؤونها بالمشاهير الذين يرتدون ملابسهم لهذا الحدث، ومع ذلك، يجب أن تتم الموافقة على كل شخص مدرج في قائمة المدعوين من قبل رئيسة الحدث آنا وينتور، خاصة أنه من المعروف عنها أنها صعبة الإرضاء.

شكل حفل ميت غالا الآن

في الوقت الحاضر، لا يزال Met Gala أحد أكبر الأحداث في عالم الموضة اليوم، والمعروف في الثقافة الشعبية باسم «أكبر ليلة للموضة»، ولكن حيث كانت الأمسية في الماضي تعتبر ذروة الموضة الأنيقة، فقد أصبحت في السنوات الأخيرة منصة للعديد من المشاهير لعرض جوانبهم الأكثر غرابة، حيث لاحظنا أن البعض لا يرتدي تصاميم ترتبط بفكرة الثيم أكثر من أن الغالبية يبحث عن إثارة الجدل.

ويحضر المشاهير مثل كيم كارداشيان، وريهانا، وكيندال جينر، وجيجي حديد، ومادونا، وغيرهم الكثير هذا الحدث الحصري وهم يرتدون ملابس أنيقة، مرتدين أزياء مخصصة ومتقنة من قبل بعض أكبر بيوت الأزياء.

قواعد صارمة

وفي هذا الحدث، هناك سياسة صارمة لمنع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الحفل، على الرغم من أن بعض المشاهير ما زالوا قادرين على التسلل في نشر صورة أو اثنتين، ولهذا كانت غرفة السيدات المكان المفضل لالتقاط صور السيلفي في السنوات الماضية.

حفل ميت غالا 2022



نتوقع أن نشهد الكثير من الأزياء الأرستقراطية التي تتعلق بالقرن التاسع، في الفترة بين 1870 إلى 1890 في نيويورك، حيث ستكون هذه الحقبة هي التي تتمحور حولها فكرة الثيم الخاصة بحفل ميت غالا 2022، إذ شهدت هذه الفترة تغيّرات وتطورات كبيرة بجميع المستويات.