الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

في يوم ميلادها الـ67.. تعرف على ثروة إمبراطورة فيرساتشي

تحتفل اليوم مصممة الأزياء العالمية دوناتيلا فيرساتشي بعيد ميلادها الـ67، والتي تعتبر واحدة من أهم روّاد الأعمال في عالم الموضة والأزياء، حيث ورثت شغف هذا العمل من أخيها الأكبر مصمم الأزياء الشهير جياني فيرساتشي.

وشغلت دوناتيلا منصب الرئيس التنفيذي للشركة فيرساتشي بعد حادث مقتل أخيها المأساوي في عام 1997، كما شغلت منصب كبيرة الإداريين المبدعين، والمديرة الفنية، وكان لها دور فعّال في بيع الشركة لمايكل كورس مقابل 2.12 مليار دولار في 2018.

بداية وسط الأعمال والموضة

ولدت دوناتيلا فرانشيسكا فيرساتشي في 2 مايو 1955 في ريجيو دي كالابريا بإيطاليا، ونشأت مع والدتها فرانشيسكا التي كانت تعمل خياطة، ووالدها أنطونيو الذي كان يعمل بياعاً، مع ثلاثة أشقاء أكبر سناً وهم جياني، وسانتو، وتينا، وقد توفيت تينا عن عمر يناهز 12 عاماً من عدوى التيتانوس.

وتعلمت فرانشيسكا دوناتيلا وجياني تصميم الأزياء، وبدأت فيرساتشي في صبغ شعرها الأشقر عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها بإصرار جياني، حتى أصبح هذا اللوك هو الذي يميز دوناتيلا.

وقد التحقت دوناتيلا بجامعة فلورنسا عام 1973، وتخصصت في دراسة اللغات الأجنبية لتخطط لتصبح مدرسة، إذ إنها أثناء التحاقها بالجامعة غالباً ما ذهبت إلى ميلان لمساعدة جياني في تجارة الملابس الخاصة به، لكن علاقتها الوثيقة بأخيها جياني قلبت الموازين.

وتزوجت دوناتيلا من عارض الأزياء الأمريكي بول بيك في عام 198، ورحبوا بابنتها أليجرا فيرساتشي في عام 1986 وابنها دانيال في عام 1989 وذلك قبل الطلاق في عام 2000، كما تزوجت فيرساتشي من مانويل دالوري في عام 2004، وتم إنهاء زواجهما في العام التالي.

الدخول لعالم الموضة

خططت دوناتيلا فيرساتشي في الأصل للعمل في قسم العلاقات العامة في شركة جياني، لكنه قدّرها كناقدة وملهمة، وعندما أسس فيرساتشي عام 1978، عين دوناتيلا نائباً لرئيس الشركة.

وشاركت دوناتيلا في تنسيق عروض الأزياء والحملات الإعلانية في فيرساتشي، وأعطاها جياني علامة أزياء Versus في الثمانينيات، وأطلق عطر Blonde على شرفها، وقد أصبحت دوناتيلا أكثر انخراطاً في الأعمال التجارية عندما أصيب جياني بالسرطان في منتصف التسعينيات.

وبعد مقتله في عام 1997، دُمرت دوناتيلا، وكانت تخضع للعلاج النفسي، وأصبحت بعدها رئيس قسم التصميم في فيرساتشي، كما ورثت ابنة دوناتيلا أليجرا حصة ملكية بنسبة 50% في إمبراطورية أزياء فيرساتشي، وورثت دوناتيلا 20% من الشركة، وورث عمها سانتو (شقيق جياني) 30%، ومنذ أن كانت أليجرا تبلغ من العمر أحد عشر عاماً فقط وقت مقتل عمها المأساوي، تولت دوناتيلا وسانتو زمام الأمور.

تصاميم وأعمال مهمة

وظهر العديد من المشاهير في حملات دوناتيلا الإعلانية فيرساتشي، بما في ذلك مادونا وديمي مور وكورتني لوف ونيكي ميناج، وفي الفترة من أكتوبر 2002 إلى يناير 2003، تم عرض أشهر تصاميم جياني ودوناتيلا في متحف فيكتوريا وألبرت بلندن خلال معرض خاص يسمى «فيرساتشي في متحف فيكتوريا وألبرت».

وربما واحد من أشهر التصاميم التي أحدثت ضجة، وقدّمتها دوناتيلا، هو الفستان الحريري ذو القصّة الانسيابية الذي اعتمدته جينفير لوبيز في حفل توزيع غرامي لعام 2000، حيث إنه في غضون ساعة من الحدث آنذاك، تم تنزيل صور الفستان في الحفل نحو أكثر من 640 ألف مرة.

كما أصدرت دوناتيلا كتاب «Versace» الذي يروي حياتها المهنية بالإضافة إلى إرث الشركة.

وحازت فيرساتشي لقب أفضل مصمم أزياء لعام 2012 و2016 من قبل مجلة «جلامور» بالإضافة إلى جائزة «امرأة العام» لعام 2010، وحصلت على جائزة FGI Superstar في عام 2008 وجائزة أيقونة الموضة للعام من مجلس الأزياء البريطاني في عام 2017.

وفي عام 2018، منحها مجلس مصممي الأزياء في أمريكا الجائزة الدولية للعام، وكرمها مجلس أزياء السجادة الخضراء بجائزة CNMI تقديراً للاستدامة.

بيع فيرساتشي إلى مايكل كورس مقابل 2.2 مليار دولار

في عام 2014، باعت شركة Versace حصة 20% في الشركة إلى شركة الأسهم الخاصة Blackstone، وكانت تقدر قيمة الاستثمار لفيرساتشي بنحو 1.4 مليار دولار، وفي وقت لاحق، بلغت حصة Allegra بنسبة 50% نحو 700 مليون دولار وDonatella بقيمة 280 مليون دولار، وفي 25 سبتمبر 2018، أعلنت شركة Michael Kors Holdings أنها أبرمت صفقة للاستحواذ على شركة Versace مقابل 2.2 مليار دولار.

ثروة دوناتيلا فيرساتشي

تم تقدير صافي الثروة لمصممة الأزياء وسيدة الأعمال الإيطالية دوناتيلا فيرساتشي، نحو 400 مليون دولار، بحسب celebrity net worth.