الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«سوذبيز» تحتفي باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث بعرض قطع نادرة

«سوذبيز» تحتفي باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث بعرض قطع نادرة

الملكة إليزابيث الثانية

حدثٌ ضخمٌ تستعد له بريطانيا والعالم، يتمثل في الاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية، لإحياء ذكرى سبعة عقود من تتويجها، حيث جلست على العرش لأول مرة في فبراير 1952، عندما كانت في الـ25 من عمرها، بعد وفاة والدها الملك جورج السادس.

وسوف تبدأ مراسم الاحتفالات بتلك المناسبة في 2 يونيه المقبل وتستمر لـ4 أيام، حيث سيتم إقامة العديد من حفلات الشاي والموسيقى، إلى الاحتفالات الكنيسة والاستعراضات العسكرية.



احتفالات الدار

ومن بين هذه الاحتفالات، سيكون هناك مجموعة من «معارض لندن لليوبيل البلاتيني» الذي تقدمه دار مزادات سوذبي Sothebys، حيث ستعرض مجموعة من الأعمال الفنية احتفالاً باليوبيل بإقامة مجموعة من الفعاليات والمعارض والاحتفالات، وستكون معروضة في صالات عرض Sotheby’s London حتى 15 يونيو، كجزء من معرض Sotheby’s Jubilee Royal Portraiture & Iconography.



لوحة أرمادا بورتريه

ومن ضمن القطع المعروضة صورة أرمادا بورتريه للملكة إليزابيث الأولى، إحياءً لذكرى الغزو الفاشل لإنجلترا من قبل الأسطول الأسباني عام 1588، ولوحة آندي وارهول عام 1985 للملكة إليزابيث الثانية.





لوحة للملكة فيكتوريا

كذلك تعرض الدار لوحة للملكة فيكتوريا، التي ولدت عام 1819، واستمر حكمها لمدة 63 عاماً، من عام 1837 حتى وفاتها في عام 1901، ورسم الصورة السير جورج هايتر في عام 1838 بعد عام من تولّيها العرش، بتكليف من متحف مدام توسو الذي تم إنشاؤه مؤخراً في عام 1838، وكان من المفترض عرضها جنباً إلى جنب مع أعمال الشمع وصور الشخصيات المعاصرة الأخرى والمشاهير من أجل عامة الناس في شارع بيكر.



تاج الملكة فيكتوريا

من ضمن القطع الفاخرة أيضاً، هو تاج الملكة فيكتوريا المرصّع بالزمرد والألماس، صممه الأمير ألبرت لزوجته في عام 1845، وصممه صائغ التاج جوزيف كيتشنغ مقابل 1150 جنيهاً استرلينياً، وورد أن تلك القطعة هي المفضلة لديها، وتعتبر من أكثر تيجان الأحجار الكريمة الملونة أناقة وفخامة في العالم.

مخطوطات وكتب «مذكرة الموت لإيرل نوثمبرلاند»

سيتمكن الزوار أيضاً من مشاهدة الكتب والمخطوطات الخاصة بالعائلة الملكية مثل مذكرة الموت الصادرة عن إيرل نورثمبرلاند السابع، والتي وقعتها إليزابيث الأولى ومختومة بختمها الخاص.



مجلدات للملكة إليزابيث

كذلك سنجد مجلداً خاصاً للمطران باركر مُقدم للملكة إليزابيث الأولى يعود لعام 1574 «يسار الصورة»، والكتاب المقدس لعام 1701 وقد تغيّر التاريخ إلى عام 1702 ليتناسب مع تاريخ تتويج الملكة آن «منتصف الصورة».

كما سنجد في «يمين الصورة» أيضاً كتاباً مقدساً «إنجيل التتويج» مُجلداً بدقة لتتويج إليزابيث الثانية، مطبعة جامعة أكسفورد لعام 1953، وهو واحد من 25 كتاباً مقدساً تم استخدامها في حفل 2 يونيو 1953 للاحتفال بصعودها إلى العرش.



تاج الأميرة ديانا

ربما واحداً من أبرز القطع التي سيتم عرضها خلال Sotheby's Jubilee والذي سيتم عرضه في لندن لأول مرة منذ الستينيات من القرن الماضي، سيكون تاج الزفاف الخاص بالأميرة ديانا، والذي يُقال أن تصميمه يعود لعام 1767، وتوارثته أجيال عائلة سبنسر، وارتدته ليدي ديانا قبل ما يزيد قليلاً على 40 عاماً، وخطفت به الأنظار عندما صعدت إلى كاتدرائية القديس بولس في حفل زفافها الملكي، حيث لم ترغب الأميرة الراحلة في اعتماد تاج من العائلة الملكية.

ويتميز تصميمه بأسلوب الطوق بزخرفة مركزية على شكل قلب مرصّعة بألماس، تحيط بها لفائف متواصلة تتخللها أزهار على شكل نجمة وبوق مركبة من الفضة والذهب، وكانت القطعة على شكل قلب مميزة بشكل خاص لليدي ديانا حيث تلقتها جدتها، السيدة سينثيا هاميلتون، كهدية زفاف لزواجها عام 1919 من جاك Viscount Althorp إيرل سبنسر السابع.

وكانت ديانا تحب هذا التاج بشكل خاص، وارتدته أكثر من مرة في مناسبات عدّة، فقط ارتدته نحو 7 مرات على الأقل بين عامَيْ 1983 و1992 وفي المناسبات الخاصة خلال الجولات الملكية والأحداث البارزة.

والجدير بالذكر أن تشارلز شقيق ديانا يمتلك الوصاية على التاج، حيث ارتدته ابنة أخت ديانا سيليا مكوركوديل مؤخراً في حفل زفافها عام 2018.



صورة LIGHTNESS OF BEING

سيتم عرض صورة LIGHTNESS OF BEING للملكة إليزابيث الثانية، التي تم اعتمادها باحترافية عالية من الفنان كريس ليفين، هذا العام 2022.